Al-Quds Al-Arabi

إيران: نقابة المعلمين تدعو إلى إضراب عام احتجاجا على تدهور الوضع المعيشي وعدم دفع الرواتب

- لندن ـ «القدس العربي» ـ من محمد المذحجي:

دعا المجلس التنســيقي لنقابات المعلمــن الإيرانيين في بيــان جميع المعملين وموظفي المدارس في البلاد إلى إضراب عام احتجاجاً على التدهور غير المســبوق في الوضع المعيشي وعدم دفع الرواتب.

وأفاد موقــع «بيك إيران» الإخباري أن المجلس التنســيقي فــي بيانها طالبت المعلمــن وموظفي المدارس أن يحضروا في محل عملهم، لكنهم يضربون عن العمل خلال يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع القادم 13 و14 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي. ويعتبر هــذا الإعلان الثاني من نوعه خلال فترة أقل من شــهر، وأضرب المعلمون الإيرانيون عن العمل خلال يومي 14 و15 تشــرين الأول/ أكتوبر الماضي احتجاجا على عدم دوفع رواتبهم لفترة أشهر.

واعتقلت وزارة المخابرات الإيرانية العشرات من قادة نقابة المعلمين في مختلف أنحاء إيران بعد إضرابهم عن العمل الشهر الماضي.

وأكدت نقابة المعلمين أنها ســتواصل دعوتها لإضراب عن العمل خلال الأشــهر القادمة، طالما المسؤولون الإيرانيون لم يلبوا مطالبهم.

وانتقــدت النقابة بشــدة الأســاليب القمعيــة العنيفة التــي تعتمدها وزارة المخابرات الإيرانية بحق المعلمين الذين ليســت لديهم أي مطالب سياســية وأنهم يطالبون بحياة كريمة ودفع رواتبهم بشكل منتظم. وأعربت النقابة عن بالغ أسفه إزاء تصريحات بعض نواب البرلمان المســيئة بحق المعلمين، وقالت في بيانها «هل يقبل أعضاء مجلس النواب ألا يتم دفع رواتبهم لفترة أشهر عدة».

وعم الشــهر الماضي إضراب واســع النطاق للمعلمين في إيــران على مدارس أغلــب المدن الإيرانية، وامتنــع المعلمون عن إعطاء الحصص الدراســية للطلبة، ونظموا عشــرات الوقفات احتجاجا على تردي الأوضاع التربوية والتعليمية في البلاد، إلــى جانب الأوضاع الاقتصادية الخانقة التــي أدت إلى عدم قدرة النظام الإيرانــي على ســداد رواتبهم خلال الشــهور الماضية. ودعــم الطلاب في بعض المدارس لإضراب المعلمين. وكان المجلس التنســيقي لنقابــات المعلمين قد كتب في بيانه الســابق للدعوة للإضراب، أن إضراب المعلمين كان بســبب ارتفاع الأسعار والتضخم والانحدار غير المسبوق في القدرة الشرائية للمعلمين.

وأشــار المجلس في بيانه إلى ارتفاع الأسعار والتضخم الشــديد»، مضيفًا أن البرلمــان والحكومة لــم يكونا قادرين علــى الاهتمام بدخل المعلمــن المتقاعدين والعاملين، وتحســن وضعهم. لقد حان الوقت لأن نُظهــر احتجاجنا على الوضع المضطرب في التربية والتعليم. وفي وقت ســابق، أرســل مركز نقابة المعلمين في قزوين رســالة لوزير التربية والتعليم، يدعوه فيها للذهاب إلى عدد من المدارس يوم الإضراب، لينظر بنفسه، من كثب، في مشاكل المعلمين، وكيفية تلبية مطالبهم.

وفي أيار/ مايو المضي، كانت أولى موجات الإضراب العارم لسائقي الشاحنات قد اندلعت على مستوى إيران، وشملت حينها نحو 31 محافظة إيرانية، احتجاجا على تدهور المعيشة، وتدني أجور الشحن، مقارنة بارتفاع التكاليف اللوجستية، التي من بينها عمليات الصيانة الدورية، وسط تضامن دولي من نقابات عمالية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom