Al-Quds Al-Arabi

الكهرباء اللازمة لإصدار عملة «بتكوين» تهدد برفع حرارة الأرض درجتين مئويتين

-

■ برلــن - دب ا:حذرت دراســة جديدة من أن ســك وتداول العمــات الرقمية مثل «بتكوين» يمكــن أن تؤدي إلى زيــادة الانبعاثات الغازية بما يكفي لزيــادة درجة حرارة الأرض بمقدار درجتين مئويتين بحلول 2033.

وأظهرت الدراســة التي نشرت في مجلة «نيتشر كلايمت تشينج )تغير مناح الطبيعة)» أن المعدات وكمية الكهرباء المطلوبة لســك العملة الرقمية يمكن أن يؤدي إلى اشــتداد حدة ظاهرة التغير المناخي.

وقالت كاتي تالاداي، المؤلفة المشاركة في الدراسة التي أجرتها جامعة هاواي «في الوقت الراهن، تعد وســائل النقل والمســاكن وإنتاج الطعام السبب الرئيســي في ظاهرة التغير المناخي القائمة. لكن هذه الدراسة توضح أنه يمكن إضافة البتكوين إلى القائمة».

يذكــر أن العملة الرقمية الُمشَــفَّرة «البتكوين» واحدة من أهــم الظواهر المالية في وقتنا الحالي. وقد ظهرت هذه العملة لأول مرة منذ 10 ســنوات على يــد مبرمج مجهول الهوية، أطلق على نفسه اسم «ساتوشــي ناكاماتو»، عندما نشر ورقة تحدد مبادئ وأسس العملة الرقمية المســتقلة عن أي مؤسسات رسمية. وكانت الأفكار التي تحملها الورقة ثورية حيث أن هذه العملة لن تخضع لقواعد البنوك المركزية ولا للحدود الوطنية للدول

وبدلا من الحماية التي توفرها البنوك المركزية والمؤسســا­ت الوطنية للعملة التقليدية، فإن تكنولوجيا بيانات الكتلة التسلســلي­ة المســتخدم­ة في إصدار العملات الرقمية تضمن المصداقيــ­ة والتأمين لهذه العملات. وتكنولوجيا بيانات الكتلة التسلســلي­ة هي عبارة عن دفتــر تعاملات مرئــي للجميع يتم فيه تســجيل كل معاملة وراء الأخــرى. وإذا حاول أي شــخص التلاعب في هذه السلسلة، سيتم اكتشافه فورا بسبب وجود الكثير من نسخ هذا الدفتر أو السجل المتاحة للجميع.

هذه التقنية تمنع اســتخدام العملة الافتراضية الواحدة من الشــخص الواحد أكثر من مرة، حيث أنه بمجرد أن يســتخدمها هذا الشــخص في الشــراء أو البيع تنتقل فورا إلى محفظة الطرف الآخر ليصبح الوحيد القادر على إعادة استخدامها.

وحسب دراسة نشــرها ألكس دي فريز، المحلل المالي المتخصص في تقنية بيانات الكتلة التسلسلية، في دراســة نشــرها في مايو/أيار الماضي ان كمية الكهرباء المستهلكة في سك البتكوين تعادل كمية الكهرباء المســتخدم­ة في إيرلندا، وتســاوي نحو نصف في المئة من إجمالي استهلاك العالم من الكهرباء في نهاية العام الحالي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom