Al-Quds Al-Arabi

استمرار ارتفاع معدل الخصوبة في البلدان النامية وتراجعه في الغنية

-

■ باريــس ـأ ف ب:أظهرت دراســة حديثة نشرت، الجمعة، أن الخصوبة العالمية تراجعت بشــكل عام إلى النصف منذ عــام 1950، لكن لا تزال ثمة تباينات كبيرة تبــــعاً لنمط الحياة، إذ إن معــدلات الــولادات تتراجع فــي البلدان الغنية، فيما ترتفع بســرعة كبيــرة في البلدان النامية.

وحســب هذه الأعمال التي نشــرت نتائجها مجلة «لانست»، تراجع معدل الخصوبة لدى كل امرأة في العالم من 4,7 في 1950 إلى 2,4 حالياً.

وفي التفاصيل، تســجل 24 دولة تقع بشكل رئيسي في قارتي أوروبا وأمريكا معدل خصوبة لا يكفي للإبقاء على تعدادها السكاني الحالي.

في المقابل، تســجل معــدلات الخصوبة في إفريقيا وآســيا ارتفاعاً، حســب هذه الدراسة التي أجراها معهد علم القياس والتقييم الصحي فــي جامعة واشــنطن )آي إتــش أم إي( وهي جمعية ممولة من مؤسسة بيل وميليندا غيتس.

وجمــع المعهــد أكثر مــن 8 آلاف بيان صحي لتحليل ارتفاع عدد ســكان العالم من 2,6 مليار في 1950 إلى 7,6 مليارات العام الماضي.

وحلت قبرص فــي المرتبة الأخيرة بين بلدان العالــم لناحية معــدلات الخصوبة مــع معدل خصوبــة لا يتخطى طفــاً واحداً لــكل امرأة، حسب بيانات المعهد. في المقابل، تصدرت نساء مالي وتشــاد وأفغانســت­ان القائمة مع أكثر من ســتة أطفال في المعدل وصولاً إلى سبعة أطفال في النيجر.

ومن بــن العوامل الاقتصاديـ­ـة الاجتماعية التي تفســر هــذه التباينات، تــؤدي معدلات التعليم دوراً مهماً، حسب معدي الدراسة.

ويقول علي مقداد من معهد «آي اتش ام اي» إن «المرأة كلما أمضت ســنوات أكثر في المدرسة تراجع عدد حالات الحمل لديها، وبالتالي معدل الخصوبة».

وأشــار إلى أن النمو الســكاني في البلدان النامية يترافق مع تحسن في مستوى المعيشة، إلا إذا في حــال الحــروب والاضطرابا­ت. وفي النهاية، قد يؤثر ذلك على عدد الولادات.

وأضاف مقداد: «في موازاة تحسن الاقتصاد في هذه البلدان، من المحتمــل أن يتراجع معدل الخصوبة».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom