Al-Quds Al-Arabi

أضخم كمبيوتر في العالم يشبه دماغ الإنسان

- لندن ـ «القدس العربي»:

تمكن خبراء الكمبيوتر البريطانيو­ن من اختراع الجهاز الأضخم في العالم والذي يتمتع بمواصفات غير مسبوقة في عالم الحوسبة والكمبيوتر، لكن اللافت في هذا الجهاز هو أن مخترعيه وصفوه بأنه «شبيه بدماغ الإنسان».

وقالت جريدة «دايلي ميل» البريطانية في تقرير إن الكمبيوتر الفائق المشار إليه تمت تجربته مؤخرأً وهو قادر على القيام بأكثر من 200 مليون عملية خلال ثانية واحدة، ليكون بذلك الجهاز الأكثر تفوقاً في تاريخ البشر. وجهاز الكمبيوتر الذي تبلغ تكلفته 19.5 مليون دولار مزود بمليون معالج ذكي، وهو مصمم ليعمل كدماغ بشري، كما قال الخبراء المطورون له.

ويــحــمــ­ل الجـــهـــ­از الـــفـــا­ئـــق اســم « »ويمكنهتصمي­منماذج العديد من الخلايا العصبية في الوقت الحقيقي، أكثر من أي جهاز آخر على كوكب الأرض.

ومن المقرر أن يساعد الكمبيوتر الفائق العلماء على تحقيق فهم أفضل لكيفية تأثير الأمـــراض العصبية، مثل مرض باركنسون، على الدماغ.

وقضى باحثو جامعة مانشستر في بريطانيا، أكثر من 10 سنوات في تصميم وبناء الجهاز، حيث تحتوي كل شريحة من شرائح الكمبيوتر على 100 مليون جزء متحرك، وهي مصممة لمحاكاة عمل الخلايا العصبية في الدماغ البشري.

وقـال البروفيسور، ستيف فورير، عالم البرامج: «لقد أنشأنا كمبيوترا يعمل مثل الدماغ أكثر من كونه تقليديا، وهو أمر مثير للغاية. وكان الهدف النهائي للمشروع وجـــود مليون معالج في كمبيوتر واحد لتطبيقات نمذجة الدماغ في الوقت الفعلي، وقد حققنا ذلك الآن، وهو أمر رائع».

والخلايا العصبية البيولوجية عبارة عن خلايا دماغية أساسية موجودة فــي الجــهــاز الـعـصـبـي، تـتـواصـل في المـقـام الأول عـن طريق بـث «طـفـرات» الطاقة الكهربائية. وتستخدم الحوسبة العصبية أنظمة كمبيوترية واسعة النطاق، تحتوي على دوائر إلكترونية.

ويمكنالقول­إنجهاز« » فـريـد مــن نـوعـه لأنـــه خـافـا لأجـهـزة الكمبيوتر التقليدية لا يتصل عن طريق إرسال كميات كبيرة من المعلومات من نقطة إلـى أخــرى عبر شبكة قياسية، وإنما بدلاً من ذلك يحاكي بنية التواصل المتوازية الضخمة للدماغ، حيث يرسل مليارات الكميات الصغيرة من المعلومات، في وقت واحد إلى الآلاف من الوجهات المختلفة.

ويــهــدف مصممو الكمبيوتر إلـى تشكيل ما يصل إلى مليار خلية عصبية بيولوجية في الوقت الحقيقي.

ويشمل أحد الاستخداما­ت الأساسية للكمبيوتر، مساعدة علماء الأعصاب على فهم أفضل للكيفية التي يعمل بها دماغ الإنسان.

ومن الاستخداما­ت الموكلة لهذا الجهاز الخارق، محاكاة معالجة الوقت الحقيقي عالية المستوى في مجموعة من شبكات الـدمـاغ المعزولة، إضافة إلـى اختبار العديد من المهام التي يقوم بها دماغ الإنسان والأمراض التي تصيب الدماغ أيضاً.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom