Al-Quds Al-Arabi

«سنّة 8 آذار» يسترضون دار الفتوى اللبنانية... وحزب الله لا يرى مبرراً لعدم تمثيلهم

المشنوق يؤكد عدم اعتكاف أو اعتذار الحريري ويرى استعمال البعض الباب الخطأ

- بيروت- «القدس العربي» من سعد الياس:

في وقــت لا تزال عقدة تمثيل ســنّة 8 آذار حاضــرة وبعد إتهــام بعضهم لــدار الفتوى بمساندة الرئيس المكلف سعد الحريري ، قام وفد من النواب السنّة المستقلّين بزيارة أمس إلــى دار الفتــوى والتقــى مفتــي الجمهورية الشــيخ عبد اللطيف دريان في لقاء هو الاول لهم بعد الانتخابــ­ات النيابية وبعد مطالبتهم بالتمثّل بوزير منهم في الحكومة العتيدة.

واللافــت كان عدم حضــور كامل أعضاء «اللقاء التشاوري» الذي يضم النواب الستة حيث غــاب النائبــان فيصل كرامــي وجهاد الصمد، وعُزي الســبب إلى مشــاركتهم­ا في اجتمــاع للجنــة فرعيــة نيابيــة لكن الســبب الحقيقــي هــو اعتراضهما علــى مواقف دار الفتــوى. امــا الذين حضــروا إلى الــدار فهم النــواب : عبــد الرحيم مراد وقاســم هاشــم وعدنــان طرابلســي ووليــد ســكرية. وافاد المكتــب الإعلامي فــي دار الفتــوى ان «مفتي الجمهوريــ­ة اســتمع مــن النواب إلــى وجهة نظرهــم وآرائهــم حــول المســتجدا­ت علــى الســاحة اللبنانيــ­ة ومطالبتهــ­م بالتوزير في الحكومــة العتيدة، شــارحين لــه ان تحركهم يأتي في إطار التشــاور والتواصل وتخفيف الاحتقان السياسي، خصوصاً في الظروف الصعبة التي يمرّ بها الوطن.»

واكــد المفتي دريان ان «دار الفتوى ابوابها مفتوحــة لجميــع اللبنانيين ولا تفــرّق بينهم بــل تعــزز وحدتهــم وتضامنهــم وتلاقيهم وحوارهــم ونبــذ الخــاف والتبايــن في ما بينهم. فمصلحة الوطن فــوق الجميع»، آملاً في «ان تشــكّل الحكومة بدعــم جميع القوى والقيــادا­ت السياســية فــي لبنــان وهنــاك مجلــس نيابي منتخــب من مهامه التشــريع ومحاســبة الحكومة على ادائها ، وهنا يكون التكامل في العمل بين من هم داخل الحكومة ومــن هــم فــي المجلــس النيابــي وبالنتيجة الجميــع يكون مشــاركاً في خدمــة الوطن»، متمنيــاً على الجميــع «بذل أقصى مــا لديهم لتسهيل ولادة الحكومة لانهم من نسيج هذا المجتمع اللبنانــي الذي يريــد حكومة وطنية تنهض بالوطن وبالمواطن».

وكان النائــب هاشــم باســم قــال بإســم الوفــد «اللقاء مع ســماحته من أجــل الخير العام، فهذه الــدار دار الوحدة الوطنية، وهو لقاء تشــاوري للتأكيــد على دور هــذه الدار الجامعة في كل المناســبا­ت وفي كل الأزمات واياً تكن التحديات والتعددية والتنوع داخل مكوننا فإننا دائماً متكاملون لما فيه المصلحة الوطنية العليا».

واعتبــرت «كتلــة الوفــاء للمقاومــة» ان «اولويــة تشــكيل الحكومــة تبدو فــي غاية الاهمية لتحديد المســارات الامنة التي يترتب علــى لبنــان ان يمضــي فيهــا ليحفــظ امنــه ويعالــج مشــاكله الداخلية».وشــددت على ان «تمثيل الســنّة المســتقلي­ن مســؤولية تقع علــى الرئيس المكلف وعلى القوى الوازنة في البــاد التعــاون لتحقيق هــذا الامر».واكدت الكتلــة ان «التزامنــا بحــق ومطلــب النواب الســنة المستقلين المشــاركة في الحكومة هو التزام أخلاقي وسياســي ولا نــرى أي مبرّر يمنع هذا المطلب».

فــي المقابــل، أكّــد وزيــر الداخليــة نهــاد المشــنوق أنّ «دار الإفتــاء هي ضمير الســنّة في لبنــان، وهي دار الحــوار والاعتدال التي تســتقبل جميــع اللبنانيين». وشــدّد على أنّ «الرئيــس المكلّف ســعد الحريري لــن يعتذر، وسيشــكّل الحكومة، ولا نحــن نقبل ولا هو فــي وارد الاعتــذار على الإطلاق، هــو مكلّف وهــذا حقّه في الدســتور، وسيشــكّل خلال أيــام أو أســابيع، وحكومات كثيــرة أخذت شهوراً طويلة في ظروف أفضل، مع الرئيس تمام ســام أخذت عاماً كاملاً لتتشكّل، ومع الرئيس نجيب ميقاتي أخذت 11 شــهراً، ولا يوجد في جوّنا السياســي أو بيئتنا من يقبل اعتذاره أو بين القوى السياســية من يســعى إليه .»

وبعــد زيارتــه دار الفتــوى للقــاء مفتــي الجمهوريــ­ة أعلــن المشــنوق حــول «النواب الســنّة» أنّ «بعض الزملاء النواب استعملوا البــاب الخطــأ، ودخلــوا مــن بــاب خارجيّ وليس من البــاب الداخلي، وليس هو المدخل المناسب». وطالب «بالتعامل بهدوء وحكمة، وحتــى لــو احتاجــت المســألة لأســابيع، إلا أنّ الحكومــة ستتشــكّل بالمعاييــ­ر الوطنيــة التــي يراهــا الرئيــس الحريــري، وقاعدتها التفاهم والحـــوار مع الجـميع، وليـس توزير الجمـيع».

وردًّا على ســؤال قال المشنوق «إنّ علاقته بالرئيــس الحريــري جيــدة جــداً، وعاديــة، ونحــن على اتصــال دائم. ومــن البداية قلت إنّنــي أحتاج إلــى فترة نقاهــة طويلة، وكنت أتمنى تشــكيل الحكومة لتكون نقاهة مبكّرة، لكنّنــي أعلنت أنني لســت انقســامياً». وردّا على ســؤال حول غيــاب الرئيــس الحريري عن لبنــان، قال المشــنوق: «الأزمــة لا تحتاج إلى تشــاور يومي، وهي مسألة أيام ويعود، وتعود الاتصالات إلى ما كانت عليه، لمحاولة إيجاد مخرج».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom