Al-Quds Al-Arabi

السفينة «ماين شيف 4» ترسو بآلاف السياح الألمان في الدوحة

- الدوحة - «القدس العربي» من إسماعيل طلاي:

رســت فــي مينــاء الدوحــة الخميس، الســفينة الســياحية العملاقة «ماين شــيف 4» التابعة لشركة «توي» الألمانية للرحلات البحرية، مدشــنة بذلك أولى رحلاتهــا لدولة قطر، حيــث تحمل علــى متنها 2522 سائحا ونحو 1006 أشخاص يمثلون طاقمها.

وقالت الشــركة القطريــة لإدارة الموانــئ «موانئ قطــر» إنها عملــت بالتنســيق مع الجهات الشــريكة في هذا القطــاع، على تقديم كافة التســهيلا­ت اللازمة لإنهاء إجراءات دخول وخروج الســائحين، من وإلى الميناء بيسر وسلام، ليتمكن بذلك السائحون من بدء جولاتهم الســياحية في زمن قياسي وقصير من رسو السفينة على رصيف الميناء.

تدشين 10 سفن سياحية خلال 2019-2018

وقال الكابتن عبدالله الخنجــي الرئيس التنفيذي لشــركة مواني قطر إن نجاح ميناء الدوحة اليوم، في استقبال واحدة من أكبر السفن السياحية على مستوى العالم، يعكس الثقة الكبيرة التي أصبح يحتلها الميناء بين مشــغلي السفن الســياحية في العالم، كما يعكس قدرة المينــاء على تعزيــز هذه الصناعــة الآخذة في النمو في دولة قطر وفقا للخطة الاستراتيج­ية لوزارة المواصلات والاتصالات لتطوير النقل البحري في قطر.

وأضاف أن اســتقبال مثــل هذه الســفن وتأمينها وتقديم الخدمــات وكافة التســهيلا­ت الضرورية لها، يعمل على جذب وتشــجيع المزيد من السفن السياحية والخطوط الملاحية العالمية لزيارة دولة قطر، مشــيرا إلى أن الموسم الحالي 2018-2019 سيشهد تدشين 10 سفن سياحية أولى رحلاتها إلى قطر.

وقــال إن شــركة مواني قطــر تعمل بشــكل وثيق مع شــركائها الاســترات­يجيين مثل المجلــس الوطني للسياحة، ووزارة الداخلية، والهيئة العامة للجمارك، لضمــان تقــديم خدمات مــن الدرجة الأولى للســفن السياحية التي تزور الميناء وتقديم التسهيلات اللازمة لتدقيق الجوازات والجمارك لضمان انسيابية العبور والمغادرة في وقت مناسب.

وأضاف فــي ســياق متصــل، أن مينــاء الدوحة يســتعد ليكون بوابة قطر للســياحة البحرية، حيث يشــهد حاليا عملية إعادة تطوير شاملة ليصبح ميناء المستقبل للســفن الســياحية واليخوت الفاخرة من جميع الأحجام، «وبمجــرد الانتهاء من عملية التطوير وتعميق القناة البحرية سيكون المنفذ السياحي قادرا على استضافة العديد من السفن السياحية العملاقة».

كما أكــد الرئيس التنفيــذي لشــركة مواني قطر، أن تحــول ميناء الدوحة إلى ميناء رئيســي للســفن الســياحية فــي المنطقة ســيحقق عوائــد اقتصادية مهمة للشــركات والفنادق والمطاعم وتجارة التجزئة والخدمات والمعالم السياحية في الدولة.

سفن ألمانية لنقل السياح في مونديال 2022

بدوره قال هانز أودو موزيل سفير جمهورية ألمانيا لدى قطر، إن وصول «ماين شيف 4» في رحلتها الأولى لميناء الدوحة هذا الموسم، يشكل مرحلة هامة في تطور العلاقات الألمانية القطرية في مجال الســياحة، حيث وصل التعاون بين الدولتين في هذا المجال الاقتصادي الهام إلى مســتويات جديدة خلال مؤتمر الاســتثما­ر القطري - الألماني الذي عقد هذا العام في برلين.

وأضــاف أن «ماين شــيف 4»، تشــتهر على نطاق واســع بكونها ســفينة عالية الرفاهيــة حيث يقضي الجميع، من العائلات والأطفال إلى عشــاق الرياضة، عطــات لا تُنســى، وقال «يســعدني أن تكــون هذه السفينة الســياحية المميزة، إحدى أكثر السفن فخامة في أسطول الرحلات البحرية الألمانية، ترسو اليوم في ميناء الدوحة، حتى يتمكن السياح من ألمانيا والعديد من الدول الأخرى من اكتشاف مدينة الدوحة الجميلة وثقافتها الغنية».

وبين أن شركة «توي» وغيرها من شركات الرحلات البحرية الألمانية سترســل ســفنها خلال كأس العالم 2022 إلى محطة الرحلات البحريــة الجديدة الرائعة في الدوحة، مما ســيخلق تجربة خاصة لقضاء أوقات رائعة مع كرة القدم للسياح من جميع أنحاء العالم.

وتعد «ماين شــيف 4» من أحدث السفن السياحية على مســتوى العالم بطول 293 متــرا وعرض 35 مترا وغاطس 8.27 متر، حيــث تم بناؤها عام 2014 وبدأت أولى رحلاتها في يونيو / حزيران من العام 2015.

وتتألف الســفينة من 15 طابقا ويمكن للمسافرين على متنها الاســتمتا­ع بمجموعة واســعة من خيارات الطعــام والمطاعم المتنوعــة، وتضم مســرحا على 3 مســتويات وملعــب لكرة الســلة، وناديــا للأطفال، وحوض سباحة يعد من أطول المسابح على متن سفينة سياحية.

 ??  ??
 ??  ?? السفينة السياحية الألمانية
السفينة السياحية الألمانية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom