Al-Quds Al-Arabi

«احتضار» يفوز بجائزة جمعية تيرو لأفضل ممثل

- بيروت - «القدس العربي»:

اختتمت جمعية تيرو للفنون وإدارة مســرح إســطنبولي فعاليات مهرجــان تيرو الفني الدولي الذي احتضنه المســرح الوطنــي اللبناني في مدينة صور. حضر فعاليات الختام ممثل وزير الثقافة المستشــار اليــاس دمر، ونائــب القائد العام في اليونيفيــ­ل، وممثلون لقائد الجيش وبلدية صور، وحشــد من الأهالي والطلاب.

وشاركت في المهرجان عروض «أدرينالين» لأسماء مصطفى. «آغا محمد خان» لناڤيد ميمار من إيــران. «احتضار» لمصطفى الهلالي. «اللحن» الأخير لكمال فــراد. «أوتير» لميلودي مورو. اضافة لعرضين لفرقة وصل وكلاون مي إن وهما نتاج ورشــة تدريبيــة من لبنان . وعرض في المهرجــان 39 فيلماً قصيراً من 12 بلــداً تنوعت بــن الروائي والوثائقــ­ي والتحريك. من بين تلك الأفــام «رجل يغرق» لمهدي فليفــل. «العبور» لأيمن نايفة من فلســطين. «مــوج 98 لإيلي داغــر» الحاصل علــى جائزة أفضل فيلم قصيــر في مهرجان كان، وغيرها العديد من الأفلام. وقدمت جوقة الأطفال في جمعية شــركاء نحن في لبنان عرضاً موسيقياً.

وأعلنــت لجنة التحكيــم المؤلفة من الهولنــدي نيل فيندر، العراقي محمد العامري، صلاح عطوي وعدنان زيدان من لبنان نتائج المسابقة للعروض المســرحية، وفاز بجائزة أفضل ممثل مصطفى الهلالي عن مسرحية «احتضار» من العراق.

وحــاز عرض «أتور» مــن الأرجنتين جائزتــي أفضل ممثلة لجميلة آتور وأفضل إخراج لميلودي مورو. كما حصدت الجزائر جائزة أفضل نص مســرحي لصلاح الدين تركي عن مسرحية «اللحن الأخير .»

وفازت أســماء مصطفى بجائزة أفضل عــرض متكامل عن مسرحية «أدرينالين» من الأردن. ونوهت لجنة التحكيم بعرض فرقة كلاون مي إن من لبنان.

هذا ويعتبر المهرجان جــزءاً من مشــروع الثقافة والفنون مــن أجل التنمية والتغيير الاجتماعي فــي جنوب لبنان، الذي تنفذه جمعية تيرو للفنون بالتعاون مع مؤسســة دروسوس. ويشمل المشــروع برامج تدريب في مجالات المسرح والسينما والرسم تستهدف الأطفال والشباب في مدينتي صور والنبطية والبلدات المحيطة بهما.

 ??  ?? فريق المهرجان مع المشاركين
فريق المهرجان مع المشاركين

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom