Al-Quds Al-Arabi

سي.إن.بي.سي الصينية ستواصل الحصول على نفط من حقول إيرانية تمتلكها كالمعتاد

-

■ شــنغهاي - رويترز: قال مســؤول تنفيذي في مؤسسة البترول الوطنية الصينية «سي.إن.بي.سي» أمس الجمعة ان المؤسسة تواصل الحصول على النفط من حقول إيرانيــة لديها حصص ملكية بها، حتى بعد أن أعــادت الولايــات المتحدة فــرض عقوبات على قطــاع النفط الإيراني.

ودخلت المؤسســة النفطية العملاقة المملوكة للدولــة إيران في عام 2004 حين اشــترت حقل «إم.آي.إس» النفطي، الــذي تحوز فيه حاليا حصة نســبتها 75 في المئة. ولم تذكر «سي.إن.بي.ســي» مقدار إنتاج الحقل على موقعها الإلكتروني.

كما أنفقت المؤسســة مليارات الدولارات على تطوير حقل أزاديجان الشــمالي النفطي، الذي بدأ الإنتاج في عــام 2016 بنحو 80 ألف برميل يوميا من النفط الخام بجانب الغــاز الطبيعي وفقا للموقع الإلكتروني للشركة.

وقال هو تشي جون، نائب المدير العام للشركة الصينية، على هامش مناســبة للقطاع «تعاوننا الرئيســي مع إيران في اســتثمار في قطاع المنبــع. الحصول على حصة من إنتاج امتيازات نفطية يمثل اســتعادة لاستثمارنا هناك». وأعادت الولايات المتحدة يوم الإثنين الماضي فرض عقوبات تستهدف قطاعات النفط والبنوك والنقل الإيرانية، لكنها قدمت إعفاءات لبعض الدول لكي تواصل شراء الخام الإيراني.

كان مصدران مطلعان قد قالا خلال الأسبوع أنه بموجب الإعفاء، فإن الصين مســموح لها بشــراء 360 ألف برميل يوميا من النفط الخام من إيران لمدة مئة وثمانين يوميا. وأضافا ان الكمية لا تشمل النفط المستحق لشركتي «سينوبك» و»سي.إن.بي.سي» بموجب اتفاقات استثمارية.

واشــترت الصين، أكبر زبون للنفط الإيراني، 655 ألف برميل يوميا من النفط الخام في المتوســط من طهران خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول وفقا لبيانات جمركية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom