Al-Quds Al-Arabi

تقرير: الدول العربية تحتاج إلى 230 مليار دولار سنويا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

-

■ بيــروت - الاناضول: كشــف تقريــر لـ»المنتدى العربــي للبيئة والتنمية )أفد)» صدر أمس الخميــس ان الدول العربية تحتاج إلى 230 مليار دولار سنوياً، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وجاء هذا التقدير في تقرير المنتدى حول «تمويل التنمية المســتدام­ة في البلدان العربية» الذي صدر في العاصمة اللبنانية بيروت.

وذكر التقرير ان «الفجوة التمويلية الحالية تقدر بأكثر من 100 مليار دولار سنويا.. بينما الفساد يتسبب بخسارة المبلغ نفسه سنويا». وقدّر خسائر النشــاط الاقتصادي بســبب الحروب والصراعات في المنطقة العربية، منذ 2011، بنحو 900 مليار دولار، معتبرا ان «هذا سيعيق تنفيذ أهداف التنمية، لتداخلها مع متطلبات إعادة الإعمار».

وأضــاف ان مصادر التمويــل العامة والخاصة فــي المنطقة العربية انحســرت، حيث أنــه «مقابــل كل دولار يدخــل المنطقة مــن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، تتم إعادة اســتثمار 1.8 دولار في الخارج، عبر الاستثمار المباشر، أو تحويل الأرباح خارج الحدود».

وقال فؤاد الســنيورة، رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، الذي حضر الفعالية نيابة عن رئيس الوزراء سعد الحريري، إن «هناك فعلا تدميرا منهجيا، يجري في العالم العربي». ودعا إلى وقف هذا التدمير، وتوجيه المقدرات والجهود نحو عملية إصلاحية «نستطيع فيها ترشيد استعمالنا للطاقات والموارد الطبيعية والاقتصادي­ة المتاحة لدينا في عالمنا العربي».

وأضــاف «مطلوب مــن القطاع المصرفــي، اعتماد أســاليب جديدة ومبتكــرة للمســاهمة في تأمين التمويــل المطلوب للتنمية المســتدام­ة، لتشــجيع القطاع الخاص والمصارف على ولوج باب الاقتصاد الأخضر» الذي يأخذ سلامة البيئة في الاعتبار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom