Al-Quds Al-Arabi

رئيس وزراء المغرب: غالبية حكومتي تعيش خلافات وعمل الوزارات يسير بشكل طبيعي

- الرباط – «القدس العربي»:

قــال رئيــس الحكومــة المغربيــة إن غالبيــة حكومته تعيش خلافــات وليس أزمة، إلا أنه اســتدرك أن جميع الحكومــات تعيــش ارتبــاكات، ولا يوجد أي اســتثناء ســواء فــي الحكومــات الســابقة فــي المغــرب أو على المستوى العالمي.

وأكــد ســعد الدين العثمانــي، في اللقــاء المفتوح مع طلبــة المعهــد العالــي للإعــام والاتصــال، أول أمــس الخميــس بالربــاط، أن العمل الحكومي يســير بطريقة عاديــة، أما الخلافــات فهي أمر عــادي نتيجة التنافس السياســي، وأن الأغلبيــة تجتمع كل شــهرين، وتعمل على حل مشاكلها.

وقال العثمانــي إنه لا بد أن تكــون هناك موضوعية في تقييم أداء الحكومة، والحكومة تنصت للانتقادات، وتولــي الاهتمام لــكل الآراء التــي تبدي نقــداً إيجابياً وموضوعيــاً، «لكــن يجــب أن لا ننصــت إلــى دعــوات العدميــة والتيئيــس ونرفض الهــدم»، وعلــى المغاربة التفاؤل بمستقبل بلدهم والحفاظ عليه.

وأكد العثماني أنه ليســت هناك أزمة في التعليم، بل مشــاكل فقط، ومنهــا الاكتظاظ الذي تراجــع بـ 80 في المئة، وأن قطاع التعليم لا يمكن أن تظهر نتائج إصلاحه سريعاً، والرؤية الاستراتيج­ية لإصلاح التعليم ستظهر نتائجهــا على المــدى البعيــد، كمــا أن حكومتــه ذاهبة فــي ضبط أســعار المحروقــا­ت، بعد انتهــاء الحوار مع الموزعين.

وقــال رئيــس الحكومــة المغربيــة إنه مــارس العمل الصحافي منذ كان طالباً يدرس الطب، وأنه زاول مهنة الصحافــة لمدة 18 / عاماً بين 1984 و2002. أما الآن فإن مجال الإعلام شــهد تحولاً عميقاً عــن الوقت الذي كان يمارس فيــه مهنة الصحافة، حيــث أضحى بإمكان أي مواطن اليــوم أن ينشــر الأخبار وصناعة الــرأي العام والتأثير في الرأي العام.

وأوضــح أن حكومته ولدت بصعوبــة، وتواجه منذ تشــكيلها قبل 18 شــهراً كماً هائلاً من الأخبار الزائفة. إذ إن كثيراً من المنابر الإعلامية تنشــر أخباراً غير دقيقة وأخرى غيــر صحيحــة، ووراء ذلك إما سياســيون أو لوبيــات تخاف علــى مصالحها، مؤكــداً أن كثيــراً من المنابــر تنشــر الأخبار باستســهال وبــدون تثبت، وأن ما يحــدث داخل الأغلبيــة الحكومية هو شــيء عادي، وهــو مجرد خلافات لا ترقى إلى أزمة، مشــدداً على أن تلــك الخلافات التي لا تحــدث تأثيراً كبيــراً على العمل الحكومي ولا تشكل أي ارتباك.

وأكد العثماني أن مهنة الصحافة مهمة جداً، وتسمى بالســلطة الرابعة، لأنها تملــك تأثيراً كبيــراً على الرأي العام، ولها القــدرة على التأثير على القرار السياســي، مشيراً إلى أن كثيراً من القرارات السياسية اتخذت بناء على ما تم تداوله إعلامياً، ودعا إلى الحرص على معرفة إيجابيات وسلبيات الســياق الحالي الذي نعيشه، ولا يمكن أن ننظر إذا لم نعرف واقع السياسي الذي نعيشه فيه، وهنــاك عدد من الــدول الإقليميــ­ة تعيش الخراب وأخرى تريد أن تشتري السلك بالمال ولا تجده.

 ??  ?? سعد الدين العثماني
سعد الدين العثماني

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom