Al-Quds Al-Arabi

رئيس الوزراء الأردني والأزمات

- الدكتور منجد فريد القطب كاتب من الأردن

٭

اعتبــر رئيس الــوزراء الأردنــي عمر الرزاز الشــخصية الأكثر حظا في الأردن أولا لحصوله على المناصب بسرعة اســتثنائي­ة وتخلصه بشــكل لافت للنظر من أمور خطيرة وحساســة خصوصا في وزارة التربية والتعليم التي كان وزيرها سابقا.

خلفيــة الــرزاز اقتصاديــة وتابعة للبنــك الدولي بحكم عملــه ســابقا مديــرا لبرامج البنــك في واشــنطن وبيرو. وهــو كان مرتبطا ارتباطــا وثيقا بصنــدوق النقد الدولي وبرامجــه خاصــة فيمــا يتعلق بتغييــر أوتعديــل المناهج وخصوصــا التربية والثقافة الإســامية واللغــة العربية مــا يتصل بالجهــاد حيث ارتبــط دعم الصنــدوق والبنك بتغيير المناهج بما يتماشى مع حداثة العصر وبما يتوافق مع التعددية الثقافية والسياســي­ة والاعتدال وتقبل الآخر والتعايش مع الديانات الأخرى.

الإسلام دين تســامح ورحمة وعدل ووسطية والسيرة النبوية الشــريفة وســير الصحابة والقرآن الكريم غزيرة بأمثلــة عديــدة علــى ســماحة الديــن الإســامي، كما أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان .

ولكن المقصود من المنظمات الدولية خلق أجيال تستلهم طموحاتهــا مــن الاكــس فاكتــور، وارب تالنــت، والغناء والرقص، ومشــروع ليلى الذي يروج للمثلية والذي تبنته وزيرة الســياحة واعتبرته فنا راقيا أو مشروع قلق يروج للقيم البذيئة بين الشباب.

وعدم التفكير في القدس والمقدسات الإسلامية المدنسة من الصهاينة حتــى يكتمل المخطط الرامــي لتهديد المدينة المقدسة ومحو وتشــويه التاريخ والاستيلاء على أراضي العرب والمســلمي­ن وعلــى عقول الأجيال الناشــئة لحرف البوصلة عن القضايا العربية والإسلامية المعاصرة.

الرزاز نجا مــن تعديل المناهج وصعد في أقل من ســنة وزارية لرئاسة الوزراء.

مــاذا لو بقي وزيــرا للتربية والتعليــم وحصلت فاجعة البحر الميت؟ ســتكون حتما مطالــب برلمانية بحجب الثقة عنــه وتحميلــه مســؤولية إزهاق أرواح بريـــئة وتعـــديل منـاهج إلـخ..

السؤال في عهد أي وزير ســياحة ووزير تربية وتعليم أعطيت رخصة الشــركة الســياحية بالتعاقد مع مدرســة فكتوريا؟ هل نبتعد عن العشــائري­ة والحزبية إذا كان أحد أبناء العشــائر مســؤولا عندمــا أعطيت رخصة الشــركة السياحية؟

ألا يتحمــل أهالــي الطلاب جــزءا كبيرا من مســؤولية الكارثــة؟ ألم يكونوا علــى علم بالأحوال الجويــة الرديئة بغض النظر عن وعــرة التضاريس الجغرافية في المنطقة؟ ألــم يكونوا هــم الذين ســمحوا وأعطوا الموافقــة لأبنائهم بالمشــارك­ة في الرحلة؟ ألم يكونوا هم الذين قرروا إرسال أولادهم لمــدارس خاصة اســتهتارا بالمــدارس الحكومية وليعلمــوا أولادهم مبــادئ الثقافــة والحضــارة الغربية التي يعتقدون أنها قائمــة على الانفتاح وحب روح معرفة المجهــول والتجربــة والمغامــر­ة والإطــاع علــى رياضات ومعارف أسمى مما يتعلمه طلاب المدارس الحكومية؟

فــي النهاية إقالة وزير لن تؤدي إلى شــيء جوهري إلا إذا اقترنت معها الإرادة الذاتية في التغيير

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom