Al-Quds Al-Arabi

المغرب يُسَِّرع التنمية في الصحراء الغربية المتنازع عليها مع بوليساريو

-

■ العيون - أف ب:يعتزم المغرب تســريع وتيرة التنمية الاقتصادية فــي الصحراء الغربية عبر تمديد طــرق، وتطوير مــدن ومرافــئ، وإنشــاء مُجَمَّعات صناعية، وتأمين رحلات جوية، وذلك من دون انتظار تسوية وضع المستعمرة الإسبانية السابقة سياسياً.

وفي مؤشــر على هذه السياسة الاستباقية، نظّمت الســلطات المغربية في مطلع الشــهر الجاري منتدى أعمال كبيراً في العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، وهو أول حــدث من نوعه في الصحــراء التي تتنازع عليهــا «الجبهة الشــعبية لتحرير الســاقية الحمراء ووادي الذهب )بوليساريو)» والمغرب منذ سنوات.

وقالت رُقية الدرهم، وزيرة الدولة لشؤون التجارة الخارجية، في مقابلة على هامش المنتدى «إنها منطقة غنية جداً، هناك إمكانات كبيــرة في الصناعة وصيد الأسماك والزراعة وإقامة وحدات خارجية )أوفشور(. نرغب في رؤية مجيء المستثمرين الأجانب.»

ويهــدف «منتــدى فرنســا-المغرب» إلــى إقناع الشركات الفرنسية بـ»إعطاء زخم جديد إلى أعمالها» في منطقة يُقدمها المنظمــون على أنها «نموذج التنمية الإقليمية .»

وقال حمدي ولد رشــيد، رئيس منطقة العيون، في حفل افتتاح هذا الحدث الذي اســتقطب حوالي مئتي مقاول بينهم قرابة خمســن من فرنسا «إننا نريد دفع التنمية والاقتصاد .»

ويهــدف هــذا المنتدى إلى تســليط الضــوء على «جاذبية هذه المنطقة وعلى فــرص ينبغي انتهازها» في قطاعات مختلفــة مثل الإعمار والصناعة والزراعة وصيد الأسماك والطاقات المتجددة والسياحة.

وقبل شهر من استئناف المفاوضات السياسية بين المغرب وبوليســار­يو التي تُجرى تحت إشراف الأمم المتحدة، أثارت هذه المبادرة غضب جبهة بوليســاري­و التــي اعتبــرت المنتــدى نموذجــاً عن «السياســة التوســعية المعادية» التي يعتمدهــا المغرب وذلك في رسالة مفتوحة وجهتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وتسيطر البوليســا­ريو، التي أعلنت «الجمهورية العربيــة الصحراويــ­ة الديموقراط­يــة» فــي مطلع ثمانينــات القــرن الماضــي، علــى قرابــة 20% من المستعمرة الإســباني­ة الســابقة التي تبلغ مساحتها 266 ألف كلم مربع، في حين يتكدس إلى الشمال منها، فــي الأراضي الجزائرية، عشــرات آلاف اللاجئين في مخيمات.

ويريد المغــرب الذي يســيطر على باقــي أراضي الصحــراء الغريبــة وواجهتهــا المطلة علــى المحيط الأطلســي والتي يبلغ طولها 1100 كلم، الحفاظ على «تكامل الأراضي» عبر خطة حكم ذاتي.

وميدانياً، يفصل جدار ترابي أقامه المغرب ومنطقة عازلة تخضــع لمراقبــة الأمم المتحــدة، الفريقين منذ وقــف إطلاق النــار الموقع عــام 1991. ومن المفترض أن تُســتأنف المفاوضات التي تجريهــا الأمم المتحدة والمتعثرة منذ 2012، في 5 و6 كانون الأول/ديسمبر في جنيف، بحضور موريتانيا والجزائر.

وأكدت رقية الدرهم أن «المسألة السياسية يجب أن تحلّها الأمم المتحــدة )...( لا يمكن ربط تنمية المنطقة» بها.

ورأت مهــى حميد، مديــرة الفرع المغربي لشــركة «ويبير» التابعة لمجموعة «ســان غوبان» الفرنســية التي تعتزم فتح وحدة لها فــي المنطقة بعد كازابلانكا وأغادير، أن أي «شــركة دولية تتمركــز حيث توجد هناك حاجات».

وقــال فيليب-إيــدرن كلايــن، رئيــس الغرفــة الفرنســية للتجارة والصناعة في المغرب، المشــاركة في تنظيم المنتدى، أنه «لا يريد التكلم في السياســة». وأضاف «نحن هنا للقيام بأعمال» داعياً إلى «التنمية في الصحراء الغربية».

واعتبرت الفرنسية خديجة غمراوي التي حضرت مــع جمعية فرنســية مغربيــة معنيــة بالتنمية أنها «معجبة» بالمشاريع التي تقام.

ومع مكتبتها الضخمة ومسبحها الأولمبي ومسرحها وملاعبها الرياضية الحديثة وساحاتها المزيّنة بنوافير الماء وأشــجار النخيل، تعتزم منطقة العيون أن تظهر كواجهة الاستثمارا­ت الضخمة التي أقامتها الرباط في الســنوات الأخيرة - خصوصاُ مع وجود أكثر من 49 مليار درهــم )4.5 مليار يورو( مخصصة بحلول 2021 لخطة التنمية الوحيدة في المنطقة.

ولعب مصنع معالجة الفوســفات المملوك للعملاق المغربي «او.ســي.بي» دورا مهما فــي توفير وظائف، ويؤكد أن اســتثمارا­ته أكبر من أرباحــه في المنطقة، مثله مثل مرفأ الصيد الكبير المجاور.

ولإقناع المقاولين الأجانب، أكد خالد حاتم، مستشار حاكم العيــون، أن لاس بالماس، عاصمة جزر الكناري الإســباني­ة، تبعد عــن العيون «45 دقيقــة بالطائرة ومن الســهل التمركز فيها مع العائلة والســفر يوميا ذهاباً وإياباًf بين المدينتــن». وأضاف «هنا، لا توجد ضرائب» بسبب واقع الوضع الاستثنائي للأرض.

ومن أجــل تطويــر مدينــة الداخلــة الواقعة في اتجــاه الجنوب أكثــر، تراهــن الســلطات المغربية على الســياحة عبر أحداث كبيرة مثــل بطولة العالم للـ»كايتســورف­ينغ» وهــو حدث ســنوي ومهرجان الموضة الإفريقية الدولي المقبل.

وتنظم الســلطات أيضــاً مؤتمــرات دولية حول ضيــوف مميزيــن مثل الرئيس الفرنســي الأســبق نيكولا ســاركوزي الذي زار المنطقــة في مارس/آذار، أو مباريات استعراضية يشــارك فيها نجوم كرة قدم سابقون مثل مارادونا أو رونالدينو.

وشنّت جبهة البوليســا­ريو المصممة على مواجهة التنميــة التي يديرها المغرب وتتهمه بـ »الاســتعما­ر» و»النهب»، هجوماً عبر القانون والقضاء.

واعترضــت الحركة الاســتقلا­لية علــى اتفاقات الصيد والزراعة الموقعة مع الاتحاد الأوروبي، وقدّمت شكاوى ضد كيانات فرنســية تعمل في هذه الأراضي مثــل مصارف «بي ان بــي - باريبا» و»سوســييتيه جينيرال » و»كريدي أغريكول » وشركة «أكسا» للتأمين وشــركة «ترانســافي­ا» للطيران التابعــة للخطوط الجوية الفرنسية «اير فرانس»، التي تقوم برحلة بين باريس والداخلة.

ولــم يمنع ذلــك المصــارف الفرنســية الثلاثة من المشاركة في منتدى العيون عبر فروعها في المغرب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom