Al-Quds Al-Arabi

المغرب يخطط لبيع فندق ومحطة كهرباء لتقليص العجز في ميزانية العام المقبل

-

■ الربــاط - رويترز: قــال متحدث باســم الحكومة أمس الأول ان المغرب يخطــط لبيع فندق «لا مامونيا» فئة الخمســة نجوم في مراكش، ومحطة كهربــاء تهدارت في إطار خطة للخصخصة لكبح العجز في ميزانية 2019.

وأبلــغ المتحدث مصطفى الخليفي مؤتمــرا صحافيا أن الحكومة وافقت على مسودة قانون يسمح ببيع الشركتين.

وتهدف مسودة ميزانية المغرب لعام 2019 جمع خمسة إلى ســتة مليارات درهم )527-633 مليون دولار( من بيع أصول مملوكة للدولــة، لخفض العجز إلى 3.3 في المئة من الناتج المحلــي الإجمالي للعام المقبل، من عجز متوقع قدره 3.8 في المئة في 2018.

وفندق «لا مامونيا» مملوك بنسبة 60 في المئة لـ»المكتب الوطني للســكك الحديدية»، بينما يملك صندوق حكومي ومجلس مدينة مراكش النسبة المتبقية مناصفة.

ومحطة كهرباء تهدارت، التي تبلغ قدرتها 384 ميغاوات وتقع على بعد 30 كيلومترا جنوب طنجة، مملوكة بنســبة 48 فــي المئة لـ»المكتــب الوطني للكهرباء والمــاء الصالح للشــرب». ولم يذكر المتحدث حجم الأمــوال التي تتوقع الحكومة جمعها من البيع. وقالت صحيفة «لكونوميست» الاقتصادية المغربية ان الحكومــة قد تجمع ثلاثة مليارات درهم مــن الفندق. ولــم توافق الحكومة علــى بيع بضع شــركات عامة أخرى، ومن بينها «بنك القــرض العقاري والســياحي»، أحد أفضل المصارف أداءاً في المغرب، لكنها لم تســتبعد بيع حصتها البالغة 30 في المئة في «إتصالات المغرب».

وقــال المتحدث ن الحكومة ســتعيد هيكلة الشــركات المملوكــة للدولة وتفتــح المزيد منها أمام المســتثمر­ين من القطــاع الخاص. ويحتــاج المغرب إلى زيــادة الإيرادات لتمويل إنفــاق إضافي قدره 27 مليار درهــم على التعليم والصحة وتوظيف الشباب. كما يحتاج إلى تغطية فاتورة ضخمة لدعم غاز الطهي والســكر والقمح، التي ســتكلف الحكومة 18 مليار درهم في 2019.

وتهــدف الحكومة إلى جمــع ملياري درهــم في 2019 و2020 من ضريبة للتضامن بواقع 2.5 في المئة على صافي أرباح الشــركات التي تزيد أرباحها الصافية السنوية عن 40 مليون درهم. وتســعى أيضا لجمع 1.2 مليار درهم في 2019 من خلال زيادة في ضريبة التبغ.

وتقول الحكومــة ان هذه الإجراءات ستســاعدها في إبرام اتفــاق مع «صندوق النقد الدولي لخط إئتمان وقاية وســيولة في نهاية 2018. وقال المغرب أيضا إنه سيصدر ســندات دولية العام المقبل، لكنه لم يحدد حتى الآن حجم الإصدار. وتتوقع مســودة الميزانية أن ينمو الاقتصاد 3.2 في المئة في 2019، مقارنة مع 3.6 في المئة متوقعة هذا لعام. ومن المتوقع أن يكون التضخم أقل من إثنين في المئة.

)الدولار يساوي 9.4814 درهم مغربي(.

 ??  ?? إحدى قاعات فندق «لا مامونيا» في مراكش
إحدى قاعات فندق «لا مامونيا» في مراكش

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom