Al-Quds Al-Arabi

مواجهات مع الاحتلال في عدد من المناطق ومستوطنون يعتدون على ممتلكات فلسطينية

- رام الله ـ»القدس العربي»:

اعتقلــت قــوات الاحتلال الاســرائي­لي، أمس، ثلاثة فلسطينيين، وأصابت العشرات، خــال قمعها المشــاركي­ن في صــاة الجمعة فوق أراضي جبل الريسان المهدد بالمصادرة، الواقع على أراضي قرية رأس كركر غرب رام الله وسط الضفة الغربية.

واعتدت قوات الاحتلال على المشاركين في صلاة الجمعة التي أقيمت على تلك الأراضي، فيما أصيب مسعف من جمعية الهلال الأحمر بشــظايا الزجاج، بعد اســتهداف ســيارة الإسعاف بشكل مباشر برصاص معدني.

ولم يكد المصلون ينهــون صلاة الجمعة، حتــى أمطرهم جنود الاحتــال بقنابل الغاز الســام، ثم اعتدوا عليهم بالضرب، واعتقلوا ثلاثة منهم.

وفي كفر قدوم القريبة من قلقيلية شــمال الضفــة الغربيــة أصيب عشــرات المواطنين بحالات اختناق جراء الغاز المســيل للدموع الــذي أطلقه جنود الاحتلال على المشــاركي­ن في المســيرة الأســبوعي­ة في القرية. وخرج العشــرات مــن المواطنــن في مســيرتهم الأســبوعي­ة التــي أعقبــت صــاة الجمعة احتجاجــا على إغــاق ســلطات الاحتلال الإسرائيلي الطريق الرئيسي للقرية منذ أكثر من 12 سنة .

وقالــت مصــادر فــي اللجان الشــعبية في القريــة إن قوات الاحتلال التي نشــرت العشــرات من جنودهــا عند مدخــل القرية المغلق اطلقت الغاز المسيل للدموع والطلقات المعدنية على المتظاهرين الذين اشتبكوا معهم في مواجهات امتدت عدة ساعات.

الــى ذلك اقتحمــت قــوات الاحتلال فجر أمس بلدة الخضــر جنوب بيت لحم، وأخذت قياســات منزل تمهيدا لهدمه. وقالت مصادر محلية فــي البلدة إن الاحتــال داهم منطقة أبو ســود غرب البلــدة، وأخــذ إحداثيات المنزل البالغ مســاحته 120 مترا مربعا، وقام بتصويره من كافة الجهات، قبل ان ينســحب من البلدة.

وكان صاحب المنزل قد تلقى بلاغا بإيقاف البنــاء فــي المنزل قبل أشــهر بزعــم البناء دون ترخيــص، وقدم اعتراضــا لدى محاكم الاحتلال.

وانضم الى هذه الاعتداءات المستوطنون الذيــن اقتحمت مجموعــة منهم بلــدة كفر الديك غرب ســلفيت، وأعطبوا إطارات عدد مــن المركبات، وخطــوا شــعارات عنصرية عليها وعلى عدد من الجدران. وقالت مصادر محلية في البلدة إن مجموعة من المستوطنين اقتحمــت البلدة فجــرا وأعطبت عــددا من المركبات.

وحــذرت وزارة الخارجيــة والمغتربــ­ن الفلســطين­ية من مخاطر انفجار ما أســمته برميــل البارود الــذي تمثله بــؤر الارهاب اليهودي. وقالت في بيان لها «إن ميليشيات المســتوطن­ين وعصاباتهم صعدت في الآونة الاخيــرة من اعتداءاتهـ­ـا وأعمالها الإرهابية ضد الفلســطين­يين وأراضيهــم وممتلكاتهم ومقدســاته­م ومزروعاتهـ­ـم ومنازلهــم». وأدانت بأشــد العبارات إرهاب المستوطنين وميليشــيا­تهم المســلحة والمدعومة بشــكل علني ومباشــر مــن الحكومة الاســرائي­لية وأذرعها المختلفة. وحــذرت من مغبة انفجار ما يشــبه برميل البارود الاســتيطا­ني الذي زرعتــه الحكومــات الاســرائي­لية المتعاقبة على تــال وهضاب الضفــة الغربية المحتلة )المستوطنات(.

تجدر الإشــارة الى ان منظمة «ييشدين» الاسرائيلي­ة أكدت في صفحتها على الفيسبوك ازديات وتيرة اعتداءات مستوطني يتسهار في محافظة نابلس ضد الفلســطين­يين، وان الهدف مــن تلك الاعتداءات التمهيد لســرقة المزيد من الأرض الفلســطين­ية، موضحة ان الغالبية العظمى من تلك الاعتداءات تمر دون أية تحقيقات من شرطة الاحتلال.

وأكدت الوزارة «ان ممارسات المستوطنين الاســتفزا­زية تتم بتمويــل ورعاية الحكومة الاسرائيلي­ة، وان ما تسمى بمنظومة القضاء في اســرائيل توفر الغطاء والحماية لعناصر الإرهاب اليهودي المنتشرة في الضفة الغربية المحتلة».

وطالبــت المجتمــع الدولي والــدول التي تدعي الحرص على الســام ومبادئ حقوق الإنســان بســرعة التحــرك للجــم إرهاب المســتوطن­ين، والضغط علــى اليمين الحاكم في إسرائيل لإجباره على الانصياع للشرعية الدولية و قراراتها، و فــي المقدمة منها القرار رقم 2334 .

 ??  ?? مواجهات في الضفة الغربية مع جنود الاحتلال
مواجهات في الضفة الغربية مع جنود الاحتلال

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom