Al-Quds Al-Arabi

ارتفاع مفاجئ لصادرات الصين في أكتوبر لاستباق رفع الرسوم الأمريكية

-

■ بكين - رويترز: أعلنت الصين عن صادرات تفوق التوقعات بكثير في أكتوبر/تشــرين الأول، في الوقت الذي ســارع فيه المصدرون إلى شــحن الســلع إلى الولايات المتحدة، أكبر شريك تجاري لبكين، لاستباق زيادة رسوم تدخل حيز النفاذ في بداية العام المقبل.

وتفوق نمو الواردات أيضا على توقعات لحدوث تباطؤ، مما يشــير إلى أن إجراءات تعزيز النمو التي اتخذتها بكين لدعم الاقتصاد الذي ينمو بوتيرة ضعيفة ربما بدأ تأثيرها يظهر ببطء.

وبيانات التجارة الباعثة على التفاؤل نبأ طيب للقلقين بشأن الطلب العالمي ولصانعي السياسات في البلاد، بعد أن ســجل الاقتصاد أضعف وتيرة نمو منذ الأزمة المالية العالمية في الربع الثالث من العام.

وأكتوبر هو أول شــهر كامل بعد ســريان أحدث رسوم جمركية أمريكية على السلع الصينية في 24 سبتمبر/أيلول وسط حرب تجارية محتدمة بين البلدين.

لكن المحللين يحذرون من خطر انخفاض كبير في الطلب الأمريكي على الســلع الصينية في أوائل 2019، مــع تركــز الأنظــار حاليا على مــا إذا كان بمقدور الرئيســن دونالد ترامب وشــي جين بينغ تحقيق تقدم بشأن التجارة عندما يجتمعان في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وأظهرت بيانات جمركية أمس أن صادرات الصين زادت 15.6 في المئة الشهر الماضي، مقارنة مع مستواها قبل عام، في تسارع من القراءة المسجلة في سبتمبر/أيلول البالغة 14.5 في المئة، لتتجاوز توقعات المحللين لتباطؤ متوسط لنمو الصادرات إلى 11 في المئة.

وفي الأشهر العشرة الأولى من العام، بلغ إجمالي الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة، أكبر أســواقها التصديرية، 258.15 مليار دولار، ليرتفع بقوة من 222.98 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي. وفي حين تراجع الفائض الشــهري نوعا ما إلى 31.78 مليار دولار في أكتوبر من المستوى القياسي البالغ 34.13 مليار دولار في سبتمبر، فإنه يظل مرتفعا بالمعايير التاريخية.

وزاد نمــو الــواردات فــي أكتوبر إلى 21.4 فــي المئة، من 14.3 فــي المئة في ســبتمبر، متفوقا على توقعات المحللين لتراجع طفيف إلى 14 في المئة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom