Al-Quds Al-Arabi

أول هجوم بسيارة مفخّخة في الموصل منذ تحريرها من تنظيم «الدولة»

-

■ الموصل ـ «القدس العربي» ـ وكالات: انفجرت ســيارة مفخّخــة قرب مطعم فــي مدينة الموصل في شــمال العراق، مساء أمس الخميس، في أول هجوم من نوعه منذ استعادت القوات الحكومية في تموز/يوليو 2017 الســيطرة على ثاني كبرى مــدن العراق مــن أيدي تنظيــم «الدولة الإســامية»، حسب ما أفادت مصادر عسكرية.

ومــع أنّ القوّات العراقية طــردت «الدولة» من كل المناطق الحضريــة التــي كان يســيطر عليهــا، إلاّ أنّ التنظيــم ما زال يحتفظ بخلايا ســريّة في أنحاء عدة من العراق، ولا ســيّما فــي المناطــق الصحراويــ­ة وعلى طــول الحدود مع ســوريا إضافة إلى غرب الموصل.

وقال الملازم في شرطة نينوى عبد القادر ذياب الجبوري، إن ســيارة مفخخة مركونة إلى جانــب الطريق انفجرت على مقربة من مطعم في شارع بغداد غربي مدينة الموصل.

وأضــاف أن 3 أشــخاص قتلوا جــراء التفجير وُأصيب 6 آخرون بجروح، مشــيرا إلــى أن قوات الأمــن فرضت طوقا حول مكان الحادث.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم على الفور، غير أن الجبوري اتهم مســلحي تنظيــم «الدولة»، بالوقوف وراء الهجوم. وصّعد التنظيم على مدى الأسابيع القليلة الماضية هجماته التي تســتهدف في غالبيتها قوات الأمن في مناطق شمالي وشرقي البلاد.

وبعــد أكثر من 3 ســنوات، وبدعــم من التحالــف الدولي بقيــادة الولايات المتحدة، أعلن العراق في ديســمبر/كانون الأول الماضي اســتعادة كامل أراضيه مــن قبضة «الدولة»، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.

ولا يزال التنظيــم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيًا لأســلوبه القديم في شن هجمات خاطفة علــى طريقة حرب العصابات التــي كان يتبعها قبل عام 2014 .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom