Al-Quds Al-Arabi

الدولار يرتفع صوب أعلى مستوى في 16 شهرا

-

■ لندن - رويترز: ارتفع الدولار صوب أعلى مســتوى في 16 شهرا أمس الجمعة بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي )البنك المركزي الأمريكي( على أســعار الفائدة مســتقرة دون تغيير، وأعاد التأكيد على موقفه بشأن تشــديد السياسة النقدية، ملمحا للمستثمرين بزيادة أسعار الفائدة في ديسمبر/كانون الأول.

وانخفضت العملة الأمريكية بقوة بعد إعلان نتائج انتخابات التجديد النصفي الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي بفعل توقعات بأن نتيجــة الانتخابات تجعل اتخاذ المزيد من إجراءات التحفيز المالي أمرا مســتبعدا. لكن الدولار ارتفع مجددا وتفــوق أمس في الأداء على معظم العملات الرئيسية بدعم من قوة الاقتصاد الأمريكي وزيادة أسعار الفائدة.

وتسبب تجدد صعود الدولار، الذي يميل للارتفاع بفعل التوترات التجارية لكونه إحدى عملات الملاذ الآمن، في دفع اليوان الصيني صوب ســبعة يوانــات للدولار وتحرك اليورو صوب مســتوى 1.13 دولار. وفــي اليابان، حيث مــن المتوقع أن تظل أســعار الفائدة عند مستويات شديدة الانخفاض، اقترب الين من أدنى مستوى في خمسة أسابيع مقابل الدولار وانخفض 2.2 في المئة على مدى الجلسات العشر الأخيرة. لكن العملة اليابانية عكست أمس مسارها لترتفع 0.2 في المئة إلى 111.86 ين للدولار. وارتفع مؤشــر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ســلة من ســت عملات رئيسية مناظرة، إلى أعلى مستوى في أســبوع عند 96.89، بالقرب من أعلى مستوى في 16 شهرا البالغ 97.2 الذي لامسه في 31 أكتوبر/تشرين الأول.

وجرى تداول اليورو عند 1.1343 دولار، ليخسر 0.2 في المئة بعد أن انخفض بشدة أمس الخميس. وبلغ الجنيه الإسترليني 1.3015 دولار في التداولات منخفضا 0.4 في المئة.

ونزل الدولار الأســترال­ي 0.2 في المئة ليصل إلــى 0.7241 دولار أمريكي. وعادة ما يتعثر الدولار الأسترالي حين تضعف المعنويات إزاء الصين، أكبر شريك تجاري لاأستراليا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom