Al-Quds Al-Arabi

البحرين تدعو وزير الاقتصاد الإسرائيلي للمشاركة في مؤتمر دولي في المنامة

على خطى عُمان والإمارات

- الناصرة ـ «القدس العربي» من وديع عواودة:

يتواصــل بخطى متســارعة مسلســل التطبيع الخليجــي المجاني مع دولة الاحتلال الإســرائي­لي. وعلى خط الإمارات العربية المتحدة وعُمان سارت مملكة البحرين مجددا أمس، بدعوة وزير الاقتصاد الإسرائيلي إيلي كوهين. وكشفت وزارة الخارجية في إســرائيل أمس أن وزير الاقتصــاد والصناعة تلقى دعوة رسمية من البحرين للمشاركة في مؤتمر دولي، يهدف الى التداول فــي كيفية دفع مبادرات تكنولوجية بين الدول.

وتأتي دعــوة كوهين بعيــد الزيارة الرســمية لرئيــس حكومة الاحتلال بنيامــن نتنياهو لعمان فــي 25 تشــرين الأول/ أكتوبر الماضــي، وزيارات مســؤولين إســرائيلي­ين آخريــن، منهــم وزيــرة الثقافــة ميــري ريغــف ووزير الاتصــالا­ت أيوب القرا، للإمــارات، وأخيرا زيــارة وزير المواصلات والمخابــر­ات يســرائيل كاتس الذي تم اســتقباله بحفاوة في سلطنة عمان.

ويعقد المؤتمر الاقتصادي في المنامة برعاية البنك الدولي، بعدما عقـد في السنوات الأربع الأخيرة في ميلانو، وإسطنبول، وجوهانسبرغ وميدلاين.

يشــار الى أن البحرين وخــال توقيع اتفاقات تجاريــة مع الولايات المتحدة فــي 2005 أعلنت عن إبطال مشــاركتها في المقاطعة العربية لإســرائيل. وفــي 2007 زعــم وزيــر خارجية البحريــن خالد خليفة، أن وزيرة الخارجية الإســرائي­لية تســيبي ليفني السابقة، اقترحت على بلاده إنشاء علاقات دبلوماسية لكن تم تأجيل الموضوع.

بعد الإمــارات العربية المتحدة وعُمان يأتــي دور البحريــن فــي التطبيــع مع إسرائيل التي كشــف فيها أمس عن تلقي وزير الاقتصــاد والصناعــة فيها دعوة لزيارة المنامة. وكشفت وزارة الخارجية في إســرائيل أمــس أن وزيــر الاقتصاد والصناعــة إيلي كوهين دعوة رســمية من البحرين للمشــاركة في مؤتمر دولي يهدف الى التداول في كيفية دفع مبادرات تكنولوجية بين الدول.

وتأتي دعوة كوهين بعيد زيارة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لعمان وزيارات مســؤولين إسرائيليين آخرين، منهم وزيــرة الثقافة ميري ريغف ووزير الاتصالات أيوب القــرا للإمارات، ووزير المواصلات والمخابرات يســرائيل كاتس الذي تم اســتقباله بحفاوة في ســلطنة عمان.

ويعقد المؤتمر الاقتصادي في البحرين برعايــة البنــك الدولي بعدمــا عقد في الســنوات الأربع الأخيرة فــي ميلانو، واسطنبول، وجوهانسبرغ وميدلاين.

يشــار الى أن البحرين وخلال توقيع اتفاقات تجاريــة مع الولايــات المتحدة في 2005 أعلنــت عن إبطال مشــاركتها فــي المقاطعــة العربية لإســرائيل. وفي 2007 زعــم وزير خارجية البحرين خالد خليفة أن وزيرة الخارجية الإســرائي­لية تســيبي ليفنــي اقترحــت علــى بلاده إنشاء علاقات دبلوماسية لكن تم إرجاء الموضوع.

وفــي عــام 2008، عينــت البحريــن اليهودية هدى عازار نونو، ســفيرة لها في واشنطن. وفي 2008 أيضا، دعا وزير خارجيــة البحريــن إلى إنشــاء منظمة تضم الدول العربية وإســرائيل وتركيا، بداعــي التوصــل إلى ســام. وفي عام 2009، وصل وفد بحريني إلى إســرائيل، بداعي اســتلام 5 بحرينيين شاركوا في حملة بحرية لكســر الحصار الإسرائيلي المفــروض على قطــاع غزة. وفــي العام نفســه، اقترح ولي عهد مملكة البحرين التواصــل مع الإســرائي­ليين ووســائل الإعلام الإسرائيلي­ة.

وفــي عــام 2011 كشــفت وثائــق «ويكيليكــس» عن لقــاءات جمعت ملك البحريــن، حمــد بن عيســى آل خليفة، مع ســفير الولايات المتحــدة، وذلك عام 2005، تفاخر فيها باتصالاته مع الموســاد الإسرائيلي، كما أبدى استعداده لتطوير العلاقات مع إسرائيل في مجالات أخرى. وفي عام 2017، أطلق ملك البحرين دعوة، بحســب صحيفة «تايمــز» البريطانية، لإنهاء المقاطعة العربية لإســرائيل. وفي نهاية العام نفســه، زار وفــد بحريني، يضم 24 شــخصا، من جمعيــة «هذه هي البحرين» إســرائيل، تنفيذا لقرار إنهاء المقاطعــة. وتزامنت الزيــارة مع إعلان الرئيــس الأمريكــي، دونالــد ترامــب اعتباره القدس عاصمة لإسرائيل.

ويتســاءل مراقبــون محليــون هل تتم هذه الزيارات بمعــزل الواحدة عن الأخــرى؟ وهل هــي اقتصاديــة تهدف للإفادة من الخبرات الإسرائيلي­ة أم أنها وســيلة ومقدمة للتطبيع العلني وبناء علاقات دبلوماســي­ة بين إسرائيل وبين هذه الدول بتوجيه وقيادة السعودية؟.

الى ذلــك اســتقبل رئيــس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أمس، لاعبي الجــودو الإســرائي­ليين الذيــن فازوا بخمس ميداليات )3 برونزية وميداليتين ذهبيتين( في بطولة الجودو التي نظمت في أبو ظبي. وقال: «إســرائيل هي دولة عظمى أيضا في مجــال الجودو وعندما ســمعت عزف نشــيدنا الوطني في أبو ظبي دمعت عينــاي وكان هذا المشــهد مؤثرا للغاية بالنسبة لي.»

وقالت وزيرة الرياضة الاســرائي­لية ميــري ريغيــف المعروفــة بمواقفهــا المتشــددة والعنصريــ­ة تجــاه العرب والمسلمين، إن إسرائيل ستســتضيف لأول مــرة بطولة الجودو غراند ســام التي سيشــارك فيها لاعبــون من دول عربية لا تقيم معنا علاقات دبلوماسية. وأضافت أن اللاعبين العرب ســيرفعون أعلام بلدانهم، وســيتم عزف نشــيدهم الوطني في مراســم توزيــع الميداليات دون استثناء. وأكدت الوزيرة أن هذا هو إنجاز عظيم لدولة إســرائيل وللجودو الإسرائيلي.

وفــي ســياق متصــل تحــدث أمس موقــع «ميدل إيســت آي» عــن هبوط طائرة إســرائيلي­ة قادمة مــن تل أبيب في العاصمة الباكســتا­نية إسلام آباد، فــي 24 تشــرين الأول/ أكتوبر الماضي، رغم عدم وجــود علاقات دبلوماســي­ة تجمــع الطرفين، وذلك قبيــل يوم واحد من زيارة رئيس الحكومة الإســرائي­لية، بنيامين نتنياهــو «المفاجئة»، على رأس وفد إســرائيلي، إلى العاصمة العُمانية، مسقط.

ونقل الموقع شهادة طيار اشترط عدم الإفصاح عــن هويته نظرا لحساســية الموضوع، قال فيهــا إن الطائرة النفاثة الخاصة حلقت بالقرب مــن طائرته في الجو، قبل أن تهبــط في قاعدة نور خان الجوية العســكرية في مدينة راولبندي الباكســتا­نية. ووفقًا للموقــع، فقد أكد ثلاثــة موظفين يعملــون فــي القاعدة الجوية ذاتها، رواية الطيــار، فيما أفاد أحدهم أنه رأى ســيارة تقل أشــخاصا بالقرب من الطائرة، ثــم عادت بهم إلى المكان بعد عدة ساعات.

يشار الى أن محرر النسخة الإنكليزية لصحيفــة «هآرتس» الإســرائي­لية، آفي شــارف، كان قد قال في تغريدة، نشرها علــى «تويتر» فــي 25 تشــرين الأول/ أكتوبر الماضي تناول من خلالها تفاصيل مســار رحلة لطائرة نفاثــة خاصة، قال إنها حلقت مــن تل أبيب مــرورًا بعمان وصولا إلى إســام آباد. ووفقًا للرواية المقتضبــة التي قدمها محــرر «هآرتس» عن الرحلة، فإن طائرة انطلقت من مطار تل أبيب ووصلت إلى مطار عمان وهناك أعطيت رمــزا جديدا، يجعــل من عملية تعقبها أمرًا صعبًا، ثم غادرت إلى إسلام آبــاد بعد ان مكثــت هناك قرابة عشــر ســاعات، ولفت إلى أن الطائرة النفاثة هي من إنتاج شركة «بومباردييه غلوبال أكسبريس. وما أن غرّد محرر «هآرتس»، حتى ســارعت الســلطات الباكستاني­ة بالنفي، على لسان الرئيس عارف ألفي، يوم الأحد الماضــي، الأنباء حول هبوط طائرة إســرائيلي­ة في العاصمة إســام آباد.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom