Al-Quds Al-Arabi

السراج يدعو إلى «نظرة موحدة» حول الملف الليبي في اجتماع باليرمو

-

■ طرابلــس - أف ب:دعــا رئيــس حكومة الوفــاق الليبية فايز السراج الخميس المجتمع الدولي إلى تبني «نظرة موحدة حول الملف الليبــي» في اجتمــاع باليرمو المقرر أن يفتتح الاثنــن في هذه المدينة الإيطالية.

وانتقد «التدخلات الســلبية للأسف» لبعض الدول في ليبيا، لكن بدون أن يسميها.

وغرقــت ليبيا الغنية بالنفط إثــر مقتل معمر القذافي في 2011 في حالة مــن الفوضى وباتت تحكمهــا حكومتان واحــدة في طرابلس والثانية في الشرق، وبرلمانان.

وفــي أيار/مايــو الماضــي، اســتضافت باريــس لقاء قمــة جمع الأطــراف الأربعــة الرئيســيي­ن في الأزمــة الليبية من بينهم الســراج وأفضــت إلى الاتفــاق على تنظيــم انتخابات فــي 10 كانون الأول/ ديسمبر، لكن الالتزام بهذا الموعد يبدو غير ممكن.

وقــال الســراج «يجب توحيد الموقــف الدولي تجــاه ليبيا وتجاه الملف الليبي حتى نقدر أن نتجاوز هذه الازمة».

وذكر بــأن لقاءات دوليــة عقدت ســابقاً لإيجاد مخــرج لكنها لم تفــضِ إلى نتيجــة ومنها لقاء باريــس، وقال «ســبق وأن تم ترتيب عدة لقاءات في الســابق لكن للاســف عدم الالتــزام بمخرجات هذه اللقــاءات حال دون الاســتفاد­ة من القرارات التــي اتخذت. يجب أن يكون هناك حسم وحزم».

ووجّــه انتقــادات للبرلمــان القائــم في شــرق ليبيا لعــدم احترام مســؤوليات­ه التي التزم بها خلال لقاء باريس بإعــداد إطار قانوني لتنظيم الانتخابات، مشــيراً إلى «عدم التزام الاطراف المعنية الليبية التي حضرت لقاء باريس وتنصلها من مسؤولياتها وبالتالي حدث إخفاق في ما تم الاتفاق عليه».

وحول المنافســة القائمة بين فرنسا وإيطاليا بشأن الملف الليبي، أكد السراج على «ضرورة توحيد المواقف بين فرنسا وايطاليا بحيث لا تكون هناك نقاط اختلاف».

وقال «بالتأكيد فإن ايطاليا تســعى لتنظيــم لقاء وذلك لاهتمامها بالملــف الليبي لكــن هذا يتطلب حالــة من التوافق بــن كل الاطراف ســواء الإقليميــ­ة والأوروبيـ­ـة والدوليــة بحيــث تكون هنــاك نظرة موحدة نحو الملف الليبي».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom