Al-Quds Al-Arabi

منسوجات «إيباجيك» التركية: دمى الزينة بأنامل ناعمة

- –

■ بــوردور الأناضول: تحرص النســاء في قضاء «غــول حصار» في ولاية بــوردور التركية، على نقل ثقافة نســج وتطريز ملابس دمى الزينة، والتي تعرف باســم «إيباجيــك»، للأجيال المقبلة، لحمايتها من الاندثار.

حرفة يدوية بسيطة حصلت على اسمها من قرية «إيباجيك» في الولاية، وتمتد لمئات السنين، غير أن نســاء القضاء لا يزلن حريصات على ممارستها، وبعث الحياة فيها، ليعرضــن منتجاتهن بكل فخر واعتزاز.

وعلاوة على لباس الدمى، تصنع نســاء القرية أيضا لفات وشــالات وســترات وأغطية طاولات، ويحصلــن مقابــل بيــع إنتاجهن علــى إيرادات بســيطة، لكنهن يســاهمن عبرها في دعم اقتصاد أسرهن.

وبارتفاع الطلــب على هذه المنتجــات اليدوية في الســنوات الأخيرة، انتعش عمل هؤلاء النساء بشكل نسبي.

وتثير منســوجات «إيباجيك» الاهتمام بألوانها البراقة والمتنوعة، كما تحظى الفســاتين التقليدية المتميزة بألوانها وأقمشــتها والتطريز المنســوج عليها يدويا، الإعجاب والإقبال في آن.

وتصدر المنتجــات التي تصنعهــا وتزينها تلك الأنامــل الناعمة في بوردور، إلــى العديد من دول العالم، بينها بلجيكا والنمســا وألمانيا والولايات المتحدة، كمــا تباع فــي العاصمة أنقــرة ومدينة إسطنبول.

مختــار قرية «إيباجيك»، رمضــان أولغان، قال إن «جميع النســاء تقريبا في القريــة يعملن على نسج قماش إيباجيك، ويصنعن منه ملابس للدمى تستخدم للزينة».

وأضاف أولغان، أن الثقافــة الموروثة من العهد العثماني، أحيتها النساء في إيباجيك.

وأشــار إلى أن ســعر المنســوجا­ت التــي يتم صناعتها من قبل النسوة في بوردور تباع بأسعار تتراوح مــن 250 إلى 500 ليرة تركية )ما يعادل من 45 إلى 90 دولار(.

من جانبها، اعتبرت آســيا أريــكان )61 عاما(، الخبيــرة في صناعــة ملابس الدمى المســتخدم­ة للزينــة، أن الطلب علــى منتجاتهــن ارتفع خلال الأعوام الأخيرة.

وأضافت، أن تجهيز الدمــى بالملابس التقليدية والتنانير ثلاثية، تستغرق 15 يوما.

 ??  ?? المنسوجات التركية
المنسوجات التركية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom