Al-Quds Al-Arabi

انتخابات اتحادات طلاب الجامعات المصرية... استبعاد 2747 مرشحاً وعزوف عن المشاركة

انطلاق عمليات التصويت ... وغياب للأحزاب والحركات الشبابية

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

انطلقت، أمس الأحــد، الجولة الأولى من انتخابــات الاتحــادا­ت الطلابية في جامعات مصر، وســط حالة من العزوف عن المشاركة بعد اســتبعاد 2747 مرشحاً مــن قبــل إدارات الجامعــات والأجهزة الأمنية.

وبــدت اللجــان الانتخابيـ­ـة فارغة، وخلت ســاحات الجامعات مــن الدعاية الانتخابيـ­ـة. كما اختفى طــاب الحركات السياسية والشبابية المعارضة من المشهد الانتخابي للعام الثاني على التوالي.

وبلــغ عدد المرشــحين وفــق القوائم النهائيــة لانتخابات اتحــاد الطلاب في الجامعات الحكومية، 21406 طلاب في 26 جامعة، فيما اســتبعدت الجامعات 2747 طالبا تقدمــوا بأوراقهــم يومي الخميس والســبت 1 و3 نوفمبر/ تشــرين الثاني الجاري، بنسبة استبعاد بلغت 11.37،٪ من إجمالي المرشحين في الكشوف المبدئية وعددهم 24153 طالبا وطالبة.

ورغــم أن إدارات الجامعــات بــررت حالات الاســتبعا­دات بعدم توافر شروط الترشــح في الطلاب الراغبين في خوض الانتخابــ­ات، خاصــة شــرط ممارســة النشــاط الطلابي، ظهر الأمر عكس ذلك، حيث جاءت معظم الاســتبعا­دات لتطيح بأعضاء مجالس اتحاد ســابقين، ما ينفي مبرر غياب النشاط الطلابي.

وانطلقت إجــراءات انتخابات اتحاد الطلاب فــي 26 جامعة حكومية، الخميس بتقــديم الاســتمار­ات إيذانا بالترشــح رسميا.

وفتحــت اللجــان المشــرفة علــى الانتخابــ­ات بــاب اســتقبال الطعــون وفحصها قبل أن تعلن الكشوف النهائية.

وبــدأت أولى جــولات الاقتــراع على مســتوى الكليات أمس، علــى أن تجري الانتخابــ­ات التصعيدية على مســتوى الجامعات يوم 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، بعد تشكيل هياكل الاتحاد في الكليات.

وهذه هي الدورة الثانية على التوالي لانتخابــا­ت اتحاد الطــاب وفق اللائحة الطلابية الجديدة.

وكانــت الائحــة أثــارت جــدلا بعد تخليها عن اتحاد طــاب مصر، واقتصار الانتخابــ­ات علــى مســتوى الجامعات فقــط. وتمنع اللائحة غير الناشــطين في الجامعــات والمتهمــن بـ«الانتمــاء إلى كيانات إرهابية» من الترشح.

نجاح بالتزكية

وبــدأت في جامعــة القاهــرة، أمس، الجولة الأولــى من انتخابــات الطلاب؛ لاختيار أعضــاء اللجان على مســـتوى الكليــات، وعددها 7 لجــان، بفتح لجان التصويت، أمام الطــاب لاختيار أعضاء اللجــان على مســـتوى الكليــات، وفرز الأصـوات في اليوم نفسه.

وتعلــن النتيجة عقب انتهــاء عملية الفــرز، بينمـــا تجري الإعـــادة في هذه المـرحلة في اليوم التالي.

ويتنافــس علــى عضويــة اللجــان الطلابية، على مســتوى الكليــات 1093 طالبا وطالبة، وتجرى الانتخابات في 15 كلية، بعد حسم المقاعد الخاصة بعضوية اللجــان الطلابية بالتزكية فــى 5 كليات، هي الزراعة، والتربيــة للطفولة المبكرة، وطــب الأســنان والآداب، والحاســبا­ت والمعلومات.

وتســتكمل الانتخابــ­ات الطلابية في مواعيدها المعلنة لاختيار الأمناء، والأمناء المســاعدي­ن للجان اتحــادات الطلاب في الكليات، ومجالســها يـــوم الثلاثاء 13 نوفمبر/ تشــرين الثاني الجاري، وتنتهي آخر المـــراحل الانتخابية يــوم الخميس 15 نوفمبــر/ تشــرين الثانــي الجاري، بانتخابــا­ت الأمـــن والأمين المســـاعد لاتحاد طلاب الجامعـــة وتشكيل مجلس الاتحــاد. ودعــا محمد عثمان الخشــت، رئيــس جامعــة القاهــرة، الطــاب إلى المشــاركة بجدية فى الانتخابات في إطار الحرية الكاملــة المتاحة أمامهــم لاختيار ممثليهم مــن الطلاب، كما دعــا لإخضاع عملية الاختيار بين الطلاب لمعايير القدرة على خدمة الأنشطة الطلابية.

وحسمت الجولة الأولى من انتخابات الفــرق الرابعة فــي كليــة الآداب جامعة القاهرة بالتزكية.

ولم تشــهد الكلية أمــس أي مظهر من مظاهــر عمليــة التصويت، نظرا لشــغل جميع مقاعــد لجان الاتحــاد بالتزكية أو التعيين. وفي جامعة المنوفية، اســتبعدت كلية الهندســة نائب رئيس اتحاد طلاب الجامعة الســابق، محمــد الدجوي، من كشــوف المرشــحين للانتخابــ­ات للعام الدراسي 2018 ـ 2019.

وأرجع مديــر عام رعاية الشــباب في الجامعة، عاكف دياب، ســبب الاستبعاد إلى اللجنة المشرفة على انتخابات الكلية.

«المصلحة العامة»

وكشــف عدد مــن رؤســاء اتحادات الكليــات الســابقين اســتبعاده­م مــن الكشــوف المبدئية أيضا دون وجود سبب واضح لذلــك، موضحــن أن أحد مديري رعاية الشــباب في إحــدى الكليات قال «سبب الاســتبعا­د الحرص على المصلحة العامة .»

كذلك، استبعدت إدارة هندسة المطرية، 21 طالبا من المرشحين في الانتخابات عن فريق «قوتك». وكشــف الفريق في بيان، عــن أن «الإدارة في الكليــة اعترفت بأن هناك طعونا قدمت في الطلاب ولم تقبلها، وطالبت المشــطوبي­ن بالذهاب إلى اللجنة العليا في الجامعة لمعرفة أسباب شطبهم.»

وتابعــوا: «عندما ذهبنــا إلى اللجنة العليا فــي مقر الجامعة بحلــوان قيل لنا نحن لا نعرفكم حتى نشــطبكم وسمحوا لنا بتقديم التماس لدى مكتب نائب رئيس الجامعة لشــؤون التعليــم والطلاب ولم أرشيفية لتظاهرات شباب الجامعات في مصر خلال ثورة يناير يرد حتى الآن». وقال خالد عطا الله، نائب رئيس جامعــة الفيوم لشــؤون التعليم والطلاب، إن اللجنة العليا المشــرفة على انتخابات اتحــادات الطلاب في الجامعة، «اســتبعدت 71 طالبا وطالبة، من كشوف المرشــحين، ليصبح إجمالي عدد المتقدمين 852 طالبا وطالبة حتى الآن».

وأوضــح، فــي بيــان صحافــي، أن «الاســتبعا­د جــاء نتيجة عدم ممارســة الطلاب المستبعدين الذين سبق ترشحهم ممارسة أي أنشــطة طلابية بشكل واضح وملموس .»

يذكر أن وزارة التعليم العالي شــكلت لجنة للإشراف على الانتخابات الطلابية برئاســة طايع عبــد اللطيف، مستشــار الوزير للأنشطة الطلابية وعضوية عادل عبدالغفار المستشــار الإعلامي والمتحدث الرســمي للوزارة، والمستشار سامح سيد المستشار القانوني، وأحمد الشيخ رئيس الإدارة المركزيــة لمكتب الوزيــر، وطارق حماد من معهــد إعداد القــادة، ومحمود جمال من شباب جامعة الإسكندرية.

وأشــار عبد اللطيف، رئيــس اللجنة إلى «تشكيل غرفة عمليات في معهد إعداد القــادة في حلوان لمتابعــة الانتخابات،» مشيرا إلى أنه «لأول مرة هذا العام تشهد الجامعــات الخاصــة والمعاهــد الخاصة توســعًا كبيرًا في الانتخابــ­ات الطلابية بها، بنفس جــدول ومواعيــد الجامعات الحكومية .»

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom