Al-Quds Al-Arabi

كيف ستتحرك تركيا شرقي الفرات وسط محاولات أمريكية لشرعنة وجود الميليشيات الكردية؟

«قسد»: تنظيم «الدولة» أحرق 15 مقاتلاً حياً منا

- دمشق - «القدس العربي» من هبة محمد:

أبلغــت قوات ســوريا الديمقراطي­ــة، أهالي 15 مقاتلاً تابعين لهــا، من أبناء ناحيــة )الكرامة( في ريف الرقة الشرقي، المشاركين في معارك دير الزور، ان تنظيم الدولــة أحرق أبناءهم أحيــاء. وذكرت شــبكة الفرات بوســت المحلية، أن تنظيــم الدولة أحرق 15 مقاتلاً تابعين لقســد أحياءً، في دير الزور «ولم تتم استعادة جثثهم حتى الآن» مشيرة إلى ان أغلبيــة هؤلاء المقاتلين هم ممن تم تجنديهم بشــكل إجباري في صفوف «قسد». وحسب مصادر محلية فإن معظم العناصر المقتولــن، هم من العرب الذين جندتهم «قسد» بشكل قسري في صفوفها، ونقلتهم ضمن المئات من الرقة إلى أرياف دير الزور الشرقية، للمشاركة في المعارك ضد تنظيم الدولة. يجري ذلك وسط تساؤلات كيف ستتحرك تركيا شرقي الفرات وسط محاولات أمريكية لشرعنة وجود الميليشيات الكردية؟

ضربات التحالف

وتواصل قوات ســوريا الديمقراطي­ــة عمليات قصفها الصاروخي بوتيــرة متصاعدة على المحاور الخاضعة لســيطرة تنظيم «الدولــة» ضمن الجيب الأخير للتنظيــم في القطاع الشــرقي من ريف دير الزور عند الضفاف الشرقية لنهر الفرات، بالتزامن مع تحليــق طائــرات التحالف الدولي في ســماء المنطقة.

المرصــد الســوري لحقوق الانســان، قــال ان التحالف الدولــي يواصل تنفيــذ الضربات جوية بشكل مكثف مســتهدفا مواقع التنظيم في المنطقة، وســط معلومات عن مزيد من الخســائر البشرية على خلفية اســتمرار القصف العنيف بــراً وجواً، طالت مناطق في محيط حقــل التنك النفطي، الذي شــهد قبل نحو 24 ســاعة من الآن، عمليات قصف مكثفة من طائــرات التحالف أودت بحياة 20 مقاتلاً من التنظيم حاولــوا مهاجمة حقل التنك النفطي في ريف دير الزور الشــرقي، والذي تتواجد فيه قاعدة عسكرية لقوات ســوريا الديمقراطي­ة ويتواجد فيها كذلك مستشارون من قوات التحالف الدولي.

كما نفذت ميليشيات ســوريا الديمقراطي­ة قصفاً بنحو 40 قذيفــة مدفعية طالت مناطــق في الجيب الأخير للتنظيم عند الضفة الشــرقية لنهر الفرات، في الريف الشــرقي لدير الزور، وســط اســتمرار تحليــق الطائرات الحربية واســتهداف­ها بين الحين والآخر لمناطق تواجد التنظيم وعناصره.

موقف أنقرة

ونشر المرصد الســوري أمس الأربعاء أنه رصد هجوماً مباغتاً لتنظيم الدولة الإسلامية”، حاولت خلاله مجموعة من عناصر التنظيم، مهاجمة قاعدة عســكرية في حقل التنك النفطي، بالقطاع الشرقي من ريف دير الزور، حيث جرى الهجوم بين الساعة السادسة والسابعة من مســاء يوم الأربعاء، الا ان طائرات التحالف سارعت إلى تنفيذ ضربات جوية على الفور اســتهدف عربات وآليات التنظيم، حيث دمــر الهجوم الجــوي 7 عربات علــى الأقل وتمكن من قتل 20 على الأقل مــن عناصر التنظيم، وتمكنت الضربات الجويــة المكثفــة والعنيفة فــي إحباط هجــوم التنظيم، علــى حقل التنك الــذي يعد أحد أكبر حقول النفط في دير الــزور، وتوجد به قاعدة عســكرية لقوات ســوريا الديمقراطي­ــة ويتواجد فيها مستشارون عســكريون من القوات الأمريكية والتحالف الدولي.

وجددت السلطات التركية موقفها الرافض لدعم واشــنطن لكيان انفصالــي بقيادة قوات ســوريا الديمقراطي­ة شــرق نهر الفرات، في سوريا، معلنة ترقبها بالدرجة الأولى لفك ارتباط الولايات المتحدة - حليفتها في إطار حلف شــمال الأطلسي «ناتو»، وشريكتها الاستراتيج­ية - مع «بي د» و»ي بك ،» اللذين يمثلان امتداداً سورياً لمنظمة تعتبرها أنقرة «إرهابية».

أولوية الحل السياسي

برز ذلك خــال مؤتمر صحافي عقــده المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، عقب اجتماع لأعضاء الحكومــة في المجمع الرئاســي بالعاصمة أنقرة، الأربعاء. كشــف قالن خلالــه عن محاولات واشنطن في شــرعنة «ب ي د/ي ب ك» وإظهار أنه منفصل عن بي كا كا « معتبراً تلك المحاولات « عقيمة وغير مجدية». وأشــار قالن إلــى أن اجتماع تناول مكافحة الإرهاب، لاسيما موضوع شرق نهر الفرات الذي يســيطر عليه تنظيم «ب ي د/ ي ب ك»شرقي ســوريا، والتطورات الأخيرة على الســاحة، عقب القمة الرباعية حول سوريا.

ورفض المتحدث التركي الاتهامات التي تســعى لتســويق «العمليات التركية ضد «بي د/ ي ب ك» الكرديين على انها اضعاف لمكافحة تنظيم الدولة في بلدة هجين في محافظة دير الزور السورية» معتبراً ان الهدف مــن ذلك هو «تشــتيت الانتباه» وأكد أن العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة تدعمها تركيا فــي إطار مكافحة التنظيم، إلا أن المشــكلة تكمن في تسيير التحالف الدولي، العمليات ضد التنظيم عبر تنظيم إرهابي آخر وهو «بي د/ ي ب ك».

وبالرغم من حديث قــادة فصائل «درع الفرات» عن تجهيزاتهم العســكرية، لشــن عملية واســعة للفصائل شــرقي الفرات، بمساندة الجيش التركي، الا انهم يرون في الحل السياسي أولوية ويقدمونه على العسكري، حسب تصريحات سابقة لـ»القدس العربــي»، وحــول الســيناري­وهات المطروحة في المنطقــة التي تفرض قــوات ســوريا الديمقراطي­ة التي تشــكل وحدات حماية الشعب الكردية عصبها الاساسي، أوضح الباحث السياســي عبد الوهاب عاصي أن التحرك المرتقب والذي تتحدث عنه تركيا، لا يبدو انه سيكون وفقاً للسيناريو العسكري الذي تم تطبيقه في مدن شــمال وغرب حلب عبر عمليتي غصن الزيتون ودرع الفــرات. والأرجح أن التحرك المتوقّع في عين عرب شــرق حلب وتل أبيض شمال الرقة، ســيكون وفقاً للســيناري­و السياســي، على غرار ســيناريو مدينة منبج وريفها، والذي تحدّث عنــه الرئيس التركــي اردوغان مــراراً، وقال بأن المشــاورا­ت مع الولايات المتحدة كانت تشــمل هذا الجانب.

ويعود ســبب اســتبعاد الســيناري­و العسكري وتقديم السيناريو السياســي عليه إلى أنّ التحرك العسكري في عفرين كان بناءً على أرضية سياسية وميدانية مختلفة عما هي عليه مناطق شرق الفرات، ومــن هنا يُمكن فهــم اتجاه تركيــا لتطبيق نموذج مختلف في منبج على الرغــم من تهديدها باجتياح المنطقة عســكرياً. وما جرى فــي منبج ينطبق أيضاً على مناطق شرق الفرات.

وأضــاف المتحــدث لـ»القــدس العربــي» أنّ العلاقــات الأمريكية - التركية الآن هي ليســت كما كانت خــال الفترات الماضيــة، وبالتالي فإنّ أنقرة لن تقــوم بالضغط من أجل عمل عســكري قد يُهدد مصالح واشــنطن أو يُهدد العلاقــات معها. كما أن المصالح التركية شرق الفرات هي جزء من سلة أكبر للمصالح مع واشنطن.

 ??  ?? أكراد سوريون يزورون قبور مقاتلي من «قسد» قضوا في معارك ضد تنظيم «الدولة» في دير الزور
أكراد سوريون يزورون قبور مقاتلي من «قسد» قضوا في معارك ضد تنظيم «الدولة» في دير الزور

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom