Al-Quds Al-Arabi

معتقل مصري يعلن انفصاله عن زوجته بسبب سنوات السجن

- القاهرة ـ « القدس العربي» من تامر هنداوي:

نشــرت نورهان حفظــي، زوجــة أحمد دومة، الناشــط السياســي المصري المعتقل في ســجون النظام، وأحد الرموز الشابة لثورة الخامس والعشــرين من يناير) كانون الثاني( 2011، خطابا من الأخيــر يعلن فيه انفصالهما بعد ارتباط دام 9 سنوات.

وكتبــت على صفحتهــا على «الفيسبوك»:»آســف لإعلان خبر سيتسبب للبعض في خذلان أو حزن أو إحباط في خضم هزيمة أكبر نعيشــها جميعا، وأعرف أن قصتنا في أذهان كثير من جيل يناير كانت تشــكل أملا، وتحمل ملامــح أيام نحاول التشبث بها».

وأضافــت: «أنا وأحمــد انفصلنا منذ شــهور مررنا خلالها بلحظات قاسية ومؤلمة ومربكة».

ويأتــي الانفصال بعد زواج دام أكثر من 5 ســنوات، قضى دومة معظمها في السجن.

وتزوج الناشــط المعروف من حفظي في شهر مارس/ آذار عام 2013، وأقيم حفــل الزفاف في دار المدرعات التابع للقوات المســلحة، وحضــره بعض النشــطاء والسياســي­ين والأهل والأصدقاء.

وبرر دومة انفصاله عن زوجته بظروف سجنه، والانكسار والهزائم الذي أحاطت بجيل ثورة يناير 2011، معلنا «انهزام الحب والأحلام أمام القمع والسجان».

وجاء نص الخطاب الذي حمــل عنوان «للغياب أثره، ولنا طاقاتنا»: «فشــل رهان الحب والحق )وحيدين( في مواجهة القبــح، والمنع، والســجان، ما حدث انعــكاس للهزيمة )ولو مؤقتا( في معركة العمر.. 25 يناير، التي انتشينا بها في لحظة انتصار لم يدم، ثم انكســرنا مع انكساراتها المتلاحقة، وشيءُ فينــا لم يعد كمــا كان )بعد انكســار ينايــر(.. كأننا أصبحنا أكثر قابلية للخســارة، وقســوة التجربة بدلت شــخوصنا، طول الانتظار وزحام التفاصيــل، أخمد الانفعالات ووأد حتى اللهفة التي كانــت تبقينا على قيد الأمــل، وانقطاع التواصل أفقدنا القدرة على ملاحقة التغيرات واستيعاب الأثر، تضخم الهواجس والمخاوف عطــل إدراكنا للواقع، وحجب عن أعيننا مشهد الغد .«

وأثار خطاب دومة ردود فعل واســعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر الناشــطون أن جيــل ثورة الخامس والعشــرين من يناير انكســر ولحقت به الهزائم وفقد القدرة على مواصلة الطريق أمام القمع والسجن والاعتقال.

وكانــت محكمة جنايــات القاهــرة أجلت فــي الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، إعادة محاكمة دومة في القضية المعروفــة إعلاميا بـ«أحداث مجلس الوزراء» لجلســة 15 من الشهر الجاري، لإستكمال مرافعة الدفاع.

وكانت محكمة النقض ألغت الحكــم الصادر بمعاقبة دومة بالسجن المؤبد في القضية، وأمرت بإعادة محاكمته من جديد أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي ســبق وأصدرت حكمها بإدانته.

وســبق لمحكمة جنايات الجيزة برئاســة المستشار محمد ناجي شحاتة، أن عاقبت دومة بالسجن المؤبد لإدانته ومتهمين آخريــن معه فــي القضية بارتــكاب «أحداث عنــف وإضرام النيران»، خلال أحداث وقعت في شــهر ديسمبر/ كانون الأول .2011

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom