Al-Quds Al-Arabi

فصل جديد في مسلسل صراع مدربي ريفر بليت وبوكا جونيورز غاياردو وسكيلوتو

نهائي كأس ليبرتادوري­س

-

■ بوينــس آيرس - دب أ:عندما يلتقــي ريفر بليت وبوكا جونيورز الأرجنتيني­ان اليوم فــي ذهاب الدور النهائي لكأس ليبرتادوري­س، ســتكون هذه المواجهة بمثابة فصل جديد، هو الأهــم بالتأكيد، في مسلســل الصراع والمنافســ­ة بين المدربين مارسيلو غاياردو وغييرمو سكيلوتو.

وبدأت المنافســة بين غاياردو مدرب ريفر بليت وسكيلوتو مدرب بــوكا جونيورز منذ كان كل منهمــا لاعبا وامتدت بعدما اتجــه كل منهمــا لعالم التدريــب. وبدأ غاياردو وســكيلوتو مســيرتهما في مطلع التســعينا­ت حيث خاض سكيلوتو أول مباراة رســمية في مســيرته في الســادس من تشرين الأول/ أكتوبــر 1991 بقميص فريق خيمناســيا لا بلاتــا، فيما خاض غاياردو أولى مبارياته الرســمية في 18 نيســان/أبريل 1993 بقميص ريفر بليت. وســارا في طريقين منفصلين باســتثناء مشــاركتهم­ا عام 1995 مع المنتخب الأرجنتيني )تحت 22 عاما( الذي تــوج بالميدالية الذهبية فــي دورة الألعــاب الأمريكية التي أقيمت بمدينة مار دل بلاتا. كما شــارك اللاعبان ســويا مع المنتخب الأرجنتيني ببعــض المباريات في تصفيات أمريكا الجنوبية وبعض المباريات الودية. وبعدها، خاض ســكيلوتو مع المنتخــب الأرجنتينـ­ـي كأس أمم أمريــكا الجنوبية )كوبا أميريكا 1999( في باراغواي وخــاض غاياردو بطولتي كأس العالم 1998 بفرنســا و2002 بكوريا الجنوبية واليابان. وفي 1997، انتقل ســكيلوتو من خيمناســيا إلى بوكا وسرعان ما أصبــح نجما للفريق. وفي المقابل، فاز غايــاردو مع ريفر بليت بكأس ليبرتادوري­س في 1996 كما أحرز الكأس السوبر لأندية أمريــكا الجنوبية ولقب مرحلــة البداية )أبرتــورا( بالدوري الأرجنتيني في 1997 في غضون 96 ســاعة. وخلال مســيرته كلاعب، خــاض غاياردو 17 نســخة مــن مباريات الســوبر كلاسيكو بين ريفر بليت وبوكا جونيورز وحقق مع فريقه الفوز في أربع منها وتعادل ســت مرات وخســر سبع مرات. وسجل غاياردو في هذه المباريات ثلاثة أهداف، كان أولها في الســنة التالية لبدء مشــاركاته مع الفريق على استاد «لا بومبونيرا» معقل بوكا. وفي 1998، ومع تولــي المدرب بزكا بيانكي تدريب بوكا، أصبح ســكيلوتو لاعبا بارزا ومهما في الفريق حيث قاد الهجوم برفقة مارتن باليرمو. وعلى مدار مسيرته مع الفريق، حقق ســكيلوتو إنجــازات عدة مع بــوكا جعلتــه ثاني أكثر اللاعبين تتويجا بالألقاب في تاريــخ الفريق حيث حصد معه 16 لقبا في غضون عقد واحد. وخلال مسيرته مع بوكا، خاض سكيلوتو 18 نسخة من مباريات الســوبر كلاسيكو أمام ريفر بليت وحقق معه الفوز في ست منها وتعادل في سبع مباريات وخسر خمسا فقط. وسجل سكيلوتو في هذه المباريات خمسة أهداف. وفــي 2004، التقى ريفــر بليت وبوكا فــي الدور قبل النهائي لكأس ليبرتادوري­س. وفي مباراة الذهاب، التي أقيمت على استاد «لا بومبونيرا»، قدم الفريقان أداء اتسم بالخشونة وشهد اللقاء طرد غاياردو للخشونة مع روبرتو أبوندانزيي­ري حارس بــوكا. وفي هذه المباراة )الذهاب(، اعتدى ســكيلوتو على غابرييل ماكايا المعد البدني لريفر ولكن الحكم لم يشــاهد الواقعة ما أعطى الفرصة لسكيلوتو لخوض مباراة الإياب التي خسرها بوكا ‪-2، 1‬علما أنه فاز في الذهاب على ملعبه 1/صفر ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي منحت بوكا تأشيرة التأهل للنهائي. وشهدت مسيرة غاياردو كلاعب تنقله بين عدة أندية، منها موناكو وباريس ســان جيرمان ودي سي يونايتد الأمريكي وناســيونا­ل في أوروغواي وهو الفريق الذي اعتزل فيه اللعب عام 2011 ثم تولى تدريبه مباشــرة لتكون تجربته الأولى فــي عالم التدريب. وفي الســادس من حزيران/يونيو 2014، تولى غاياردو تدريــب ريفر بليت. والآن، أصبح المدرب الأقــدم مع فريقه من بــن جميع الفرق المتنافســ­ة في الدوري الأرجنتيني هذا الموسم. وبدأ سكيلوتو مسيرته التدريبية في 2012 مع لانوس، وكان دائما برفقة توأمه غوستافو.

وفي الثاني مــن آذار/مارس 2016، تولى ســكيلوتو تدريب بوكا. وخلال مســيرتهما التدريبية، التقى غاياردو وســكيلوتو في عشر مباريات، وكانت الغلبة لغاياردو في خمس منها مقابل ثلاثة انتصارات لسكيلوتو وتعادلين. وكانت المواجهة الوحيدة الســابقة بينهما في مباراة نهائية عندمــا تغلب ريفر بليت على بــوكا 2/صفر في الكأس الســوبر الأرجنتيني فــي آذار/مارس الماضي بمدينة مينــدوزا التي تبعد 1100 كيلومتر غرب العاصمة بوينس آيرس. والآن، ســتكون المواجهة بينهما في نهائي كأس ليبرتادوري­س هي الأهم، حيث يلتقي الفريقان اليوم على استاد «لا بومبونيــر­ا» ثــم يلتقيان إيابــا في 24 الجاري على اســتاد «مونيومينتا­ل» معقل ريفر بليت.

 ??  ?? مدرب بوكا سكيلوتو )يسار( يصافح غاياردو مدرب ريفر بليت في لقاء سابق بينهما
مدرب بوكا سكيلوتو )يسار( يصافح غاياردو مدرب ريفر بليت في لقاء سابق بينهما

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom