Al-Quds Al-Arabi

جنوب السودان : نائب مشار يعود إلى جوبا بعد غياب عامين

-

جوبــا ـ الأناضــول : عــاد إلــى جوبا عاصمــة دولة جنــوب الســودان، الجمعة، هنري أودوار، نائب زعيم المعارضة المسلحة ريك مشــار، قادما من الســودان، وذلك بعد غياب عامين قضاهما خارج البلاد.

وغــادر أودوار، جوبا، فــي يوليو/تموز 2016، إثــر انــدلاع مواجهات مســلحة بين قوات الحكومة ومسلحي المعارضة في القصر الرئاسي في العاصمة.

وقال أودوار إنه جاء إلى جوبا «للمساهمة في الإســراع بتنفيــذ بنود اتفاقية الســام )الموقعــة في ســبتمبر/أيلول الماضي( خلال الفترة ما قبل الانتقالية».

وشدد على أن الســام هو المدخل الوحيد للتسامح بين مواطني جنوب السودان.

وأشــار إلــى أن «لجنــة الفترة مــا قبل الانتقاليـ­ـة»، ســتحاول أن تقــوم بأعمالها الموضحة في الاتفاقية رغــم أنها تأخرت في القيام بمهامها. وتضم تلك اللجنة ممثلين عن الحكومة وفصائل المعارضة، ويختص عملها بتنفيذ الأنشــطة التي نصت عليها الاتفاقية خلال فترة الثمانية أشهر المقبلة.

ومن بين تلك الأنشــطة، وضــع الميزانية المطلوبة لتســيير الأعمــال المنصوص عليها في الاتفاق مثل توعيــة المواطنين في الداخل والخــارج عــن اتفاقيــة الســام، وتحديد البرامج السياســية للحكومة خــال الفترة ما قبــل الانتقاليـ­ـة، إلى جانــب تجهيز مقر الوزارات الجديدة التي حددتها الاتفاقية ولم تكن موجودة قبلا.

وفي 5 ســبتمبر/أيلول الماضي، وقع فرقاء جنوب الســودان، في العاصمــة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاقا نهائيا للســام، بحضور رؤساء دول هيئة الحكومة للتنمية في شرق أفريقيا «إيغاد».

وانفصلــت دولــة جنوب الســودان عن الســودان عبر اســتفتاء شــعبي في 2011، وشــهدت منذ 2013 حربًا أهليــة بين القوات الحكومية والمعارضة أخذت بُعدًا قبليا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom