Al-Quds Al-Arabi

الجزائر: أجهزة الأمن تفكك شبكتين إجراميتين لتهريب المخدرات داخل حفاظات الأطفال!

- الجزائرـ «القدس العربي»:

قال بيــان صادر عن الدرك الوطني فــي الجزائر إن فرق التحري والتحقيق تمكنت من تفكيك شبكتي اتجار وترويج لمادة الكوكايين وحشــيش القنب الهنــدي، وأنه تم توقيف تسعة أشخاص متورطين.

وأضــاف البيان أنه بنــاء على معلومات حول نشــاط الشبكتين، تم تشكيل فوج من المحققين لمتابعة القضية، وأنه بعد الترصد والتحقيق تمكن أفراد الدرك من اختراق الشبكة

التلوث يرتفع لمستويات خطيرة في العاصمة الهندية

■ نيودلهــي ـ د ب ا: قــال مســؤولون، أمس الخميس، إن مستويات التلوث ارتفعت لمستويات خطيــرة في نيودلهي في ظل اســتخدام واســع النطــاق للألعــاب النارية، على الرغــم من حظر محكمة استخدامها خلال احتفالات الديوالي «عيد الأنــوار». وكانت المحكمة العليا قــد حددت فترة اســتخدام الألعاب النارية بســاعتين فقط أثناء الاحتفال بالديوالي ليلة الأربعاء، ولكن عشــرات الآلاف من المواطنين لم يلتزموا بالقرار، ما ســاهم في زيادة الســحب الدخانية فــوق المدينة أمس الخميس. وتراوحت مستويات الجزئيات العالقة أقــل من 5ر2 ميكرومتر صباح أمــس ما بين 400 و 999 ميكرو غرام لكل متر مكعب، وهي أقصى قراءة يمكن تسجيلها في مراكز رصد جودة الهواء.

وتعد هــذه القراءات أعلــى 20 إلى 40 مرة من الحد الآمن الذي حددتــه منظمة الصحة العالمية، التي توصي بأن المواطنــن لا يجب أن يتعرضوا إلى مســتويات أعلى من 25 ميكرو غرام خلال 24 ســاعة، حيث إن الجزئيات الصغيــرة يمكنها أن تتخلل الرئتين وحتى مجرى الدم.

ضبط محاولة تهريب ضفادع نادرة

■ بوغوتــا ـ أ ف ب: ضبطــت ســلطات مطار العاصمــة الكولومبية بوغوتا شــحنة تضم 216 ضفدعاً ســاماً من أجنــاس مهــددة بالانقراض بقيمة مقدرة بأكثر من 380 ألف دولار، كانت معدة للتهريب إلى ألمانيا.

وقالت هيئة البيئة في بلديــة بوغوتا إن هذه الضفــادع كانت مخبــأة في «194 علبــة لبكرات تصويــر» تركها المهربون فــي مراحيض مطار إل دورادو الدولي فــي العاصمــة الكولومبية هرباً من الشــرطة. وأوضح البيان أن «هذه أكبر عملية ضبط لزواحــف تُصادر من مهربــن للحيوانات البرية في بوغوتا». وكانــت العلب تحوي ثلاثة أجناس مهددة من الضفادع المتأصلة في السواحل الكولومبية على المحيط الهادئ. وأظهرت العناصر الأولية لتحقيق الشــرطة أن الحيوانات نقلت براً من مدينــة كالي )غرب( إلى بوغوتــا، حيث كان مقرراً تهــــريبه­ا إلى ألمانيا لبيعهــا بطريقة غير قانونية أو لاستخراج سمها الفتاك. وتوقيف 6 أشــخاص تتراوح أعمارهم بين 30 ســنة إلى 50 سنة.

وأكــد أنه تم خلال عملية التفتيش حجــز 10 غرامات من مادة الكوكايــن، وكمية معتبرة من المخدرات، بالإضافة إلى حجز تجهيــزات ممنوعة، كما تم حجز أســلحة بيضاء من مختلف الأحجام والأنواع.

وأشار بيان الدرك إلى أن الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بالدويرة قامت بتفكيك شــبكة أخرى من ثلاثة أشخاص من دول إفريقيا الســمراء، الذين كانــوا يقومون بترويج مادة القنب الهندي على شكل رزم ومواد خام، وأن تقرير الخبرة العلميــة بين أن تلك الــــمواد تدخل ضمــن المخدرات، بعد التعرف على الطبيعيــة الفيزيوكيم­يائية والمجهرية للمادة النباتية.

وأفضى التحقيق إلى أن أعضاء الشــبكة كانوا بجلبون تلك الســموم من دولــة إفريقية مجــاورة، والتي تمر عبر مدن جنوبية للوصول إلى الشمال، وأن أفراد الشبكة كانوا يخبئونها داخل حفاظــات الأطفال للتمويــه والإفلات من عمليات التفتيش.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom