Al-Quds Al-Arabi

عرض سعودي بمليار دولار للدخول في شراكة مع مجموعة «دينيل» الدفاعية في جنوب افريقيا

-

■ جوهانســبر­غ - رويترز: قال مصدر مُطَّلِع ان السعودية قدمت عرضا بمليار دولار للدخول في شراكة واسعة النطاق مع مجموعة «دينيل» الدفاعيــة المملوكــة للدولــة في جنــوب أفريقيا تشــمل امتلاك حصة أقلية في مشروع مشترك مع «راينميتال» الألمانية.

وتسعى الســعودية، التي تعتمد بشكل كبير حاليــا على الواردات وتعــد ثالث أكبر منفق في العالم على قطاع الدفاع، للدخول في شــراكات لتطويــر صناعــة الدفــاع المحليــة وتســتهدف توجيــه نصف إنفاقها العســكري إلــى مصادر محلية بحلول عام 2030.

وقالــت «الشــركة الســعودية للصناعــات العســكرية» المملوكة للدولة الشهر الماضي أنها تجــري مباحثات مــع جميع الشــركات الكبرى في جنــوب أفريقيــا وتســعى إلى إبــرام أولى الصفقات بحلول نهاية العام الجاري.

وحســب المصدر، الــذي طلب عدم الكشــف عن هويتــه نظــرا لحساســية المحادثــا­ت، فإن الســعودية تســتهدف شــراء حصــة مجموعة «دينيل» في «راينميتــا­ل دينيل» للذخيرة والتي تبلغ 49 في المئة.

و»راينميتــا­ل دينيــل للذخيــرة» مشــروع مشــترك مقره جنوب أفريقيا تأسس عام 2008 بين «دينيــل» و»راينميتال وافِــه» للذخيرة التي تمتلــك الحصــة الباقيــة البالغــة 51 فــي المئة. والشــركة متخصصــة فــي تطويــر وتصميــم وتصنيع ذخائر من العيار المتوســط والكبير بما في ذلك قذائف المدفعية. وأحجم متحدث باسم الشركة الألمانية عن التعليق.

وتعيد الحكومة الألمانيــ­ة حاليا النظر في كل مبيعات الأســلحة للرياض بعد مقتل الصحافي جمال خاشــقجي فــي قنصلية الســعودية في إسطنبول.

وقالت مصــادر في الصناعــة ان «راينميتال دينيل» للذخيرة تعمل بشــكل مستقل وتخضع لقانون جنــوب أفريقيا، مما يعني أن صادراتها لا تخضع لإشراف الحكومة الألمانية. وأضافت المصــادر أنها لا تتوقع أن يتطلــب إحداث تغيير فــي ملكيــة المشــروع مراجعــة مــن الحكومــة الألمانية.

وبموجــب العــرض الســعودي، ســتمول «الشــركة الســعودية للصناعــات العســكرية» أيضــا الأبحــاث والتطويــر فــي أقســام أخرى في الشــركة الجنــوب أفريقيــة ومنهــا «دينيل دايناميكــ­س» التــي تطــور وتنتــج صواريــخ تكتيكية وأسلحة موجهة بدقة.

كمــا ستتشــارك «دينيــل» و»الشــركة الســعودية للصناعــات العســكرية» الملكيــة الفكرية، وستستهدفان في إطار مشروع جديد مشترك أسواق الصادرات الدفاعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأخيــرا، ستشــتري الســعودية، التــي تعد بالفعــل مــن كبــار عمــاء «دينيــل فــي شــراء الآليــات العســكرية وذخائر المدفعيــة وأجهزة الرادار، قــدرا معينا من إنتاج المجموعة. وتتوقع الســعودية ردا مــن ســلطات جنــوب أفريقيــا بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول.

وقال أندريــاس شــوير، الرئيــس التنفيذي للشــركة الســعودية، ردا علــى أســئلة «قدمت السعودية عرضا فريدا لحكومة جنوب أفريقيا. ولأن مناقشــاتن­ا لم تكتمل بعد، لا يمكننا الإدلاء بأي تعليق».

وفي الأسبوع الماضي قال سيريل رامابوسا، رئيــس جنــوب أفريقيــا» ان دينيــل «جاهــزة لشراكات في إطار مشــروعات مشتركة»، لكنه أوضح أن الحكومة لم تجــر بعد تقييما للعرض الســعودي أو لمقترحــات عــدد مــن المتقدمــن الآخرين قال أنهم يتطلعون للشراكة معها.

وامتنع متحدث باســم «دينيــل» عن التعليق علــى أي عــرض محــدد قائــا إن مثــل هــذه المفاوضات تجري بين الدول.

وقالــت كوســيلا ديكــو، المتحدثــة باســم الرئيــس الجنــوب أفريقــي، أنه ســيتخذ قرارا بشــأن العرض السعودي فور مناقشة الأمر في مجلس الوزراء.

وصرح المصدر الُمطَّلِع على العرض السعودي ان «راينميتــا­ل» أجــرت اتصــالات غير رســمية مــع مجلس إدارة «دينيل» العــام الماضي بهدف تعميق ارتباطها بالشــركة. وأضاف أن الشــرة الألمانيــ­ة أبــدت، مثــل الســعودية، اهتمامــا بحيــازة حصة الأقلية التي تملكهــا «دينيل» في «راينميتال دينيل للذخيرة» وأقســام أخرى في «دينيل»، لكن هذا لم يلق قبولا.

وتعانــي «دينيل» أزمة ســيولة حــادة وتجد صعوبــة فــي دفــع الرواتــب وتســليم طلبيات عالقة بقيمــة 18 مليار رانــد )1.29 مليار دولار( تقريبــا. وبعد تحقيق أرباح متواضعة على مدى سبع سنين قالت الشركة الأسبوع الماضي أنها سجلت خســارة تشــغيلية بلغت 1.7 مليار راند في العام المالي ‪.2018- 2017‬

ويقــول مراقبــون في هــذا القطــاع إن إيجاد شريك مساهم أمر ضروري لبقاء «دينيل».

إلا أن إبــداء الســعودية اهتمامــا بالشــركة في وقت تواجــه فيه المملكة اتهامــات بارتكاب انتهــاكات فــي حــرب اليمــن وأخــرى تتعلــق بالمسؤولية عن مقتل خاشقجي أثار جدالا عاما في جنوب أفريقيا.

وفي الشهر الماضي قالت لينديوي سيسولو، وزيــرة خارجيــة جنــوب أفريقيــا ان حقــوق الإنســان ستوضع في الاعتبار لدى مناقشة أي صفقة سعودية محتملة.

)الــدولار يســاوي 13.9020 أفريقي(. رانــد جنــوب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom