Al-Quds Al-Arabi

نيويورك تايمز: مسؤولون أمنيون مقربون من بن سلمان ناقشوا قضايا اغتيال وتسميم قبل عام من مقتل خاشقجي

- لندن ـ «القدس العربي»:

قالت صحيفــة «نيويورك تايمز» في تقرير لها نشــر أمس أن مسؤولين أمنيين كبارا من الدائرة القريبة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تباحثوا مع مجموعة من رجال الأعمال قبل عام حول استخدام شــركات لاغتيال خصوم إيرانيين للمملكة، وذلك حسب ثلاثة أشخاص كانوا قريبين من هذه المباحثات.

المباحثــا­ت حصلت في فتــرة كان فيها بن ســلمان يشــغل منصبي نائب وليّ العهد ووزير الدفاع، وفيما كان يركّز ســلطات متزايدة في يديه ويأمر مستشاريه بتصعيد العمليات العسكرية والأمنية خارج المملكــة. هذه الاتصالات التــي حصلت قبل عام من مقتل الصحافي جمال خاشــقي، تشير إلى أن كبار المسؤولين الســعوديي­ن كانوا يفكرون بتنفيذ اغتيالات منذ صعود الأمير بن سلمان. الســلطات الســعودية صورت مقتل خاشقجي بأن من قاموا به عناصر مارقة تم طردهم، لكن الجنرال احمد العســيري، كان حاضــرا فــي لقاء آذار/مــاس 2017 في الريــاض مع رجال الأعمال الذين عرضوا خطــة تكلّف 2 مليار دولار للقيام بعمليات أمنية خاصة لتخريب الاقتصاد الإيراني، وخلال اللقاءات ســأل العســيري عن إمكانية قتل الجنرال الإيراني قاســم سليماني. وحســب الصحيفة فإن رجل الأعمال اللبناني جــورج نادر هو الذي نظم هذه اللقاءات، كما حضرها جويل زامل، وهو إسرائيلي على علاقة وثيقة باستخبارات بلاده وأجهزتها الأمنية.

خلال اللقاءات تساءل المسؤولون السعوديون إن كان رجال الأعمال قد قامــوا بعمليات تســميم مدعين أنهــم مهتمون بقتل مسؤولين إيرانيين. وقال صحافي تركي إن التسجيلات الصوتية التي بيد السلطات التركية توضح أن الصحافي السعودي الذي قتل في قنصلية الرياض في إســطنبول، جمال خاشــقجي، قُتل بوضع كيس على رأسه.

وأضــاف نظيــف كرمــان، أن آخر الكلمــات التــي تلفظ بها خاشــقجي كانت «أنا أختنق، أبعدوا هذا الكيس من رأســي، أنا أعاني من فوبيا الاختناق»، قبل أن يلفظ أنفاســه الأخيرة، وأن عملية القتل بواسطة الخنق استمرت سبع دقائق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom