Al-Quds Al-Arabi

إيران تبيع مزيدا من النفط لمصدرين من القطاع الخاص للالتفاف على العقوبات

-

■ دبــي - وكالات: أفــاد موقع أخبــار وزارة النفــط الإيرانية على الإنترنت أن إيران باعــت أمس الأحد 700 ألف برميــل من النفط الخام إلى شــركات من القطاع الخاص من أجل التصدير، وذلك في ثاني جولة مبيعات تستهدف الالتفاف على العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على صــادرات طهران. وقال الموقع ان ثلاث شــركات لم يســمها دفعت 64.97 دولار للبرميل مقابل شــحنتين من الخام حجم الواحدة 245 ألف برميل وشحنة حجمها 210 آلاف برميل، جرى تداولها على بورصة إيران للطاقة.

وبدأت إيران بيع النفط الخام إلى شــركات خاصة من أجل تصديره في أواخر أكتوبر/تشــرين الأول، قبيل دخــول العقوبات الأمريكية على قطاعات مــن بينها النفط حيز التنفيذ في الخامس من نوفمبر/تشــرين الثانــي الحالي. ورد الرئيس الإيراني حســن روحانــي على العقوبات بالتأكيد على عزم بلاده المضي في تصدير النفط، وقال «ســنبيع ونصدر النفط مهما كلف الأمر، وســنلتف على الحظر )الأمريكي( لأنه حظر غير شرعي .»

وتجارة النفط الخام خاضعة لســيطرة الدولة فــي إيران. ومن قبل، كان بوسع شركات التكرير شــراء النفط الخام لتصديره لكن كمنتجات بترولية مكررة فحسب.

وفي يوليو/تموز، قالت إيران أنها ســتبدأ بيع النفط إلى الشــركات الخاصة في إطار جهودها لمواصلة تصدير الخام، وأنها ستأخذ إجراءات أخرى لمواجهة العقوبات بعد أن طلبت الولايات المتحدة من حلفائها وقف استيراد النفط الإيراني بشكل كامل بدءا من الخامس من الشهر الحالي.

على صعيد آخر أعلــن وزير الاقتصاد والشــؤون المالية الإيراني أن وزارته بدأت منذ الأسبوع الماضي تنفيذ خطة لإصلاح النظام المصرفي.

ونقلــت وكالة «فــارٍس» الإيرانية أمس عن الوزير فرهاد دجســبند القول في مقابلة تلفزيونية»لا داعي للقلق بشأن الحظر الجائر الحالي ... هدف الحظر هو الإيقاع بين الشعب والحكومة وبث اليأس لدى الشعب.»

وأضاف «بدأنــا تنفيذ خطة إصــاح النظام المصرفي من الأســبوع الماضي »، داعيا إلى «اعتماد الشــفافية مع الشــعب لأنها تمثل أداة فاعلة لمكافحة الفساد .»

وقال أيضا «لابد مــن أن نجعل من ممتلكات الحكومــة أداة للخروج من ظــروف الحظر، ومن أجل ذلك تمكنا من إعــداد جرد دقيق بممتلكات الحكومــة، حيث أن 20 في المئة من هذه الممتلكات والأموال تكفي لتحقيق حركــة اقتصاديــة». وكان إســحاق جهانغيري النائــب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية أكد الأســبوع الماضي أن الحكومة تبذل جهودها من أجل تقليل أثر العقوبات الأمريكية الجديدة إلى الحد الأدنى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom