Al-Quds Al-Arabi

مصر: حكم بالسجن على طفل عمره 6 سنوات بتهمة «مقاومة السلطات»

- لندن ـ «القدس العربي»:

تفاجأ أبو الحســن صبــري بمكالمة مــن بلدته في قنا جنــوب مصر، تعلمــه أن ابنه محمد الذي يبلــغ من العمر ســت ســنوات، حُكم عليه بالســجن ســتة أشــهر، وظن أن المتصــل بــه يمازحه، ولكن حــن قام ابن عمّــه بتأكيد الواقعة غادر صبري أســوان حيث يعمــل، عائدا إلى قنا التي تبعد 650 كيلومترا عن القاهرة ليعالج الأمر.

وحسب تقرير نشر في موقع «غلف نيوز » بالإنكليزي­ة، فــإن الأب قــال إن الطفل لم يتــم اســتدعاؤه للتحقيق أو المحكمة «لا بد أن هناك شــيئا غلطا»، متابعا: «أهل القرية متفاجئون ونحن مرعوبون .»

تعود القضية إلى تشــرين الأول/أكتوبر الماضي حين قامــت قوة من الشــرطة بدخول القرية لاعتقال شــخص مطلوب، فقام بعض سكانها بمهاجمة الشرطة لمنعهم من ذلك. الشــرطة قامت باتهام 29 شخصا، بمن فيهم الطفل الصغير، بمهاجمة الشرطة وتم تحويلهم للمحاكمة.

قامــت المحكمــة لاحقــا بمحاكمــة هــؤلاء جميعــا في غيابهــم، وقامت الأســبوع الماضي بإصــدار أحكام ضد 10 مــن المتهمين، بمن فيهم الطفل محمــد، بتهمة «مقاومة الســلطة» وحكمت عليهم جميعا بالســجن ســتة شهور، فيما قامت برفع التهمة عن الباقين.

تساءل الوالد: «كيف يتم إصدار حكم بسجن طفل؟». وتابــع: «لمــاذا لم تقم الشــرطة بالتحقق من شــخصيات المتهمــن؟ ألم يعرفــوا أن عمره 6 ســنوات فقــط، وأنه لا يعــرف معنــى مقاومــة الســلطات أو دعــوى قضائية». حســب العائلة فــإن الولد لــم يذهب للتحقيــق في مخفر الشــرطة، ولذلــك اعتبرته المحكمــة «هاربا مــن العدالة» وأصدرت عليه الحكم.

الولــد الــذي هــو فــي الصــف الأول مــن الدراســة الابتدائية يسأل: «ماذا تعني دعوى. هل سيأخذوني إلى الحبس؟»، وقد توقف الطفل عن الذهاب للمدرسة خوفا من اعتقاله وسوقه للسجن.

بعــض الخبــراء القانونيين يقول إن الحكم سيســقط حــن يذهــب الطفل بشــهادة ميــاده إلى المحكمــة، لكن الســلطات لم تعلــق على الموضوع بعد، رغم نشــر تقارير عنه في الصحف المصرية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom