Al-Quds Al-Arabi

شركة «علي بابا» الصينية للتجارة الإلكتروني­ة تحطم رقم 30 مليار دولار القياسي لمبيعات «يوم العُزاب»

-

■ شــنغهاي - وكالات: يبدو أن «يوم العــزاب» وهو أكبر مهرجان تســوق في العالم، سيحطم الأرقام القياســية مرة أخرى، حيث حطم عملاق التجــارة الإلكتروني­ة الصيني «علي بابــا» وهو القوة الدافعة للحدث، أرقام المبيعات السابقة.

وتم تحديد يــوم 11/11 لهذا الحدث، كأرقام يُرمــز بها إلى الفردية وعدم الزواج . وحطمت شركة «على بابا» أرقام العام الماضي القياسية بحلول الساعة الثالثة مساء )0700 بتوقيت غرينتش( وباعت بضائع بأكثر من 30 مليار دولار بحلول منتصف الليل، بفضل المبيعات الكثيفة علــى العديد مــن مواقعها الفرعية، وفقا لصحيفة «ســاوث تشــاينا مورنينغ بوست».

وذكرت وكالة أنباء بلومبــرغ للأنباءالا­قتصادية أن أرقام المبيعات تعد مؤشــراً على أن حرب التجــارة الصينية المســتمرة مع الولايات المتحدة لم تفعل الكثير لإضعاف الاستهلاك المحلي حتى الآن.

وقبيل هذا الحدث، كانت هناك مخاوف مــن أن «علي بابا» ومواقع التجــارة الإلكتروني­ة الأخرى مثل «دي جي.كوم» التي تدير عملية بيع مماثلة، قد تتضرر بشــدة من الرسوم الجمركية الجديدة التي فرضتها الســلطات الأمريكية. ويوم العُزاب أكبر مناسبة للتجارة الإلكتروني­ة في أنحــاء العالم، وهــو يتفوق فــي مبيعاته على يوم التســوق في الولايات المتحدة المعروف باسم «الجمعة السوداء».

وقد أصبح يــوم العزاب حدثا مهما في الصــن منذ أن حولت «على بابــا» عطلة ذلك اليوم، التي كانت تعني الســخرية مــن العزاب، إلى مهرجان تسوق كبير من خلال تقديم تخفيضات كبيرة على مجموعات من السلع تبدأ من منتجات الإلكتروني­ات وحتى الحزم السياحية التى تتضمن الأسعار الشاملة للسفر والإقامة في الفنادق.

وأتمت الشــركة تســوية مبيعات قيمتها نحو 69 مليار يوان )9.92 مليار دولار( في الســاعة الأولي من «يوم العُزاب»، بزيادة نحو 21 في المئة مقارنة مــع العام الماضي حين بلغت مبيعات أول ســاعة 57 مليار يوان. وتركز الاقبال على شراء الهواتف الذكية والأجهزة الإلكتروني­ة الأخرى وعلى سلع أساسية مثل مسحوق الحليب والحفاضات.

وتجــاوزت مبيعات العام الماضــي بأكمله قبل الرابعــة بعد الظهر بقليل، لكن الوتيرة كانت أبطأ من العام الماضي حين جرى تحطيم الرقم القياسي للعام 2016 أربع ساعات مبكرا عن ذلك عند الظهيرة.

وقال محللون أنه رغم اســتمرار النمو القوي فمن المرجح أن تواجه المبيعات عوامل اقتصادية غير مواتية ومنافســة جديدة من مناسبات تسوق أخرى.

وقال بدرو يب، من شــركة «أوليفر وايمان» الاستشارية «مع تزايد عدد مناســبات الترويج ســنويا فإن 11/11 )يوم العُزاب( لن يصبح الفرصة الوحيــدة للحصول على أســعار رخيصة. ورغــم ذلك، فإن العملاء الذين يستمتعون بالتســوق في ذلك اليوم مازالوا أكثر عددا بكثير من أؤلئك الذين لا يجدون متعة في ذلك.»

وجرت العادة أن تدشــن شــركة «علي بابا» الحدث السنوي بحفل ضخم شــاركت فيه هذا العام المغنيــة الأمريكية ماريــا كاري وفنانة يابانية تقلد بيونسيه وعرض لسيرك دو سوليه.

ومن المتوقع أن يكون هذا آخر «يوم عُزاب» للشــركة تحت رئاســة مؤسســها ورئيــس مجلــس الإدارة جاك مــا. وقالــت المجموعة في ســبتمبر،أيلول إن الرئيس التنفيذي دانييل تشــانغ سيتولى منصب رئيس مجلس الإدارة في العام المقبل.

وفي حــن تنمو المبيعات باطراد، فإن ســهم الشــركة انخفض 16 في المئة العام الحالي، وســط حالة من الضبابيــة الاقتصادية نتيجة الخلافات التجارية المتصاعدة بين الصين والولايات المتحدة.

وفي وقت ســابق من الشــهر الجــاري، عدلت الشــركة توقعاتها لإيــرادات العام بأكمله، الأمــر الذي أثار قلق المســتثمر­ين، وقالت ان مبيعات السلع باهظة الثمن ستتأثر سلبا.

وبغية تعويض ذلك، ســتتقاضى الشركة دخلا أقل من منصاتها في المدى القريب من أجل اســتبقاء العلامات التجارية والمشترين الجدد، حسبما ذكرت الشركة.

الدولار يساوي 6.9553 يوان صيني(.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom