Al-Quds Al-Arabi

أسهم أوروبا تغلق متباينة مع تلاشي الاتجاه التصاعدي

-

لنــدن - رويترز: تباين أداء الأســهم الأوروبية أمس الخميس مع تلاشــي اتجاه صعودي أعقب الانتخابات النصفية للكونغرس الأمريكي، بينما ساعدت نتائج من مصرفي «سوسيتيه جنرال» و»كومرتسبنك» وشركة «سودكسو» في تهدئة المخاوف بشأن أرباح الشركات.

وأغلق مؤشر «ستوكس600» الأوروبي مرتفعا 0.2 في المئة، بعد صعود قوي في أعقاب الانتخابات الأمريكية التي جرت يوم الثلاثاء. وفي التعاملات المبكرة سجل المؤشر أعلى مستوى له منذ العاشر من أكتوبر/تشرين الأول.

لكن المؤشر الرئيسي لأسهم منطقة اليورو أغلق منخفضا 0.3 في المئة، بينما تراجع مؤشــر «داكس» الألماني 0.5 في المئة، ومؤشر «كاك40» الفرنسي 0.1 في المئة. وقال بيير بوس، رئيس قسم الأسهم الأوروبية في بنك «كريدي سويس،» أنه يعتقد أن المستثمرين الأوروبيين سيعودون سريعا «إلى لتركيز على الفترة المتبقية من موســم أرباح الشــركات والبيانات الاقتصادية ونتيجة بريكست ومفاوضات الميزانية الإيطالية .»

وأعطت نتائج إيجابية دفعة لأســهم بضع شــركات. وجاءت أسهم البنوك وشــركات التأمين بين القطاعات الأفضل أداءاً، بصعودهما 0.5 في المئة و0.7 في المئة على الترتيب بفضل نتائج قوية.

وقفز ســهم ب»انكو بي.بي.إم»، ثالث أكبر مصرف في إيطاليا، بما يصل إلى 8.9 فــي المئة، لكنه تراجع عن معظم مكاســبه ليغلق مرتفعــا 2.6 في المئة، بعد أن فاقت أرباحــه الصافية للربع الثالث التوقعــات، بفضل انخفاض التكاليف ومبيعات للأصول ســاعدت في تعويض اســتقرار الرســوم وهبوط في دخل الفائدة. وارتفعت أســهم مصرفي «كومرتس بنك » و»سوسيتيه جنرال » 5.2 في المئة و2.4 في المئة على الترتيب بعد تحديثات قوية للأرباح.

وقفز ســهم «سودكسو» الفرنسية 5.1 في المئة إلى أعلى مستوى منذ مارس/ آذار، بعد أن أعلنت ثاني أكبر شــركة في العالم للإمدادات الغذائية عن إيرادات أفضل من المتوقع وسجلت أفضل يوم لها منذ يوليو/تموز.

وانخفض مؤشر أسهم شركات النفط 0.5 في المئة مع اقتراب أسعار الخام من أدنى مســتوياته­ا في ثلاثة أشهر، وسط تركيز المستثمرين على تزايد الإمدادات العالمية من الخام.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom