Al-Quds Al-Arabi

محمود عباس يعطي فرصة لمفاوضات التهدئة في غزة

بضغط من السيسي وافق أبو مازن على عدم فرض عقوبات جديدة على القطاع

- جاكي خوري هآرتس 2018/11/8

■ بضغط مــن الرئيس المصــري عبد الفتاح السيســي، أعلن رئيس الســلطة الفلســطين­ية محمود عباس أنه سيعطي فرصــة للمفاوضــا­ت المصرية مــن أجل التوصل إلى اتفاق تهدئــة في قطاع غزة. معنى ذلك أنه لــن يفرض عقوبات جديدة على القطاع وســيدفع الرواتــب لموظفي الســلطة. مع ذلــك وحســب التقرير فقد اشــترط موافقتــه بأنه فيما بعد ســيتم الاتفاق على أن تسيطر السلطة على قطاع غزة.

حســب التقرير، فإنه فــي اللقاء الذي جرى بين محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيســي في شرم الشيخ يوم الســبت، ضغــط الرئيس المصــري على نظيــره الفلســطين­ي كي يســمح بتقديم تسهيلات للقطاع.

حســب صحيفــة «الحيــاة»، فــإن التهدئة ستقســم إلى مرحلتــن ـ الأولى بين أســبوعين وثلاثة أســابيع، والثانية لمدة ســتة أشــهر ـ وخلالها تعمل البعثة الأمنية المصرية من أجل تحقيق المصالحة الداخليــة الفلســطين­ية، حســب المبادئ التي تمت بلورتها في 2011 و2014. ووفقاً للاتفاقات تعود السلطة إلى السيطرة على القطاع ويتم تشكيل حكومة وحدة تجري انتخابات رئاسية وبرلمانية في قطاع غزة وفي الضفة الغربية.

يمكــن القــول إن المرحلــة الأولى في التهدئــة قد دخلت إلى حيــز التنفيذ على الأرض في الأســبوع الماضي، مع تخفيف ســقف العنف في التظاهرات قرب الجدار وتســهيلات في تزويــد الكهربــاء ودفع الرواتب لموظفي حماس.

في قطاع غزة يأملون أنــه على خلفية تعــاون عباس فإنــه في الأيــام القريبة القادمة ســتكون هناك تســهيلات أخرى ـ منها ما هو بشــأن تصديــر المنتوجات الزراعيــة، والملابس والأثــاث من القطاع إلى الســوق الإســرائي­لية وإلــى الضفة الغربية. عبــاس والسيســي التقيا يوم الســبت الماضي على هامش مؤتمر دولي في شرم الشيخ، وفي اللقاء شارك رئيس المخابرات المصرية، الجنرال عباس كامل، ومســؤولون من قبل السلطة الفلسطينية عن محادثات المصالحــة ـ أحد قادة فتح عــزام الأحمــد، ووزير الشــؤون المدنية حسين الشيخ.

في بيان نشــره مكتب عباس في نهاية اللقاء، ورد أن الرئيســن بحثا التطورات في الشرق الأوســط وفيما اعتبر كأخطاء على الفلســطين­يين، واتفقا على استمرار التنســيق فيما يتعلق بالعملية السياسية والساحة الفلسطينية الداخلية.

على خلفية الاتفــاق الآخذ في التبلور، أعلن قبــل يومين مدير عــام وزارة المالية لحمــاس في غــزة، يوســف الكيالي، أن الوزارة ستدفع لموظفي حماس في القطاع 60 في المئة من راتب شــهر تموز. حســب التقارير، في غزة هذا المبلغ تم الاتفاق عليه في إطــار محادثات التهدئة فــي المنطقة، التي تشــارك فيها مصر وقطــر ومندوب الأمم المتحدة للشــرق الأوســط نيكولاي ميدلادينوف، وتتحمل قطر دفع الرواتب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom