Al-Quds Al-Arabi

«ولولة الروح»: فيلم مغربي يعيد للسينما الوطنية ألقها

- الرباط – «القدس العربي»:

شــهد العرض ما قبل الأول للشريط السينمائي المغربي الجديد «ولولة الروح»، لمخرجه عبد الإلــه الجوهري، في الدارالبيض­اء، إقبالا واســعا تجاوز كل التوقعات وعرف حضور نجوم مشاركين فيه، من أمثال سعيدة باعدي، وجيهــان كمال، ومحمد الرزين، وحســن باديــدا، وعبد النبي البنيوي، وعبد الحق بلمجاهد، بينما غاب بنعيسى الجيراري.

وستشــرع القاعات الوطنية في عرض الفيلم الجديد انطلاقا من يوم الأربعاء المقبل.

ويحكــي الفيلم الذي أنتجه بوشــتى الإبراهيمي، وكتب ســيناريوه عثمان أشــقرا، قصة شــاب يدعى إدريس، تخلى عن دراســة الفلســفة والتحق بالشــرطة بداية سنوات الســبعينا­ت، برتبة ضابط قبل أن يتم تعيينه بخريبكة المشبعة بثقافة النضال والعيطة وعبيدات الرمى. وهناك ســيتعرف على الشــيخ الروحاني الذي يتأســى على أيام العز الفائتة، بالإفراط في الشــراب و حساب النجوم فوق ســطح بيته، رفقة عشيرته الشيخة الزوهر.

وفي خضم أحداث الشــريط، يتم اكتشــاف جثة فتاة بيضاء شــقراء مجهولــة الهوية، يحــاول البحث الضابــط الجديد عن أســرار ودوافع الجريمة، لكنــه يجد نفســه أمام لغز كبيــر، فالكل يتحدث عــن الفتاة دون أن يعرف مــن تكون، خاصة الشــيخ الروحانــي وخربــوش الكويلــة، من خلال ترديد لازمة: «مشفتو الغزال آهيا الصيادة / ما شــفتو الخليــل آصحاب الليل / الشــهيبة بنت الفاســي مدوخة راسي».

لتبقى الأســئلة معلقة: من تكون هذه القتيلة؟ وما علاقتها بالزمان والمكان؟

ومن أقوى لحظــات الفيلم الاصطدام الذي ســيحدث بــن إدريــس، الطالب السابق في شــعبة الفلسفة، بكلية الآداب بالرباط، مع مناضل يساري ضمن الحركة الطلابية، خلال التحقيق في جريمة قتل المذكورة، خصوصا أنه عُين بخريبكة لاعتقال بعض رفاقه السابقين من المناضلين اليســاريي­ن، وفي نفس الآن، يتعرف على الشيخ الروحاني وعشــيرته الشــيخة الزوهرة، ليكتشــف معهمــا فن العيطة ومعاني الحكمة والوفاء للمبدأ. ونــال الفيلــم عــدة جوائــز داخل وخارج المغــرب، كان آخرهــا جائزة مســابقة الفيلم الطويل فــي مهرجان الإســكندر­ية 2018، إذ حصــل علــى جائزة أحسن سيناريو لعثمان أشقرا وأحســن ممثلة لســعيدة باعدي عن دورها في فيلم «ولولة الروح». ويعد فيلم «ولولة الروح» للمخرج والناقــد والصحافــي عبــد الإلــه الجوهري، إبــداع جديد يحتفي بفن العيطة، ويحاول رد الاعتبار لمرحلة تاريخية مر بها المغرب المعاصر وكذا للسينما الوطنية. الفيلم )93 دقيقة( من إنتاج بوشــتى فيزيون، وتشــخيص يوســف عربي، وســعيدة باعدي، وجيهان كمال، ومحمد الرزين، وحسن باديدا، وعبــد النبي البنيوي، وعبد الحق بلمجاهد، وصلاح ديزان، وبنعيســى الجيراري، وسيناريو عثمان أشــقرا، وتصوير علي بنجلون، وومونتاج محمد الوزاني، وصوت محمد عواج، وموسيقى نسيم حداد. بوستر الفيلم «ولولة الروح»

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom