Al-Quds Al-Arabi

فشل الاجتماع الثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا حول «سدّ النهضة»

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

دون جديــد، لملــم ممثلــو مصــر والسودان وإثيوبيا، في اجتماع اللجنة الثلاثية الخاص بسد النهضة، أوراقهم، وعادوا إلى بلدانهم بعد انتهاء الاجتماع الذي اســتمر لثلاثة أيام فــي العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لبحث أزمة ســد النهضة.

واكتفى ممثلــو الدول الثــاث بعد انتهاء الاجتمــاع، بأحاديــث عامة لم تتطرق لحلــول جذرية لخلافاتهم حول الســد، الذي ترى مصر أنه سيؤثر على حصتها التاريخيــ­ة من مياه النيل التي تقدر بـــ 55.5 مليار متر مكعب، في وقت تنفي فيه إثيوبيا ذلك، مؤكدة على حقها في بناء الســد للمســاهمة في خطتها للتنمية.

وزارة الموارد المائية والري المصري، أعلنت أمس الخميس في بيان، «انتهاء اللجنة الوطنية الخاصة بـسد النهضة الإثيوبي، اجتماعها التاســع عشــر في العاصمة الإثيوبية أديــس أبابا، الذي كان مخصصا لمناقشة الأمور التعاقدية والمالية مع المكتب الاستشاري الفرنسي المنوط بــه إجراء الدراســات الخاصة بتقييم تأثيرات ســد النهضة على دول المصب». وذكرت أن «الاجتماع شــارك فيه أعضــاء الوفود من الــدول الثلاث وممثلو المكتب الاستشــار­ي الفرنسي، حيث تناول اســتعراض أهم المعوقات والمشــكلا­ت التــي جابهــت المكتــب الاستشــار­ي الفرنســي نتيجة فترات التوقــف الناجمة عن عدم توافق الدول الثلاث حول بعض الأمور وعلى رأسها التقرير الاســتهلا­لي مع مناقشــة سبل الحلول المقترحة لتلك المشاكل».

وأضافت أن «الاجتمــاع تناول أيضا قيام اللجنة الثلاثية الوطنية، في ضوء العقــد المبرم مــع المكتب الاستشــار­ي الفرنسي، بالتوافق حول بعض الحلول المقترحة لتلك المشــاكل ســعيا إلى دفع مســار الدراســات الفنية خلال الفترة المقبلة».

وحسب البيان «تم الاتفاق على قيام المكتب الاستشــار­ي بدراســة الحلول المقدمة مــن اللجنة الثلاثيــة الوطنية لوضــع رؤية واضحة لكيفيــة التعامل مع الموقف خلال الفترة المقبلة، في إطار ما صدر من توصيــات حول تلك الأمور خلال الاجتماع».

وزيــر الــري المصــري محمــد عبد العاطي، قال إن بلاده تسعى إلى اتفاق «غير هش» حول سد «النهضة»، واصفًا المفاوضات بأنها «غير سهلة».

وبــن أن مفاوضــات ســد النهضة «مســتمرة إلى حين حصول مصر على اتفاق يراعي مطالبها».

وأشــار إلى أن «التشاور الحالي بين الخبراء وجميع المســتويا­ت يسعى إلى انفراجــة جوهرية فــي المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان».

وأوضح أن التفاوض «ليس ســهلا، ومصــر مســتمرة في التفــاوض لحين الوصــول إلــى اتفاق عــادل غير هش يصمد مع الزمن».

وكان الرئيس عبد الفتاح السيســي قد شــدد على أن «إثيوبيا شــهدت مع قياداتها الجديــدة تغييرات إيجابية»، مضيفاً: «تم الاتفاق مع الدول الأفريقية بشكل عام على دعم مشروعات التنمية ولكن ألا يكون ذلك على حســاب حياة المصريين التي تعتمد بشــكل كامل على مياه النيل».

وزاد في اللقاء الــذي عقده قبل ظهر الثلاثــاء مع ممثلــي وســائل الإعلام الأجنبية في مصــر، على هامش منتدى شــباب العالم في شــرم الشيخ: «نريد تحويــل النوايا الحســنة لإثيوبيا إلى اتفاقيــات ملموســة، ونحــن نحتاج مراعاة ألا تؤثر عملية ملء خزان ســد النهضة على حصة مصــر المائية وذلك من منظور فني، غيــر أن اللجان الفنية لــم تصل بعد إلــى اتفاق، كمــا نحتاج إلى ضمان ألا يســتخدم الســد لأهداف سياســية، غيــر أن هنــاك مؤشــرات إيجابية جاءت من القيــادة الإثيوبية الجديدة .»

وتشــهد اجتماعات مصر والسودان وإثيوبيا بشأن الدراسات الفنية لبناء ســد النهضة، تعثرًا لافتًــا في الوصول إلى حل يرضي الدول الثلاث.

وتتخــوف القاهرة من تأثير ســلبي محتمــل للســد الإثيوبي علــى تدفق حصتها الســنوية من ميــاه النيل )55 مليار متر مكعــب(، بينما يقول الجانب الإثيوبــي إن الســد ســيمثل نفعا له، خاصة في مجــال توليــد الطاقة، ولن يمثل ضــررا على دولتــي مصب النيل، السودان ومصر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom