Al-Quds Al-Arabi

عبد العال مدافعاً عن السيسي: لولا سياساته الاقتصادية لم نكن لنجد رغيف العيش

طلب زيادة معاشات الشرطة ... ومازح أحد النواب بالقول: هل أحوّل أوراقك إلى المفتي؟

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

دافع رئيــس مجلس النــواب المصري، علي عبد العال، عن سياســات الرئيــس عبد الفتاح السيســي الاقتصاديـ­ـة، معتبــراً أن «مصــر استطاعت الوقوف على قدميها بفضل القرارات الجريئة التي اتخذها السيســي، لحل المشــكلة الاقتصادية من خلال حلول جذرية».

وخلال مناقشــة مجلس النواب في جلســته العامة، أمس الأحد، تقرير اللجنة المشــتركة من لجنــة التعليــم والبحث العلمــي ومكتب لجنة الإدارة المحليــة، عن مشــروع قانــون مقدم من الحكومــة بتعديل بعض أحــكام قانون التعليم الصادر بالقانــون رقم 139 لســنة 1981، قال: «مصر أصبحت تقف على قدميها بسبب القرارات الاقتصاديـ­ـة الجريئة التي اتخذها السيســي، ولولا هذه القــرارات لم نكن قــد وصلنا إلى ما نحن فيه، ولم نكن لنجد رغيف العيش».

وأشــار إلــى أن «منهــج الحلــول الجذرية للمشكلات ومنها مشكلة التعليم، يتطلب التفكير خارج الصندوق». ووافق مجلس النواب، أمس، مــن حيث المبدأ على مشــروع قانــون مقدم من الحكومــة بتعديل بعض أحــكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لســنة 1981. والأخير الــذي ينص على تطبيق قانــون الخدمة المدنية الصــادر بالقانون رقــم 47 لســنة 1978، على المعلمــن بدلا من قانــون العاملــن المدنيين في الدولة.

وحــددت المــادة 72 «ثلاثــة شــروط يجب توافرها فيمن يشغل وظيفة من وظائف المعلمين أو ما يعادلها، وهي أن يكون متمتعا بالجنســية المصرية أو جنســية لإحدى الــدول التي تعامل المصريين بالمثل في تولي الوظائف العامة وأجاز مشــروع القانون لوزير التربية والتعليم الفني أن يســتثنى من هذا الشــرط عنــد التعاقد مع المعلمين الأجانب.

يذكــر أن قانــون الخدمة المدنيــة، أثار جدلا واســعا ورفضته نقابات العاملين فــي الدولة، واعتبرته يفتح الباب للفصل التعسفي.

وقال عبد العال «مجانية التعليم غير مطروحة للنقاش لأنــه منصوص عليها في الدســتور»، مشيرا إلى أن «تصريحات وزير التعليم المصري تم اجتزاؤها في هذا الشأن».

وكان وزير التعليم طارق شوقي، أثار أزمة في اجتماع لجنة المشــروعا­ت الصغيرة والمتوسطة أمــس الأول، حيــث أكــد أن مجانيــة التعليم تحتاج إلى دراســة ويجب ألا تترك دون نقاش. وبين أن المصريــن يذهبون إلــى حفلات عمرو رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال دياب ويدفعــون 10 آلاف جنيه، ويتحدثون عن مجانية التعليم. وشهدت الجلسة العامة للبرلمان مناقشة ما تناوله شوقي بشأن مجانية التعليم، حيــث أكد النائب خالد عبد العزيز شــعبان، أن «الأهالي في الصعيــد لا يعرفون حفلات الفنان عمــرو دياب، وإنمــا يهتمــون بالتعليم والأكل والشــرب، ومن ثــم المقارنة بين تلــك الحفلات ومجانية التعليم غير مقبولة».

وعقب عبد العال، علــى ذلك بالقول إن «هذه التصريحات اجتزئت من ســياقها، وإن الوزير كان يتحــدث في اقتصاديــا­ت مجانية التعليم، ولم يتطرق إلى مســألة إلغائها أو ما تردد بشأن ذلك». ودافع شــوقي عن نفســه بالقــول: «لم أتحدث عن إلغاء مجانية التعليم، وإنما الحديث كان في أن الدولــة تدفع 90 مليار جنيه للتعليم، والأهالــي يدفعون 120 مليــار جنيه من دروس وكتب وغير ذلك، ومن ثم يكــون الإجمالي 210 مليارات جنيه، وهذا الأمر يحتاج لإعادة النظر؛ حيث إنه ليس من المقبول أن نتحدث عن مجانية والأهالي يدفعون 120 مليار جنيه».

وخلال جلســة الأمس، داعب عبد العال أحد أعضــاء المجلس أثنــاء انعقاد الجلســة العامة قائــا: «ماذا أفعــل بك..هل أحــول أوراقك إلى المفتي؟».

كذلك، دافع رئيس مجلس النواب، عن زيادة معاشات رجال الشرطة، قائلاً إن «المعاشات في حاجة لإعادة النظر»، مشــيدا «بما يبذلونه وما يؤدونه من واجبهم الوطني».

وطالــب بـ«ضرورة أن يتم تنــاول هذا الملف سواء وسيتم عرضه في الوقت المناسب».

وأضــاف أن «معاشــات الشــرطة متدنية، وبحاجــة لمعالجة تكــون في الإطــار المعالجة العامة»، ووجه حديثه للنواب: «أوعدكم عندما تتحســن الظروف ســيكون هذا الملف حاضرا داخل هذا المجلس».

وتابع: «خدمة الأمن هــي الأغلى في أي دولة من دول العالم، فئة رجال الشرطة تحملت الكثير والكثيــر إلى جانب القوات المســلحة في توفير خدمــة الأمن، واســتطيع الآن أن أقولها بصوت عال أننا ننعــم بالأمن، وما تتمتــع به مصر من أمــن لا تتمتع بــه الكثير من الــدول ومنها دول أوروبية».

وقتل الأسبوع الماضي 8 أشخاص على الأقل، وأصيب آخرون في هجوم شــنه مسلحون على حافلة تقل أقباطــا كانوا في زيــارة لدير الأنبا صموئيل في محافظة المنيا في صعيد مصر.

وأكد عبد العال أنــه «بالنظر إلى تقرير لجنة الدفاع والأمن القومي بشــأن مشــروع القانون نجــد أنه منــذ 1981 لــم يطرأ شــيء على هذه الرسوم».

ولفت إلى أن «رجال الشــرطة هم فئة تستحق منــا الكثيــر، وأيضــاً، الدولة لا تنســى الفئات الأخرى، فإنجاز غير مسبوق على مستوى العالم بالقضــاء على فيروس ســي والاهتمام بالصحة العامة من خلال منظومــة التأمين الصحي الذي وافق على قانون مجلس النواب».

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom