Al-Quds Al-Arabi

«سوناطراك» الجزائرية تتودد لشيوخ الصوفية لدعم خططها في استكشاف احتياطيات الغاز الضخمة

-

■ حاســي مسعود )الجزائر( - رويترز: بعدما حثت شركات الطاقة العالمية الكبرى على استكشــاف احتياطيات الغاز الضخمة في الجزائر، بدأت شــركة الطاقة المملوكة للدولة «ســوناطراك» التواصل مع نوعية مختلفة من الشركاء: شيوخ الطرق الصوفية.

ويتودد عبد المؤمن ولد قدور، الرئيس التنفيذي لـ «ســوناطراك»، وزملاؤه إلى مشــايخ الصوفية من المسلمين السنة في مجتمعات قريبة من مناطق حقول الغاز الجنوبية المحتملة، لكسب ود السكان المحليين القلقين من الأضرار المحتملة جراء عمليات التنقيب. وعقدت «سوناطراك» اجتماعات مع شيوخ صوفيين في المنطقة الجنوبية في الجزائر، حيث توجد معظم احتياطيات البلاد من الطاقة، وأيضا مجتمعات أكثر تقليدية، لتوضيح فرص الوظائف ومزايا أخرى.

وقال باي زيز إبراهيم، أحد شــيوخ الصوفية، في اجتماع لـ»ســوناطراك» في منطقة قريبة من حاســي مســعود، أكبر حقل نفطي فــي البلاد «يجب على سوناطراك أن تُظهر اهتمامها بالناس. نقدر دعوتها لنا لحضور هذه التجمعات والمؤتمرات في الجنوب». وتتحول «ســوناطراك» بشكل متزايد إلى الشركات الأجنبية التي أحجمت لفترة طويلة عن الاســتثما­ر في الجزائر، بسبب عراقيل إدارية وشروط صعبة، بهدف زيادة إنتاج النفط والغاز.

لكنها في حاجــة لضمان أن الشــركات الأجنبية التي ســتوقع عقودا معها لن تواجه احتجاجــات من المجتمعــا­ت المحلية، مثل المظاهــرا­ت التي أجبرت «ســوناطراك» مؤقتا على وقف اختبارات للتنقيب بالقرب من حقل عين صالح للغاز في 2015.

ويستطيع شيوخ الصوفية التأثير في المجتمعات النائية من خلال زواياهم، حيث يتجمع الناس لسماع الخطب وتلاوة القرآن وممارسة طقوسهم الخاصة.

وقــال إبراهيم على هامش تجمع حضره مواطنــون من المنطقة وأعضاء من السلطات المحلية وموظفون من سوناطراك، «سنبلغ الناس والشباب أن جهود سوناطراك محل ترحيب». وأنهى الاجتماع بصلاة أم فيها المصلين.

وقال عثماني، احد الســكان المحليين الذين حضروا الاجتماع وكشــف عن اســمه الأول فقط «يجب عليكم أن تحترموا النــاس وأن تتحدثوا إلى الناس، وأفضل وسيلة هو أن يكون هذا من خلال زعمائهم الروحيين».

وكثيرا ما يشــكو القرويــون في جنــوب الجزائر من أن الجــزء الأكبر من ثروة الطاقة في البلاد يتجه إلى الشــمال وإلى الجزائر العاصمة، ولذا تعهدت «سوناطراك» ببناء منشــآت عامة جديدة، مثل مركز ثقافي ومستشفى واستاد رياضي. وأشار مسؤولون تنفيذيون في «سوناطراك» أيضا إلى آلاف الوظائف في قطاع الطاقة والأشغال المرتبطة به التي قدمتها الشركة للشباب في الجنوب على مدار السنوات الخمس عشرة الماضية.

ومن المحتمل أن يكــون هناك المزيد من الفرض. ففي أكتوبر/تشــرين الأول الماضي، توصلت «سوناطراك» إلى اتفاق مع «بي.بي» البريطانية و»إكوينور» النرويجية لتطويــر احتياطيات الغــاز الصخري في الجزائر، والتي تشــير تقديرات إلــى إنها ثالث أكبر احتياطيات في العالم. وتســعى أيضا إلى توقيع اتفاق مماثل مع «إكسون موبيل» الأمريكية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom