Al-Quds Al-Arabi

شركة «البحري» السعودية تستهدف القيام بعمليات استحواذ في الشرق الأوسط وآسيا

-

■ الريــاض - رويتــرز: قال الرئيــس التنفيذي للشــركة الوطنية الســعودية للنقل البحري «البحــري» أمس الأول ان الشركة تستهدف عمليات استحواذ في آسيا والشرق الأوسط، في الوقت الذي يسعي فيه الناقل الحصري للنفط لشركة الطاقة الحكومية العملاقة «أرامكو» السعودية إلى التوسع.

و»البحري» هي أكبر مالك ومُشَــغِّل لناقلات الخام العملاقة في العالم، ويملك فيها «صندوق الاستثمارا­ت العامة» السيادي الســعودي حصة قدرها 22 في المئة بينما تحوز «أرامكو» 20 في المئة منها.

وقال عبــد الله الدبيخي، الرئيس التنفيذي للشــركة «ننظر في عدة اســتحواذا­ت في الشرق الأوسط وآســيا تقدر قيمتها بعشــرات الملايين من الدولارات». وأضــاف «نريد دخول مجال جديد مرتبط بالقطاع البحري من خلال الاستحواذ على شركات تقدم خدمات غير متوافــرة حاليا في محفظة البحري»، دون أن يحدد طبيعة الخدمات التي تعتزم الشركة إضافتها.

وأشــار إلى أن الشركة الســعودية تستهدف شــراء شركة مُدرجة في آسيا، في صفقة من المرجح استكمالها في الربع الثالث من 2019، دون الخوض في تفاصيل.

وتنقــل «البحري» شــحنات «أرامكو الســعودية» العملاقة بأسعار شــاملة تكاليف الشحن والتأمين، وهو ما يجعلها شركة النقل البحري الأكثر إشغالا في العالم.

وتنقل النفط الخــام والكيماويا­ت وبضائــع الصب الجافة. وتقــدم أيضا خدمات إدارة الســفن. وفي عــام 2014، اندمجت «البحري» مــع «فيلا البحريــة العالميــة»، ذراع النقل البحري السابقة لـ»أرامكو».

وقال الدبيخي إنه ســيجري تمويل الاســتحوا­ذات المزمعة ذاتيا من أموال الشركة ومن تمويلات مصرفية. ناقلة نفط تابعة لشركة «البحري»

ولدى «البحــري» 45 ناقلة عملاقة، وتخطط لإضافة 15 ناقلة أخــرى إلى أســطولها من خلال صنــدوق اســتثمار قيمته 1.5 مليار دولار أطلقته في 2017 مع الشــركة العربية للاستثمارا­ت البترولية «أبيكورب».

وســيجمع صنــدوق «أبيكورب-البحري لناقــات النفط» 1.5 مليار دولار على ثــاث مراحل كل منهــا 500 مليون دولار. وستســاهم «أبيكورب» بنســبة 85 في المئة مــن الأموال، بينما تساهم البحري بالنسبة المتبقية.

وقال الدبيخي أنه ســيتم جمع 500 مليون دولار في المرحلة الأولى في الربع الأول من 2019، ومن المرجح اســتكمال المرحلة الثانية في الربع الثاني من 2020.

وســجلت الشــركة زيادة بلغت 34.4 في المئة في صافي ربح الربع الثالث من العام إلى 81.3 مليون ريال )22.7 مليون دولار( بعد الزكاة والضريبة، مقارنة مع 60.5 مليون ريال قبل عام.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom