Al-Quds Al-Arabi

موريتانيا: جدل بشأن صفقة مع شركة هندية باسم صهر الرئيس وقعها سبعة وزراء

- نواكشوط - «القدس العربي» من عبد الله مولود:

اســتمر المدونــون الموريتاني­ــون المعارضــو­ن الذيــن باتــوا يشــكلون قــوة رقابــة آنية على تســيير الدولة، أمس، في اســتنكاره­م للصفقة التي منحــت مؤخراً بتوقيــع ســبعة وزراء، لشــركة هنديــة موريتانيــ­ة يمثلها، كما يــرون، محمد ولد امصبوع صهر الرئيس ولد عبد العزيز.

وتمنح هذه الصفقة امتياز تمويل وبناء وتشغيل محطة حاويات ورصيف نفط في الميناء المســتقل في نواكشوط لمدة ثلاثين ســنة لصالــح شــركة «آرايــز موريتانيا»

،) الهنديــة الموريتاني­ــة التــي يمثلهــا صهــر الرئيــس المتنفذ، طبقــاً لما أكــده المدونون وتناقلته مواقع إخبارية محلية.

وتولــت منح هذه الصفقة المثيرة للجدل لجنة ترأســها يحيــى ولد حدمــن رئيس الــوزراء الســابق وضمــت وزراء: العدل، والاقتصــا­د والماليــة، والتجهيــز والنقل، والميــاه والصــرف الصحــي، والصيــد البحري، والنفط والطاقة، والزراعة.

وأكــد المدون نونو ســيدي «أن الصفقة منحت للشــركة التي يمثلها صهر الرئيس عزيــز محمــد ولــد امصبــوع فــي أقل من أسبوع ولمدة 30 سنة».

ودافــع وزيــر الاقتصــاد والماليــة الموريتانـ­ـي مختــار ولــد أجاي بشــدة عن الصفقــة فــي تدوينــة ناقشــها المدونون وردوا عليها، مؤكداً «عدم صحة ما أشــيع من أن الاتفاقيــ­ة تم إعدادها وتوقيعها في أقل من أســبوع، وأنها مع مستثمر هندي ولــه شــريك وطنــي تم تحديده بالاســم، وأنهــا تقضــي باحتــكار نقــل الحاويات من طــرف الرصيــف الجديد، ما ســيؤثر على الميناء القــديم، وأن عائد الاتفاق على الخزينة العامة 90 مليون أوقية».

وأكد الوزير «أن ما نشر عن الصفقة ينم بالطريقــة التــي قدم بهــا وبتعاطي بعض الأوساط معه، عن المستوى المؤسف الذي وصل إليه البعض في محاولاته اليائســة للتشــويش على مســيرة بلده نحــو النمو والعدل والرخاء».

وأوضــح الوزيــر «أن التفــاوض علــى هــذه الاتفاقيــ­ة اســتغرق مدة تزيــد على ثمانية أشــهر، وعقدت في إطاره عشرات الاجتماعات وتم تبادل عشرات الرسائل، وتقديم بيــان حول الموضــوع في مجلس الــوزراء، ونشــر الاتفــاق منذ شــهر على موقع اللجنة الفنية المكلفة بالشــراكة بين القطاع الخــاص والعــام طبقاً للمســاطر القانونية ذات الصِّلة».

وأضاف: «المســتثمر هو شــركة عالمية كبيرة ومعروفة مســجلة في ســنغافورة تســمى «أولام» تنشــط فــي كل قــارات العالم، وأنشــأت طبقاً للقانون الموريتاني شــركة تســمى «آرايــز» هي الطــرف في الاتفــاق المذكــور، ويمكننــي أن أؤكــد أنه طيلة فتــرة التفاوض لــم يحضر مع فريق الشــركة أي مواطن موريتاني، ولم نلحظ وجــود شــراكة مــع شــريك وطنــي على الرغم من أن ذلك ليس شــيئاً محظوراً، بل هو مســهل ومطلــوب مــا دام لا يؤثر على التطبيق الصارم للمساطر القانونية».

«أمــا فيمــا يخــص مســألة احتــكار الرصيــف الجديــد، يضيف الوزيــر، لنقل الحاويــات فــي المينــاء، فقــد كانــت مــن أهــم نقاط التفــاوض، وقد قبل المســتثمر شــروط الحكومة والقاضية بعدم إعطائه هذه الميــزة. ومن ثم، فإن مينــاء الصداقة سيتابع أنشــطته المتعلقة بنقل الحاويات دون أي تقييد».

وبخصــوص المبلــغ المدفــوع ســنوياً للخزينــة العامــة أوضــح الوزيــر «أن الاتفاقيــ­ة نصــت علــى أن يدفع المشــغل 50 دولاراً عــن كل حاويــة أربعــن قدمــاً، و75 دولاراً عــن كل حاويــة 70 قدمــاً، و2 دولار عــن كل متر مكعب مــن المحروقات. واعتمادا على تقديــرات حركة الرصيفين فإن العوائــد طيلة فترة الاتفاقية ســتبلغ حوالــي 550 مليــون دولار، أي مــا يزيــد على ســتة مليارات أوقية ســنوياً بالعملة القديمة».

وقــال «إن الاتفاقيــ­ة ستســمح بجلــب اســتثمار أجنبي بقيمة 390 مليون دولار، وســيوفر المشــروع 750 فرصــة عمل في مرحلــة إنجــازه و500 فرصة عمــل دائمة خلال فترة التشغيل».

وانتقد الوزير حملــة المدونين على هذه الصفقــة قائــاً: «كل دول العالــم قويهــا وضعيفها، تتنافس على جلب المستثمرين لتوطين الثروة ومواطن الشغل في بلادها وبعــض نخبنــا، ورأينا العام يســاهم في خلق بيئة طاردة للاستثمار».

وزاد: «مــن يــرد أن يشــوش ويشــوه لحاجــة فــي نفســه- ولــو كان ثمنهــا التعريــض بســمعة بلــده والمســاهم­ة في فقدان فرص عمــل لأبنائه- فدعواتكم له؛ فإنه ليس بصحة جيدة».

وكان أبرز التعليقات على ردود الوزير ما كتبه المدون النشــط والمعارض محمد محفوظ ولد أحمد قائلاً: «الحقيقة هي أن لب المشكلة، ويوافق الشائعات )البعض يؤكدهــا تماماً( بــأن شــخصاً قريباً من الرئيس يستفيد من تلك الشركة ويمثلها ويقبــض منهــا وباســمها دون أن يكون مســاهماً فيها». وأضــاف: «ذكر معالي الوزيــر أن المســتثمر هو شــركة «أولام» وأنهــا مســجلة فــي ســنغافورة، وعند البحث عــن هذه الشــركة «العالمية» تبين أنهــا مجموعة هندية دولية مســجلة في معظم دول آسيا، ولكنها متخصصة في الزراعة حصرياً، ولها فرع كبير في مصر )أولام الزراعيــة(، ومن ثم التســاؤل عن علاقتها بإنشــاء وإدارة الموانئ وأرصفة الحاويــات والوقــود، مــع أن موريتانيا أشــد احتياجــاً للاســتثما­ر فــي الزراعة بالذات».

 ??  ?? وثيقة الصفقة التي تعطي امتيازا لتمويل وبناء محطة حاويات ورصيف نفط
وثيقة الصفقة التي تعطي امتيازا لتمويل وبناء محطة حاويات ورصيف نفط

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom