Al-Quds Al-Arabi

توقع تباطؤ نمو منطقة اليورو بفعل مخاطر من أمريكا وإيطاليا وبريطانيا

-

■ بروكســل - رويتــرز: قالــت المفوضيــة الأوروبية ان من المتوقع تباطــؤ النمو في منطقة اليورو في الأعــوام المقبلة، فــي مواجهة مخاطر بسبب السياســات الاقتصادية الأمريكية، وعدم وضوح شــروط انفصال بريطانيــا عن الاتحاد الأوروبي «بريكسِــت»، وخطــط الإنفاق في دول أعضاء مثقلة بالديون مثل إيطاليا.

وفي تقريــر التوقعات الاقتصاديـ­ـة الفصلية الصــادر أمــس الخميــس، خفضــت المفوضية توقعاتها لنمو منطقة اليورو العام المقبل وتوقعت تباطؤا ممتدا حتى 2020 وهــو آخر عام توقعاته متاحة.

وقد يُعقّد هذا التعديل، رغــم أنه كان متوقعا، خطط البنك المركزي الأوروبي لتقليص برنامجه التحفيزي في العام الحالي. لكن المفوضية توقعت ارتفاع التضخم في منطقة اليورو إلى 1.8 في المئة فــي العام الحالــي والمقبل. ويســتهدف المركزي الأوروبي معدل تضخم يقترب من الاثنين في المئة.

وفي ظل هــذه التوقعات سيســجل النمو في منطقة اليورو 2.1 في المئة فــي العام الحالي بعد نمو بنسبة 2.4 في المئة في 2017.

وسيســتمر التباطؤ في العام المقبل، حيث من المتوقع أن يســجل النمو 1.9 في المئة، وهو ما يقل قليلا عن توقعات سابقة كان تبلغ اثنين في المئة.

وقالت المفوضية في أول تقديراتها للعام 2020، أنــه رغم توقع اســتمرار نمو جميــع دول منطقة اليورو في ذلــك العام، فإن وتيــرة نمو اقتصاد المنطقة ستشهد المزيد من التباطؤ إلى 1.7 في المئة.

وقالــت المفوضية ان من المتوقــع نمو اقتصاد ألمانيا، أكبر اقتصاد في المنطقة، بنسبة 1.7 في المئة في العام الحالــي مقارنة مع 2.2 في المئة في العام الماضي. وعدلت المفوضية هذه النســبة بالخفض النزولي من توقعات ســابقة لنمو نسبته 1.9 في المئة. وفي العام المقبل سيســجل النمو في ألمانيا 1.8 في المئة بدلا من 1.9 في المئة. وسيعود إلى 1.7 في المئة في 2020.

وقلصــت المفوضية توقعــات النمو لفرنســا وإيطاليا، ثانــي وثالث أكبر اقتصادين في منطقة اليورو، بينما تظل إيطاليا الأسوأ أداء في المنطقة بتوقعــات لنمو لا يتجاوز 1.1 فــي المئة في العام الحالي و1.2 في المئة في العام المقبل و1.3 في المئة في 2020 .

ولا يضاهــي نمــو إيطاليا في ضعفــه إلا نمو بريطانيــا، غير العضو في منطقــة اليورو والتي ســتترك الاتحاد الأوروبي في مارس/آذار، حيث من المتوقع أن ينمو الاقتصــاد البريطاني 1.3 في المئة في العام الحالي و1.2 في المئة في العام المقبل بما يتفق مع التوقعات السابقة.

وفي 2020 من المتوقع أن يظل النمو عند 1.2 في المئة.

ومن المتوقع أن يحقق الاتحــاد الأوروبي ككل معدل نمو 2.1 فــي المئة في العام الحالي، و1.9 في المئة في العام المقبل، و1.8 في المئة في 2020.

وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو أحد المخاطر التي تهدد اقتصاد منطقة اليورو والاتحاد وقد يتسبب في تدهور التوقعات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom