Al-Quds Al-Arabi

نائب يطالب بالتحقيق بعد قتل سني بالخطأ... وعمليات بغداد تنفي

- بغداد ـ «القدس العربي»:

طالب القيــادي في تحالــف «المحــور الوطني» النائب محمد الكربولي، أمــس الأحد، بفتح تحقيق مع عمليات بغداد حول مقتل مواطن «وفق معلومات مغلوطة».

وقــال، في بيان : «على عــادل عبدالمهدي بصفته القائد العام للقوات المســلحة، فتــح تحقيق عاجل مــع قيــادة عمليــات بغــداد ـ لــواء 59 ـ جيش عراقــي، للوقــوف على ملابســات قتل أحــد أبناء منطقة الطارمية الأبريــاء بناء على معلومات كيدية مغلوطة».

وأضاف أن «القوة العسكرية المهاجمة لم تجد في منزل الضحية أي أســلحة أو حزام ناســف من التي ذكرها بيان قيادة عمليــات بغداد الصادر يوم أمس )الأول(، بل اعترفــت القوة المنفــذة للعملية القتل بخطأ المعلومات التي قامت عليها العملية، واعتذرت من عائلة الضحية أن قتله جاء بالخطأ».

وشــدد على أن «الأخطــاء العســكرية في حالة المعركــة قد تكــون مبــررة، لكن عمليات عســكرية روتينية وفي منطقة مســتقرة كناحيــة الطارمية لا يمكن القبول بالأخطاء العسكرية أو تمريرها بحجة خطأ المعلومات وهو ما يعزز فينا ويؤكد نقص المهنية المعلوماتي­ة والاستخبار­ية في مؤسساتنا العسكرية ويجعلنــا نعيد حســاباتنا فــي تقييــم القيادات العسكرية الميدانية في حزام بغداد.»

وطالــب، القائد العــام للقوات المســلحة، أيضاً، بـ«إحالة المتســببي­ن فــي قتل المواطــن البريء إلى المحاكم العسكرية لينالوا جزاءهم العادل، مع ضمان تعويض مجز لأســرة الضحية، مجددين مطالباتنا بحل وإلغــاء قيــادات العمليات العســكرية لعدم دســتوريته­ا ومهنيتها». ويقع قضــاء الطارمية في الأطراف الشمالية للعاصمة بغداد، ويعد من المناطق التابعة للعاصمة التي ســقطت بيــد تنظيم «الدولة الإسلامية » عام 2014 .

وتنفــذ القوات الأمنيــة عمليات دهــم وتفتيش مســتمرة في مناطــق الطارمية والمشــاهد­ة، ذات الغالبية الســنّية، للبحث عــن مطلوبين وتعمد قبل تنفيذ أي عملية على إغلاق مداخل ومخارج المدينة، الأمر الذي يربك الحياة داخل المنطقتين.

في المقابل، كشفت قيادة عمليات بغداد، ملابسات قتل «انتحاري» في الطارمية، مؤكدة أن القتيل بايع تنظيم «الدولة الإسلامية» عام 2015.

وقالت القيادة في بيان، «تناقلت وســائل الإعلام تصريــح للنائب محمد الكربولــي يدّعي فيه أن قتل أحد أبناء منطقــة الطارمية، يوم أمس )الأول(، جاء وفق معلومات مغلوطة».

وأوضحــت القيــادة، أن «بالســاعة الثامنة من صباح يوم أمس )الأول( السبت واثناء قيام القوات الأمنيــة بعملية تفتيــش، رصدت ثلاثــة إرهابيين فــي منطقة الزور، وبعد تعقبهم لمدة ثلاث ســاعات، حاولت القطعــات الأمنيــة الاقتراب مــن وكرهم، جوبهت بنيــران من قبل الإرهابيــ­ن، وتم الرد على مصادر إطــاق النيــران، وبعد مطاردتهــم تم قتل أحدهم، وهو المدعو )لؤي أحمد محمد المشــهدان­ي( الملقب بأبي أيمن، ولاذ الآخران بالفرار».

وأضافت: «كان المدعو لؤي أحمد محمد منتســب في مديرية حماية المنشــآت والشخصيات FBS(،) وفي العــام 2015 بايع عصابات داعــش الإرهابية وترك العمل في الـFBS، وهــو أحد أفراد مجموعة الإرهابــي صباح الشــرميط، ولديــه أخ يدعى عبد الكريم، وهــو إرهابي معتقل ســابقاً، وهارب حاليا خارج حدود مسؤولية عمليات بغداد».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom