Al-Quds Al-Arabi

إيران: عقوبات واشنطن ضدنا فرصة للشركات التركية

-

■ أنقرة - الأناضول: قال المستشــار التجاري في السفارة الإيرانية لدى تركيا، ســيّد حافظ موسوي، ان العقوبات الأمريكية على بلاده تشكل فرصة أمام الشركات التركية لتعزيز وجودها في الجمهولرية الإسلامية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به موسوي تعليقًا على فرض الولايات المتحدة حزمة جديدة مــن عقوباتها على طهران، والتي دخلــت حيز التنفيذ الإثنين الماضي. وأضاف «لو انتهزت تركيا هذه الفرصة، فإنها ســتكون صاحبة قرار في السوق الإيراني الذي تهيمن عليه أوروبا والصين.»

واعتبرأن العقوبات الأمريكية على إيران ســيكون لها تأثير محدود على الاقتصــاد الإقليمي، ولفت إلــى أن إيران تتعرض ومنذ ســنوات لعقوبات، وأن اقتصادها يتحرك بمعزل عن الأســواق العالمية، مضيفًــا «لذا فإن تأثير العقوبات الأمريكية سيكون عند الحد الأدنى.»

ورأى موســوي أن العقوبات يمكن أن تشــكل فرصة بالنسبة لإيران من أجل تقليل اعتمادها على واردات النفــط. وأضاف أن طهران تدرس إمكانية استخدام العملات المحلية في التجارة البينية مع تركيا وروسيا.

وأفاد المسؤول الإيراني أن مباحثات مسؤولي بلاده مع نظرائهم في تركيا وروسيا حيال استخدام العملات المحلية تسير في الاتجاه الإيجابي.

وذكر أن تركيا وروســيا تعربان عن استعدادهما استخدام العملة المحلية في العمليات التجارية.

علــى صعيد متصل، أعرب موســوي عن ترحيبه بموقف ألمانيا وفرنســا وبريطانيا وبلدان أوروبا من العقوبات الأمريكية ضد إيران، لكنه أشــار إلى ان تأثير المؤسســات الحكومية في أوروبا على القطاع الخاص محدود. ونفى أن تعلّق أو توقف إيران تعاونها مع أوروبا بســبب العقوبات الأمريكية على بلاده. وبدأت الولايات المتحدة، الاثنين الماضــي، تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على طهران، وتشــمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحــري. إلا أن العقوبات اســتثنت بشــكل مؤقت ثمانــي دول منها تركيا، حسبما أعلنت الخارجية الأمريكية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom