Al-Quds Al-Arabi

«أمل» وثائقي حول نضال المرأة المصرية في الثورة

-

■ تونــس - أف ب:فــي مصــر، لــم يكن فــي الإمكان عــرض فيلم «أمل»، عن مراهقة عايشــت ثورة يناير 2011، بعد منع الســلطات له، لكنه وجد طريقه للعرض في «أيام قرطاج السينمائية» في تونس، البلد الوحيد الذي نجا من التداعيات السلبية لـ»الربيع العربي».

يرصد الفيلــم الوثائقي «أمل» للمخــرج المصري محمد صيام حياة فتاة مصرية «متمردة» في الرابعة عشــرة من عمرها باحثة عن هويتها في بلد يعيش مخاضا. وتشارك الفتــاة بحمــاس فــي الاحتجاجــ­ات الكبرى خــال فترة الثورة لا سيما في ميدان التحرير.

ويقــول المخرج «ما يهمني هو أن يشــاهد الجمهور هذا العمــل، مهمــا كان لونــه وجنســه وعرقه ولو بعد ســنة أو عشــر ســنوات»، أما عن منعه في بلــده فيقول «أجهل الأسباب».

يشــدد صيام على أن موضوع الفيلــم هدفه «إبراز دور المرأة المصرية التي ظلّت حقوقها مهمّشــة رغم مساهمتها الفاعلة في مسار الثورة».

ويضيــف «الســلطة قوية جــدا )..( نحــن بحاجة إلى كلّ الطاقــات بغــض النظر عــن الجنس، من أجــل إنجاح المقاومــة والتصــدي للســائد». وشــارك فيلــم «أمل» في المســابقة الرسمية لمهرجان قرطاج الســينمائ­يوأنجز هذا العمل السينمائي الذي استغرق ست سنوات، العام 2017 وســبق أن عرض فــي مهرجانــات دولية بينهــا مهرجان «إدفا» الدولي للأفلام الوثائقية الذي نظم في أمســتردام العام 2017 .

وتتخلــل الفيلم مشــاهد صادمة وعنيفــة، يُبرز المخرج فيهــا ما تعرضت له أمل من مطاردة وتعنيف وســحل من شعرها بطريقة وحشية على يد رجال الأمن آنذاك.

وتتابــع كاميرا صيام بدقة على امتداد ســاعة ونصف الســاعة بطلة الفيلــم التي تتنقــل بين أماكــن التظاهرات مــرددة «عندمــا نــرى الموت علــى الأرض يمــوت الخوف بداخلنــا» وفــي أحيــان أخرى كانــت تســتحضر وصيّة والدها بأن «تفعل كل ما تراه صالحا من دون الخوف من أحــد». وفي المقابــل، وفي لقطات ســينمائية أخرى، يبرز صيام ضعفها حين تتنكر في زي شاب حتى تخفي مظاهر أنوثتها خلال مشــاركاته­ا في الاحتجاجات العرمة خوفا «من التحرش الجنســي». وتعرّضت نساء عدة لاعتداءات جنســية خلال التظاهرات، وكشــفت هــذه الوقائع بفعل التغطيــة الإعلاميــ­ة المتواصلة آنذاك، ما ســاهم في إنهاء حالــة الإنكار لــدى الكثيريــن لوجود مشــكلة تحرّش في مصر.

واســتعان صيــام فــي فيلمــه بمقاطــع مصــوّرة عــن اشــتباكات بــن المتظاهريـ­ـن وقــوات الأمــن التقطهــا صحافيــون و نشــطاء ولا ســيما فــي الليــل، وبعــض تســجيلات حقيقيــة لأمــل كان التقطها لها والدهــا ليبرز مختلــف مراحــل عمرهــا والتغيــرا­ت التــي طــرأت علــى شــخصيتها. وفي الوقت ذاته، يروي الفيلم واقع الأحياء المهمشــة التــي رأت في الثــورة أمــا بالتغييــر، فازدانت جدرانها بشعارات ثورية. ووســط كل الأحلام، نقاشات حادة بــن أمل ومحيطها العائلــي بخصوص الانتخابات و«حكــم العســكر» و«الشــريعة الاســامية» وقضيــة المرأة والتدخين. وبعد ســت ســنوات على الثورة، تســود مشــاعر الغضب والإحباط لدى الناشــطين المصريين في ظــل مــا يصفونه بأنــه قمع مســتجدّ يــكاد يفقدهم الامل في المســتقبل. وأوقفت الســلطات المصرية بداية تشرين الثاني/نوفمبــر 19 محاميــا وناشــطا في مجــال حقوق الإنســان من بينهم ثماني نســاء و 11 رجلا حسب منظمة العفو الدولية.

ويأتي فيلــم «أمل» ضمن ثلاثية أفــام أخرجها محمد صيــام تتمحــور حول الســلطة والقــوة، وهما مســألتان تشــغلان المخــرج الذي أصبــح عضــوا في لجنــة جوائز «أوسكار» الأميركية السنوية.

ففي فيلم «بلــد مين» يرصد عناصر من الشــرطة أثناء أداء عملهــم ليقــف عنــد التجــاوزا­ت فــي فــي الســجون المصرية والفساد المستشري في أجهزة الامن.

أما الفيلم الروائي الطويل الثالث «كارنفال» فهو بمثابة «الكوميديا السوداء حول السلطة في زمن الاضطرابات و الفوضى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom