Al-Quds Al-Arabi

وفد كوري جنوبي يتوجه إلى إيران لإجراء محادثات لاستئناف استيراد النفط

-

■ سنغافورة/سيول - رويترز: قالت ثلاثة مصادر مطلعة ان من المتوقع أن يتوجه وفد كوري جنوبي يشــمل مشترين للنفط إلى إيران الأســبوع المقبل لبحث تفاصيل اســتئناف واردات النفط الإيرانية بعد توقف دام ثلاثة أشهر.

وكوريــا الجنوبية واحــدة من ثمانــي دول حصلت على إعفاءات مــن الولايات المتحدة لكي تواصل اســتيراد النفط الإيراني لمدة 180 يوما.

وقالت المصادر ان في مقدورها اســتيراد ما يصل إلى 200 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني، في الأغلب من المكثفات، دون انتهــاك العقوبــات الاقتصادية التي أعــادت الولايات المتحدة فرضها على إيران في الخامس من الاشهر الحالي.

وكوريا الجنوبية ثالث أكبر مشتر للنفط الإيراني، وأيضا أكبر مســتورد للمكثفات منــه، قبل أن توقــف الواردات في سبتمبر/أيلول قبيل بدء العقوبات الأمريكية.

وبلغت واردات كوريا الجنوبية من المكثفات الإيرانية 159 ألفا و770 برميلا يوميا في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أغســطس/آب، بانخفاض نســبته نحو 49 في المئة من 331 ألفــا و885 برميلا يوميــا في الفترة المناظرة قبــل عام، وفقا لحسابات رويترز المستندة إلى بيانات شركة النفط الوطنية الكورية «كنوك».

وفي حين يمنح الإعفاء كوريــا الجنوبية الضوء الأخضر لاســتئناف اســتيراد النفط الإيرانــي، تقول المصــادر إن مشــكلات مثل المدفوعات والشحن والتأمين بحاجة إلى حل. وقال أحد المصادر «الحجم الفعلي )للواردات( سيتوقف على مفاوضات الأســبوع المقبل»، مضيفا أن ســعر النفط سيكون عاملا أساسيا.

وخففت الإعفاءات من العقوبــات الأمريكية الضغط على إيران كي تخفض سعر نفطها مقابل سعر الخام السعودي.

ومن المشــترين المنتظمين للمكثفــات الإيرانية «إس.كيه إنشــيون بتروكيم»، وحدة البتروكيمي­ائيات التابعة لشركة «إس.كيه إنوفيشن»، و»هيونداي كيميكال» الوحدة التابعة لـ»هيونــداي أويل بنــك»، و»هانوا توتــال بتروكيميكا­ل»، المشروع المشترك بين «هانوا» و»توتال» الفرنسية.

واســتوردت كل واحدة من الشــركات الثلاث بين مليون وثلاثة ملايين برميل من مكثفات حقل بارس الجنوبي شهريا في النصف الأول من العام وفقا لما تظهره بيانات «كنوك».

وقــال فريدون فيشــاركي، رئيــس مجلــس إدارة «إف. جي.إي» لاستشارات الطاقة، في منتدى في سنغافورة أمس الأول «وجود إعفاء لا يعني أنه في جيبك. ما زال يتعين عليك حل مشكلة سلسلة الإمداد».

وستســدد كوريا الجنوبية ثمن النفــط الإيراني بالعملة الكوريــة )الــوون( في حســابات ضمــان يديرهــا «البنك الصناعــي الكوري» و»بنــك ووري» وفقا لبيــان صادر عن وزارة الخارجية الكورية الجنوبية هذا الأسبوع.

لكن مســؤولين من البنكــن قالوا ان المدفوعــا­ت المقومة بالوون ما زالت قيد النظر، وأنه لم يوضع جدول لاستئنافها.

ومن المرجح أيضا أن يتلقى المشــترون النفط الذي تسلمه إيران باســتخدام ناقلات مملوكة لـ»شــركة النفط الوطنية الإيرانية». وحذرت الولايات المتحــدة من حوادث وتكاليف محتملة تتعلق بناقلات إيرانية غير مغطاة بتأمين دولي.

ويقدر دين شاهريل، المحلل لدى «إف.جي.إي»، ان إيران تحتفظ بنحو 20 مليون برميل مــن مكثفات بارس الجنوبي مخزنة منذ أغسطس/آب مع انخفاض الطلب.

وأوقفت شــركة بترول الإمارات الوطنيــة «إينوك، وهي مشــتر آخر كبير لمنتجات حقل بارس الجنوبــي، الواردات أيضا. وقال فيشــاركي إن صادرات بــارس الجنوبي، التي بلغت في المتوســط ما يزيد عــن 300 ألف برميــل يوميا في النصف الأول من العام الجاري، قــد تنخفض دون 200 ألف برميل يوميا في العامين امقبلين اعتمادا على الطلب من كوريا الجنوبية والصين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom