Al-Quds Al-Arabi

شريحة الصنّاع التقليديين تحتج على إبعادها من الحكومة الجديدة

- نواكشوط - «القدس العربي»:

احتجــت منظمــة «إنصــاف» المدافعــة عــن حقــوق مجموعــة «لمعلمين» (الصناع التقليديون( علــى «خلو الحكومة الموريتاني­ة، التــي شــكلت الأســبوع قبــل الماضــي، من وزيــر يمثل شــريحة الحرفيين اليدويين».

وعــزل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في التشــكيل الحكومــي الأخيــر فاطمة بنت أصوينع المحســوبة على شــريحة «لمعلمــن» مــن وزارة البيطرة، لكنه عينها أمس ســفيرة لموريتانيا في أبيدجان.

ولم يقنع ذلك قادة الشريحة، حيث أكد رئيس منظمة «إنصاف» أحمد ولد الســـــال­م، فــي بيان وزعه أمس «أن منظمته تســتغرب وتشجب بأشــد العبارات خلو التشــكيلة الحكومية الجديدة من أي تمثيل لمكونة «لمعلمــن»، رغم ما تزخر به من كفاءات مرموقة، ما يشكل تراجعاً مقلقاً وغير مفهوم عن سياسة التمييز الإيجابي التــي تعهــد بها رئيــس الجمهورية غــداة لقائنــا به نهايــة 2013 وترجمهــا في خطوات لاقت الترحيب والإشــادة وبشــرت بعهد جديد».

وأكد ولد الســالم «أن موقف المعارضــة الموريتاني­ة من إقصاء مكونــة «لمعلمــن» من التشــكيلة الوزارية الجديــدة مخز ومنافق ومتواطــئ ولا يخــدم اللحمــة الوطنيــة، كمــا أنه لا ينســجم مع شــعاراتها المعلنــة المطالبة بتحقيــق العدالة والإنصــاف وتكافؤ الفرص أمام أبناء الوطن الواحد».

وأعربــت المنظمــة «عــن خيبــة أملهــا الشــديدة إزاء الســلوك الإقصائي المكشوف الذي انتهجه الحزب الحاكم بخاصة، وبقية الأحزاب الرئيســية الأخــرى بعامة، خلال الانتخابــ­ات الأخيرة؛ إذ تم وبشــكل مفضــوح، تغييــب أبناء هــذه المكونة مــن خارطة الترشيحات وحرمانهم من تصدر اللوائح الانتخابية، سواء على مستوى النيابيات أو البلديات أو المجالس الجهوية المستحدثة».

«إننــا في منظمــة إنصــاف، يصيف البيــان، وفي ضــوء هذه المؤشــرات المقلقة والرســائل غير المشــجعة، نلفت انتباه الجميع إلى خطورة الاســتمرا­ر في انتهاج سياســة الإقصاء تجاه بعض الشــرائح بدعــوى الخوف مــن تكريس المحاصصــة الفئوية، في مقابــل التمكين للقبيلة واعتبارها مرجعية ذات مشــروعية بحكم الأمر الواقع».

وأوضح البيان «أن مقاربة التمييز الإيجابي للفئات المستضعفة مقاربــة مفيدة وناجحة وذات مردوديــة إيجابية، وقد أخذت بها دولة ومجتمعات كثيرة جلبت لها الرخاء والاســتقر­ار وأشعرت الفئات المســتهدف­ة بأصالة الانتماء لحضن الوطن وأســهمت في تضميد جراح الماضي ومآسيه».

وأطلقت شــريحة «لمعلمين» في تشــرين الثاني/نوفمبر 2011 احتجاجاتها على إقصائها وتهميشــها، وطــرح قادتها قضيتهم في ندوات فكرية ومقالات وأزجال شعبية، كما ألفوا كتباً تشرح واقعهم وتطالب بإنصافهم.

ورغــم التحولات الكبيرة التي شــهدها المجتمــع الموريتاني في جميع المجالات، فما زال هذا المجتمع يشــهد تراتبية توزع المجتمع إلى نبــاء ومن هم أقل شــأناً، ويتجلــى ذلك التراتــب في أمور، منها عدم التــزاوج بين فئة النبلاء التي تضــم مجموعتي الزوايا وحســان، مع المجموعات الأدنى في الســلم كالصناع التقليديين والأرقاء السابقين.

وعانت شــريحة «لمعلمــن» من نســج توصيفات فــي المخيال الشــعبي لا أســاس لها في الواقع، بينها الجشع وغرابة التحرك والحملقــة الــذي اشــتق منهــم تلقيــب بطن مــن بطونهــم بلقب «لحــركات»، ومنها مص الدماء المعروف محلياً بـ «الســل» وغير ذلك.

ومع كل هذا، فثمة عدد كبير من رجالات «لمعلمين» لهم الاحترام الكبير في المجتمع الموريتاني، وبينهم العلماء الكبار والمهندســ­ون البارعون ومنهم من يتســنمون ذروة شــعراء الزجل الشعبي في موريتانيا.

 ??  ?? فاطمة بنت أصوينع
فاطمة بنت أصوينع

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom