Al-Quds Al-Arabi

طلاب 21 دولة عربية وافريقية يتنافسون في مسابقة للبرمجيات في شرم الشيخ اليوم

-

■ القاهــرة - د ب أ: تنطلــق في مصر اليوم الجمعة مســابقة للبرمجيات بعنــوان )معركة العقول( لطلاب الجامعات العربية والإفريقية المؤهلــة للمشــاركة فــي المســابقة الدوليــة للبرمجيات التي تقام في البرتغال العام المقبل.

ويستضيف منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر في الفترة من 9 إلى 11 تشــرين الثاني/ نوفمبر الجاري فعاليات المسابقة في نسختها الـ 20 بمشاركة 600 طالب من أفريقيا والشرق الأوسط من أكثر من 70 جامعة في 21 دولة.

وتقــام المســابقة علــى مــدار ثلاثــة أيــام تحــت إشــراف المركــز الإقليمــي للمعلوماتي­ة بالأكاديمي­ــة العربيــة للعلــوم والتكنولوج­يا، بصفتها المركز الرئيســي لإدارة المسابقات في أفريقيا والشــرق الأوسط، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبشــارك في المسابقة 120 فريقا يمثلون 21 دولة من أبرزهم الســعودية والكويت والمغرب وفلســطين ولبنان وسوريا والجزائر وسلطنة عمــان وتونــس وبنين وســاحل العــاج وغانا وغينيا .

وتعتمــد فكــرة المســابقة، التــي شــارك بالتصفيــا­ت قبــل النهائية فيهــا حوالي 2200 فريق، على تدريب الطلاب على العمل الجماعي وتنميــة قدارتهــم على اســتخدام طــرق الحل المنهجي وخوارزميات الحاسب لحل المشكلات الصناعية باستخدام الحاسب الآلي.

وأكد الدكتور إســماعيل عبــد الغفار رئيس الأكاديميـ­ـة، فــي بيــان صحافــي أن اختيــار الأكاديميـ­ـة كمركــز رئيســي لإدارة المســابقة للعام الســابع على التوالي جاء تتويجا للعديد من الإنجــازا­ت العلميــة والبحثيــة والتعليمية التــي حققتهــا الاكاديميـ­ـة خــال الـــ 30 عاما الماضية.

مــن جانبه، أشــار أســامة إســماعيل المدير الإقليمــي للمســابقة لــدول شــمال افريقيــا والشــرق الأوســط إلى أن الجامعــات الفائزة فــي المســابقة ســتمثل قــارة أفريقيــا ودول الشــرق الأوسط في المسابقة الدولية 2018 والتي سيشــارك بهــا أفضل 132 جامعة علي مســتوي العالــم والتي ســتقام في دولة البرتغال.

وقال إن المســابقة مدتها 5 ســاعات تختبر قدرات الطلاب علــى التصميم المنهجي لأفضل برامــج لحــل المســائل في أقــل وقــت ممكن، بأقل عدد من الأخطاء وبأســرع طريقة وبأقل تعقيــد ممــا يشــكل تحديــا واضحــا للقدرات الذهنية لحل المشكلات باعتبارها حاجة ماسة وضرورية نحتاجها لبناء مســتقبل أفضل في مصر والعالم العربي . ولفت إسماعيل إلى أنه يتم تحديد مســتوى الفرق بعدد المســائل التي تم حلها في أقل عدد من الدقائق.

 ??  ?? مسابقة البرمجيات
مسابقة البرمجيات

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom