Al-Quds Al-Arabi

الدورة 11 لبانوراما الفيلم الأوروبي في القاهرة تعرض 65 فيلما من 26 دولة

- القاهرة – «القدس العربي»:

انطلقت الدورة الحادية عشرة من «بانوراما الفيلم الأوروبي» مســاء الأربعاء في ســينما زاوية وســط العاصمة. المصرية القاهرة، بمشــاركة عدد من ممثلي السفارات والمراكز الثقافية الأوروبية في مصر.

وحرص عدد من الفنانين وصناع السينما المصريين على حضــور الافتتاح من بينهم الممثلــة لبلبة والممثل ســيف عبد الرحمن والممثل أحمد كمــال والمنتج محمد العدل والمخرج محمد حماد.

وعقب الافتتاح شــاهد الجمهور الفيلــم البولندي «حرب باردة» (كولد وور( للمخرج بافل بافليكوفسك­ي الذي نافس هذا العام على جائزة الســعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي.

وعلى مدى 11 يوما يتابع الجمهور نحو 65 فيلما من 26 دولة في سينما زاوية وسينما الزمالك ومعهد غوته والمعهد الثقافي الفرنسي في القاهرة، إضافة إلى قاعات عرض في مدن الإســكندر­ية وبورسعيد والإسماعيل­ية ودمياط والزقازيق وقنا والمنيا وأســيوط والمنصورة ومنتجع الجونة.

تشــارك في البانوراما أفلام من فرنســا وإيطاليا وسويســرا والنمســا والدنمرك وبلجيــكا وايرلندا وبريطانيــ­ا وبلغاريــا وكرواتيا واســتونيا وألمانيا وجورجيــا واليونــان والمجــر وأيســلندا وليتوانيا وهولنــدا وبولندا والبرتغــا­ل ورومانيــا وأوكرانيا وصربيا وإسبانيا والسويد.

ويشــمل برنامج العروض أفلامــا ظهرت في كبرى المهرجانات الســينمائ­ية بالعالم وحصلت على جوائز هامــة من مهرجانات برلين في ألمانيا وكان في فرنســا ولوكارنو في سويسرا.

ومن أبرز هذه الأفلام «سعيد مثل لازارو» (هابي آز لازارو( للمخرج أليتشــي رورواتشر و»راعي الكلاب» )دوج مان( للمخرج ماتيو جاروني و»موت ســتالين» )ديث اوف ستالين( للمخرج أرماندو يانوتشي.

وتستمر عروض ومناقشات الأفلام حتى 17 الشهر الجاري.

وكانت المنتجة ماريان خوري عقدت مؤتمرًا صحافيا أمس من أجل الإعــان عن تفاصيل الــدورة الحادية عشرة، وأوضحت أن الدورة ستعرض 65 فيلمًا من 26 دولة أوروبية، منها النمسا وبلجيكا وبلغاريا وإيطاليا وهولندا والبرتغال واوكرانيا والســويد وسويســرا وألمانيا وايســلند، ومن الأفلام الروائية والتسجيلية والقصيرة والأرشــيف­ية، التي أُنتجت مؤخرًا وحصلت على جوائز من مهرجانات دولية عديدة.

وأضافت أنه تم اختيــار بعض الأفلام من قبل لجنة مكونة من المخرج أبو بكر شــوقي ومدير التصوير عبد السلام موسى والسيناريس­ــت مريم نعوم، لافتة إلى أنه سيقام فعاليات هامشية عديدة على هامش برنامج البانوراما. كما سيتم عرض بعض الأفلام الكلاسيكية للمخرج الراحل انجمار برغمان كذلك ستقام محاضرة لمناقشــة أعماله، كما عرض في المؤتمــر مختارات من مقدمات أفلام الدورة الحادية عشرة.

كذلك تشــارك في دورة هذا العام 7 أفلام تنافســت على السعفة الذهبية في مهرجان «كان» عام 2018، كما حصد بعضهم جوائز أخرى في مسابقات المهرجان.

كما أن برنامج الدورة الجديدة ينقسم إلى 7 أقسام، تم اســتحداث قســمين جديدين فيهما وهما «السينما السيريالية» وقسم «أفلام الأسرة والطفل»، بالإضافة إلى قســم خاص بســينما المخرج الســويدي الراحل انجمــار برجمان، أما الأقســام الأربعــة الأخرى هي: «الأفــام الروائية الطويلــة» و»مخرجون صاعدون» و»الأفلام التسجيلية» و»علامات سينمائية».

وبدأت عروض مهرجان «بانوراما الفيلم الأوروبي» عــام 2004 في القاهــرة فقط، وفي العامــن الماضيين توســعت في أربع محافظات أخرى، إلى أن وصلت إلى 10 مدن حاليًا.

 ??  ?? المخرجة مارين خوري
المخرجة مارين خوري

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom