Al-Quds Al-Arabi

استقرار أسعار النفط في سوق هابطة مع ارتفاع الإمدادات وضعف آفاق الطلب

- H

■ ســنغافورة - رويتــرز: اســتقرت أســواق النفــط أمس الجمعة، لكنها ظلــت ضعيفة مع ارتفاع الإمــدادا­ت ومخاوف بشــأن تباطؤ اقتصادي يضغط على الأسعار، في الوقت الذي تراجع فيه الخام الأمريكي بنحو 20 في المئة منذ بداية أكتوبر/ تشرين الأول.

وف الســاعة التاســعة صباحــا بيوقيــت غرينتــش بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكســاس الوســيط الأمريكي 65.73 دولار للبرميــل، بارتفاع قدره ســتة ســنتات مقارنة مع ســعر التسوية الســابقة. ويتجه خام غرب تكساس الوسيط صوب الانخفاض للأسبوع الخامس، بعد تراجعه أربعة في المئة منذ بداية الأسبوع الجاري.

وبلغــت العقود الآجلة لخام برنت لشــهر أقرب اســتحقاق 70.84 دولار للبرميل، بزيادة 19 سنتا مقارنة مع سعر الإغلاق السابق. ويتجه برنت صوب التراجع ثلاثة في المئة تقريبا هذا الأسبوع، لينخفض للأسبوع الخامس على التوالي.

وانخفض خاما برنت وغرب تكســاس الوسيط نحو 20 في المئة من أعلى مســتوى لهما في أربع ســنوات والذي بلغاه في مطلع أكتوبر تشرين الأول.

وقــال وليــم أولوفلــن محلــل الاســتثما­ر لــدى «ريفكــن سيكيوريتيز» في أســتراليا «أسعار النفط... رسميا في سوق هابطــة حاليــا، بعــد أن تراجعت 20 فــي المئة من ذروتـــها في أكـتوبر».

ويقول محللون ن الضغط النزولي الرئيسي على الأسعار يأتــي من ارتفاع الإمدادات، على الرغم من العقوبات الأمريكية علــى إيران التــي فُرضت هذا الأســبوع، وكذلــك من المخاوف بشأن تباطؤ اقتصادي.

وقــال محللــون لــدى «برنشــتاين إنرجــي» الاستشــار­ية «مــع مواصلــة صــادرات أوبك الارتفــاع، تســتمر المخزونات فــي التزايد مما يفرض ضغطــا نزوليا على الأســعار...تباطؤ الاقتصــاد العالمــي يظل الخطــر الرئيســي الذي يدفــع النفط للهبوط».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom