Al-Quds Al-Arabi

«إكسيوس»: بن سلمان هاجم تركيا وإيران والإخوان في لقائه مع وفد الإنجيليين

-

قال موقع «إكســيوس» إن ولي العهد الســعودي الأمير محمد بن ســلمان أخبر وفداً أمريكيــاً من القادة الإنجيليين يــوم الخميــس الماضي إنــه ســيعاقب المســؤولي­ن عن قتل الصحافــي جمال خاشــقجي الشــهر الماضــي. ولكنه أكد على أهمية أن لا تحرف أزمة خاشقجي التركيز عن التهديد الإيراني في المنطقة والعالم.

ونقــل الموقــع عــن جويــل روزنبرغ الــذي نظــم الزيارة قولــه إن ولي العهد الســعودي هاجم الرئيــس رجب طيب اردوغــان والإيرانيـ­ـن وحتــى الــروس. وقــال إن «أعداءه يحاولون اســتغلال الوضع وجعله أسوأ». وقال روزنبرغ: «قال، اســمع، أنا اعتقل الأشخاص وأعزلهم، إيران؟ عندما يقتلــون الناس، هــل يعتقلــون أشــخاصاً؟ لا ... وماذا عن الروس والأتراك؟». ويقول الموقــع إن روزنبرغ الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والإســرائ­يلية والذي يقود المؤسسة الإنجيلية ويعيش في إسرائيل وعمل مرة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وهو الــذي نظم الزيارة. وقال إن موضوع خاشــقجي كان الأول الذي طرح و»لم يكــن ولي العهد في موقع الدفاع» عن الجريمة. وقال «اســمع، هذا عمل شنيع» و»كان خطــأ فادحــاً وقمنــا باعتقال 18 شــخصاً، وعزلت خمســة وســنتوصل لأصل المشــكلة وســيدفع أشخاص الثمن.

وكان خطــأ غيــر مقبــول وجــاء فــي وقــت يهــدد كل الإصلاحــا­ت التــي قمنا بها إنهــا كارثة». واســتخدم ولي العهــد اللقاء الــذي ضم عــدداً مــن المدافعين الأشــداء عن الرئيس دونالد ترامب لإيصال رســالة إلــى البيت الأبيض والجمهوريـ­ـن في مجلس الشــيوخ الذيــن يدفعون باتجاه فــرض عقوبات علــى الســعودية. وقــال روزنبــرغ حملنا رســالتين «كان أمــراً مروعــاً وغير مقبول ولن أســمح لهذا بأن يعوقني عن الإصلاحات وتحســن الحياة للسعوديين وحمايــة أنفســنا مــن أعدائنا: إيــران والإخوان المســلمين والقاعدة وتنظيم الدولة.»

وتحدث ولي العهد لنصف ساعة عن النزاع الإسرائيلي­الفلســطين­ي والعلاقات المتطورة بين السعودية وإسرائيل «وطرحنا أكثر الموضوعات حساسية.. النزاع الإسرائيلي- الفلســطين­ي. وقد تحدث بتفصيل وطلب منا أن لا نكشــف عما دار في الحوار». ويقــول الموقع إن الزيارة كانت مقررة قبل حادث مقتل خاشقجي. واستشار الوفد البيت الأبيض ثم قرر السفر إلى السعودية نظراً للطبيعة غير العادية للقاء وجلس الامير مع أعضاء الوفد في قصر في الرياض.

 ??  ?? ولي العهد السعودي مستقبلا وفدا أمريكيا من القادة الإنجيليين الخميس الماضي
ولي العهد السعودي مستقبلا وفدا أمريكيا من القادة الإنجيليين الخميس الماضي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom