Al-Quds Al-Arabi

مزاد بيع الأصول العقارية لرجل الأعمال السعودي المُعسر معن الصانع يبدأ بعد 3 أسابيع

-

■ الريــاض - رويتــرز: قالــت مصــادر مُطَّلِعة ان الســعودية ســتطرح بدءا مــن الثاني من ديســمبر/ كانون الأول المقبل أصولا عقارية مملوكة للملياردير معــن الصانع وشــركته للبيع بالمزاد من أجل ســداد أموال الدائنين التي تقدر بمليارات الدولارات.

وقــال أحد المصــادر ان المزاد، الــذي كان مقررا له بادئ الأمــر أواخر أكتوبر/تشــرين الأول في مدينة الخُبر، تقرر تأجيله بســبب محاولــة أخيرة للتوصل إلى تسوية لم تنل دعما كافيا من الدائنين.

كان الصانع يوما على قائمة «فوربس» لأغني 100 رجــل في العالم، لكن ألقي القبض عليه العام الماضي لعدم ســداده ديونــا ترجع للعــام 2009 بعــد انهيار شركته «مجموعة ســعد». وفيما يوصف بأنه أطول نزاع ديون سعودي، أمضي الدائنون الأعوام التسعة الأخيرة في ملاحقة «مجموعة ســعد» من أجل سداد الديون.

وقضيــة الصانــع منفصلــة عن احتجاز عشــرات رجال الأعمال والشــخصيا­ت البارزة في فندق ريتز كارلتون في الرياض العام الماضي بسبب تهم فساد، لكنها تمس مبعث قلق مماثل لدى المســتثمر­ين بشأن حَوكمة الشركات.

وســبق لمصــادر مُطَّلِعــة ان أفــادت أن مطالبــات البنــوك المحلية والإقليميـ­ـة والعالمية المســتحقة على المجموعة المنهارة تبلغ 16 مليار ريال، وأن مستحقات كل مــن مصرفــي «بي.ان.بــي باريبــا» الفرنســي و»ســيتي غــروب» الأمريكــي، وبنــوك إقليمية مثل «المشــرق» تتجــاوز المليار ريــال. وســيبيع «تحالف إتقان»، المكلف بتسوية الخلاف، الأصول في خمسة مزادات في المنطقة الشــرقية والرياض وجدة وينبع خــال الأشــهر المقبلة. وقالــت المصــادر إن حصيلة البيــع قد تصل إلى ملياري ريــال )533 مليون دولار( بمــا يغطي ما بين عشــرة و15 فــي المئة مــن إجمالي الدين.

وتقدر حصيلة المــزاد الأول - المتعلق بقطع أرض غيــر مســتغله ومبان ســكنية تــدر دخلا فــي الخبر والدمــام - بنحــو 190 مليــون ريــال. وفــي مارس/ آذار، بــاع «تحالــف إتقان» نحو 900 ســيارة مملوكة لـ»مجموعة ســعد»، وجمع المــزاد حوالي 125 مليون ريال لسداد مســتحقات دائنين من بينهم عاملون لم يتلقوا أجورهم.

ولم يتضح إذا كان ســيجري الإفــراج عن الصانع بعد بيع أصوله. وقال مصدر ان المجموعة ربما تطلب إشــهار إفلاســها بعد المزادات. وانهــارت «مجموعة ســعد»، التي كانــت أنشــطتها تمتد من البنــوك إلى جانب من ساحة المزاد العلني السابق في الجبيل لبيع أصول تابعة لمعن الصانع الرعاية الصحية، في 2009، هي و»شركة أحمد حمد القصيبــي وإخوانــه» مخلفتــن ديونا غير مســددة للبنــوك بنحــو 22 مليــار دولار في أكبــر انهيار مالي تشهده السعودية. ويقــدر بعــض المراقبــن إجمالي ديــون مجموعة سعد بين 40 و60 مليار ريال.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom